مركز المعلوماتية القانونية
صفحة الاستقبال |
للاتصال |
العلاقات الدولية |
إحفظنا |
بريد إلكتروني
ع
|En
|Fr





نشرة إخبارية

مباراة الدخول
مباراة الدخول إلى مختلف كليات الجامعة اللبنانية للعام الجامعي 2022-2023
الدعم - معلوماتية 
يمكنكم تحميل بعض البرامج (Freeware Software) من هذه الفقرة.
+ التفاصيل
كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية تحصل على شهادة الاعتماد الأكاديمي لمجموع برامجها من المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي (HCERES)
3687

    

 

منح المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي (HCERES) كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية شهادة الاعتماد الأكاديمي لبرامجها، أي لسبعة وثلاثين اختصاصًا على مستوى الإجازة والماستر.

 

ومعلوم أن المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي هو الجهة المُخوّلة فرنسيًّا وأوروبيًّا إعطاء شهادات الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي كافة بعد إجراء عملية تقويم شامل لها ولبرامجها، وقد منح الجامعة اللبنانية عام 2018 الاعتماد المؤسسي الشامل لتبدأ بعد ذلك عملية تقويم واعتماد برامج كل كلية على حدة.

 

ولأول مرة في تاريخها، تخضع كلية الآداب والعلوم الإنسانية لتقييم الجودة وتنال سبعةً وثلاثين شهادة اعتماد أكاديمي، خمسة وثلاثون منها لمدة خمس سنوات من دون شروط واثنتان على مدى سنتين في برنامجَي الإجازة في التاريخ والماستر المهني في الفلسفة.

 

واعتبر المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي أن برامج كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية تتوافق مع معايير الجودة وأنّ الكلية تقدّم لطلابها برامج على مستوى مرموق يعزز قدراتهم التنافسية في سوق العمل.

 

ويشكل هذا الاعتماد اعترافًا عالميًّا بجودة برامج الكلية التي تضمّ خمسة فروع إضافة إلى مركزَي اللغات والترجمة وعلوم اللغة والتواصل، فيما يتخطى عددُ طلابها العشرين ألفًا ويعمل خرّيجوها في مختلف القطاعات الرسميّة والخاصّة منذ عشرات السنين.

 

مسيرة نيل الاعتماد بدأت بعدما طلبت رئاسة الجامعة اللبنانية تقييم البرامج التي تقدمها الكلية على مستويَي الإجازة والماستر بمساريه البحثي والمهني، وقد شكّل عميد الكلية البروفسور أحمد رباح لجنة لمتابعة الإجراءات اللازمة وإنجاز تقرير التقييم الذاتي بناءً على تحليل مواطن القوة والضعف والأرقام الإحصائية التي ترتبط بالمناهج والطلاب والأساتذة.

 

وبعد إرسال تقرير التقييم الذاتي مُرفقًا بالمستندات المطلوبة في تموز عام 2019، تمّ الاتفاق على زيارة لجنة خبراء التقييم إلى لبنان بين 17 و 20 كانون الأول 2019، حيث أجرى أعضاء اللجنة سلسلة من اللقاءات شملت عميد الكلية واللجنة التي أعدت التقرير ومجموعة من الأساتذة والطلاب والموظفين والخريجين وشركاء الكلية من المستشفيات والمؤسسات التربوية الرسمية والخاصة ومديرية الآثار وغيرها.

 

وبتاريخ 20 تموز 2020، تُوّجت تلك الجهود بالنجاح مع صدور القرار النهائي للمجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي الذي منح كافة برامج واختصاصات كلية الآداب والعلوم الإنسانية شهادات الاعتماد الأكاديمي، وهي خطوة جديدة تستكمل من خلالها الجامعة اللبنانية طريق التميّز والريادة.

للاتصال بالكليات
مجلة الجامعة اللبنانية
المشاريع الخارجية
شركاء
روابط مفيدة
المواصفات الفنية للتجهيزات واللوازم
بريد إلكتروني
المسؤولون عن المحتوى
مساعدة الكترونية
شروط التسجيل العامة
إنضموا الينا


جميع الحقوق محفوظة © 2018 | الجامعة اللبنانية