مركز المعلوماتية القانونية
صفحة الاستقبال |
للاتصال |
العلاقات الدولية |
إحفظنا |
بريد إلكتروني
ع
|En
|Fr





نشرة إخبارية

مباراة الدخول
مباراة الدخول إلى مختلف الكليات للعام الجامعي 2024 - 2025
الدعم - معلوماتية 
يمكنكم تحميل بعض البرامج (Freeware Software) من هذه الفقرة.
+ التفاصيل
25/8/2020 - فريق الجامعة اللبنانية للتدخل في الازمات (LUTF): فلسفة جديدة في العمل التطوعي والتضامن الاجتماعي خدمةً للبنان

    

 

بين أزمة كورونا وانفجار مرفأ بيروت، توزّع عمل فريق الاستجابة السريعة في الأزمات ضمن وحدة (LUTF – Lebanese university task force) طيلة شهر آب 2020، وذلك بالتعاون مع قسم الحد من مخاطر الكوارث (DRR-Disaster Risk Reduction) في الصليب الأحمر اللبناني وعدد من المنظمات المحلية والدولية وبدعم من محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكّاوي.

 

فعلى خط تداعيات انفجار المرفأ، تمّ إنشاء "خلية أزمة" اتخذت من مبنى محافظة جبل لبنان في منطقة فرن الشباك مقرًّا لها، وضمّت متطوعين من كليات في الجامعة اللبنانية – أساتذة وأطباء وطلاب – شملت مهامهم الآتي:

 

- تنسيق وإدارة وتنظيم إزالة الركام من الطرقات والشوارع والساحات ومساعدة الأهالي في منازلهم لتظيفها من آثار الانفجار.

 

- المساعدة في الكشف على أضرار المباني المتضررة وجمع بياناتها التفصيلية تمهيدًا لترميمها أو إعادة بنائها، بالتعاون مع أساتذة كلية الفنون الجميلة والعمارة والفريق الهندسي (Frontline Engineers Lebanon).

- تقديم الإسعافات والخدمات الطبية الأولية والأدوية للجرحى ومساعدة كبار السن في الانتقال إلى الأماكن الآمنة أو المستشفيات بالتعاون بين متطوعي كليتي العلوم الطبية والصحة.

 

- تقديم الإرشادات الصحية التوجيهية بخصوص بعض الأدوية ومنها المزمنة والسعي إلى تأمينها من الجهات المتبرعة ومن ثم توزيعها على محتاجيها.

 

- إجراء "تقييم نفسيّ" شامل للحالة العامة للأشخاص في المناطق المتضررة وجمع البيانات حول وضعهم النفسي، بالتعاون مع مبادرة "نحنا حدك" من كلية الآداب والعلوم الإنسانية ومنظمة (FLOW)

 

من جهة ثانية، يستكمل فريق (LUTF) بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني متابعة تنظيم إجراءات الوقاية من فيروس كورونا خلال فترة الامتحانات في الجامعة اللبنانية، بإشراف الدكتورة رلى عطوي والدكتور إيلي حدشيتي والدكتورة ميرنا عطية والطلاب لين رعد ومارك بياض وميثم ياسين.

 

كما يتابع فريق ثالث من (LUTF)، بإشراف الدكتورة رلى عطوي والدكتور غسان الأعور وبالتعاون مع وزارة الصحة، إجراء فحوصات الـ (PCR) للوافدين عبر مطار رفيق الحريري الدولي ومتابعة تداعيات أزمة كورونا ضمنًا.

 

إذًا، تعمل فرق (LUTF) على أكثر من جبهة منذ نحو شهر وتسعى لتكون حلقة الوصل بين أولئك الذين يرغبون في المساعدة وأولئك الذين يحتاجون إليها من خلال توفير الوسائل الضرورية للمتطوعين والمؤسسات الداعمة بهدف الوصول إلى المستوى المطلوب من السرعة والكفاءة في الاستجابة لأي طارىء.

 

وترحب تلك الفرق بالتعاون مع المتطوعين والمنظمات المعنية والداعمة وهي على استعداد للمساعدة في التقييم والاستجابة لتجاوز هذه الأزمة وبناء فلسفة جديدة للعمل التطوعي والتضامن الاجتماعي في لبنان.

 

يُذكر أن فرق (LUTF) تتعاون مع مجموعة من الشركاء المحليين والدوليين لتنفيذ أهدافها، ومن بينهم:

·        منظمة اليونيسف UNICEF

·        برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP

·        الصليب الأحمر اللبناني

·        مؤسسة مخزومي

 

 

 

 

 

 

 

4991



145
661
203
232
130
آخر الأخبار 1 - 5 من 16
برز جميع الأخبار
للاتصال بالكليات
مجلة الجامعة اللبنانية
المشاريع الخارجية
شركاء
روابط مفيدة
المواصفات الفنية للتجهيزات واللوازم
بريد إلكتروني
المسؤولون عن المحتوى
مساعدة الكترونية
شروط التسجيل العامة
إنضموا الينا


جميع الحقوق محفوظة © 2024 | الجامعة اللبنانية