Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2018-2019 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
14/3/2019 - الوزير اللقيس مُكرّمًا من الرئيس أيوب: الجامعة اللبنانية هي الممر الإلزامي للنهوض بالوطن

 

كرّم رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب الأستاذَ في كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الدكتور حسن اللقيس، وذلك بمناسبة تعيينه وزيرًا للزراعة في الحكومة الجديدة.

 

وحضر حفلَ التكريم، الذي أُقيم في قاعة الاحتفالات بمبنى الإدارة المركزية – المتحف، الدكتور حسين عبيد ممثلًا رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور يوسف ضاهر وعدد من أعضاء مجلس الجامعة من عمداء وممثلي أساتذة وموظفي الجامعة.

 

الكلمة الترحيبية ألقاها عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية الدكتور كميل حبيب الذي هنّأ الوزير بمنصبه، مُطالبًا إياه بأن يكون صوت الجامعة اللبنانية على طاولة الحكم فيسعى إلى تحريرها من الاعتقال السياسي الخاطف لدورها وصلاحياتها والمقلّص لموازنتها والغافل عن ملفاتها.

 

ووعد الدكتور حبيب المُكرّم بأن تبقى الجامعة اللبنانية إلى جانبه ومع الدولة في مسارها الإصلاحي ومحاربة الفساد والفاسدين والمفسدين.

 

من جهته، هنّأ عميد كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الدكتور رفيق يونس الوزير اللقيس بمنصبه الجديد، مُشيدًا بعصاميّته واجتهاده الأكاديمي والاجتماعي والسياسي.

 

البروفسور فؤاد أيوب شدد في كلمته على أن الجامعةَ اللبنانية كانت ومازالت مخزنًا علميّا وفكريّا ومصدرًا رئيسيّا رافدًا للقدرات والطاقات، وهذا مبعث فخر واعتزاز لنا جميعًا، حين تكون هذه المؤسسة مُنتجة لهذه العطاءات ومُموِّلة لكل القطاعات والمرافق الإنتاجية، الرسميةِ منها والخاصة.

 

ومتحدثًا عن الوزير اللقيس، قال البروفسور أيوب: "نحن أمام  قيمة علمية فَذَّة وإنسان له بصمات في رسالة جامعتنا التعليمية وفي سلوكِه الأكاديمي الذي تميَّزَ انتماءً صادقاً للجامعة الوطنية، كما في السيرة الأخلاقية الإنسانية التي تَجلَّت في عمله وفي وقوفِه إلى جانب الآخرين، لا سيما أولئك الذين كانوا يترددون إليه لطلب خدمة أو مساعدة، ولم يكن يتوانى عن الإسراع في تلْبية احتياجاتِهم بما أمكن له من قدرات، إيمانًا منه بأن الخدمةَ الإنسانية تأتي على رأسِ أولويات معاني القيم التي فرضها الضمير قبل الشرائع، خصوصًا أنه لم يكن يُميِّزُ في خدماته بين لون وآخر أو طائفة وأُخرى أو منطقة وغيرِها.

 

واعتبر البروفسور أيوب أن تكريم الوزير اللقيس في الجامعة اللبنانية، هو تكريمٌ للجامعة نفسها التي له فيها تاريخٌ من العمل ، وجهودٌ وتضحيات، وهي تعتزُّ به وتُبارك له خطواتِه وتتمنى له المزيدَ من الرِفْعة والارتقاء.

 

بدوره، أثنى الوزير اللقيس على اللفتة الكريمة من قبل الجامعة اللبنانية ورئيسها، وقال: "غاليةٌ على قلبي هذه المناسبة وأنا ابن الجامعة طالبًا ومُدرسًا وباحثًا، وفي جميع هذه الأحوال مناضلًا في سبيل حقوقها وحقوق أهلها لنرسم من خلالها مستقبل الوطن".

 

وأشار الوزير اللقيس إلى أننا نقف اليوم أمام مفترق صعب تضيق فيه الخيارات على مساحة الوطن الذي يمرّ بأحلك الظروف وأمرّها، فالاقتصاد ينن ويرزح، والشعب يعاني من ضيق الفرص، إضافة إلى ملفات النزوح والمياه والكهرباء، وأزمة النفايات والتلوث والكسارات، ولا يزال القطاع الزراعي له من كل ذلك نصيب.

 

وأضاف: "إن قطاع الزراعة يجب أن يكون قطاع الأمان، مشيرًا إلى أن الزراعة ليست فلاحة ولا تربة ولا ريّا بل هي تكنولوجيا تحسين وتكثيف المحاصيل وتكنولوجيا الإنتاج والإستفادة من مناخ لبنان المميّز، وهي علم الصناعات الغذائية والأمن الغذائي، هي سياسة حاجة السوق واقتصاد التمايز بالجودة، هي أبرز التجليدات على أرضنا".

 

وأشاد الوزير اللقيس بالدور الريادي الأول التي تقوم به الجامعة اللبنانية لتصحيح المسار والخروج من الصورة النمطية للزراعة، مؤكدًا أن هذه المؤسسة بأيدٍ أمينة بوجود البروفسور فؤاد أيوب على رأسها.

 

وأعلن اللقيس أن أبواب وزارته ستكون مفتوحة للعمل مع رئيس الجامعة اللبنانية لتطوير هذا القطاع وإدخال التكنولوجيا وبناء الكادرات العلمية المتخصصة والمعاهد الجامعية الهادفة والتدريب على حسن إدارة المشاريع الزراعية، معتبرًا أن الجامعة اللبنانية هي الممر الإلزامي للنهوض بالوطن على الصعد كافة، فصحة هذا الوطن من صحّة جامعته وعلمائه.

 

وفي الختام سلّم البروفسور أيوب درعًا تكريمية لمعالي الوزير الدكتور حسن اللقيس.




Latest News 1 - 5 of 101
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University