Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2023-2024 to the different faculties
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
7/4/2014 - السيد حسين شارك في مؤتمر" لبنان اليوم... بين تداعيات المسار وإمكانات النهوض"

رأس الوزير السابق رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين الجلسة الأخيرة من مؤتمر جامعة الحكمة السنوي العاشر بعنوان "لبنان اليوم... بين تداعيات المسار وإمكانات النهوض". وكانت بعنوان:"طريق النهوض".
ودعا الى ضرورة بناء الدولة عبر إزالة الالتباس بين مفهومي السلطة والدولة. (أفراد يقبضون على السلطة ويتحدثون باسم جماعات طائفية، من يتحدث باسم الشعب؟)،وإعادة الاستقلالية للقضاء والمؤسسات العامة في إطار القوانين الناظمة، وتحت مبدأ سيادة القانون، احترام السيادة الوطنية في جميع مظاهرها في الداخل والخارج، وتسليح الجيش وتكريس الدور الوطني لقوى الأمن الداخلي، تنفيذ اتفاق الطائف قبل التفكير بتغييره، والتركيز على بناء المؤسسات كما حدّد مضمونه، وضع برنامج وطني لاستعادة منظومة القيم الوطنية في إطار الحرية والعدالة معاً.
وتحت عنوان"الإصلاح والنهوض" أشار الى "أنه لا يجوز طرح السؤال: أي لبنان نريد؟ الجواب وارد في مقدمة الدستور. ولفت الى ضرورة التأسيس لدولة مدنية حديثة من خلال إحياء مؤسسات المجتمع المدني من خارج الفرز الطائفي (أحزاب، جمعيات، نقابات ...). وعدد مجموعة من الثوابت المدنية وهي : صحة المواطن، التعليم العام، حماية البيئة الطبيعية من التدمير والتلوث، عودة كل المهجرين إلى بلداتهم، حرية الرأي والتعبير والمعتقد، إيجاد فرص عمل للشباب في إطار خطة تنموية شاملة ....
كما دعا الى معالجة الإعلام الفئوي، والترفيهي والتسطيحي، وإيلاء الاهتمام الكبير للاغتراب اللبناني بما يخدم قضايانا الوطنية والعربية الكبرى.
وبحث في الجلسة أيضاً الوزير السابق المحامي زياد بارود موضوع "الشأن العام وسلوك الطبقة السياسية"، في حين بحث القاضي الدكتور عباس الحلبي موضوع "ثقافة الاعتدال أمام تحديات التطرف"، وبحث رئيس جامعة سيدة اللويزة رئيس رابطة جامعات لبنان الأب وليد موسى موضوع "دور الجامعات في مسيرة البناء".
 

44



102
106
218
100
143
Latest News 1 - 5 of 16
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University