مركز المعلوماتية القانونية
صفحة الاستقبال |
للاتصال |
العلاقات الدولية |
إحفظنا |
بريد إلكتروني
ع
|En
|Fr





نشرة إخبارية

مباراة الدخول
مباراة الدخول إلى مختلف كليات الجامعة اللبنانية للعام الجامعي 2022-2023
الدعم - معلوماتية 
يمكنكم تحميل بعض البرامج (Freeware Software) من هذه الفقرة.
+ التفاصيل
استنادًا إلى معايير الجودة العالمية.. كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية تنال شهادة اعتماد لكافة برامجها لمدة خمس سنوات
3339

    

 

حصلت كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية على شهادة الاعتماد الأكاديمي لمجموع برامجها الثلاثة عشر في مرحلتي الإجازة والماستر من المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي (HCERES)، وذلك لمدة خمس سنوات ومن دون شروط.

 

ومعلوم أن المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي هو الجهة المُخوّلة فرنسيًّا وأوروبيًّا إعطاء شهادات الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي كافة بعد إجراء عملية تقويم شامل لها ولبرامجها، وقد منح الجامعة اللبنانية عام 2018 الاعتماد المؤسسي الشامل لتبدأ بعد ذلك عملية تقويم واعتماد برامج كل كلية على حدة.

 

بتاريخ 20 تموز 2020، تبلّغ مكتب العلاقات الخارجية في رئاسة الجامعة اللبنانية نتائج التقييم الفرنسي الخاص بكلية الإعلام، والذي استند إلى معايير تتعلق بالمهارات المهنية الجديدة التي يتطلبها سوق العمل وخصوصًا في مجالًي الإعلام الرقميّ واتصال المؤسسات.

 

ولحظت نتائج المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي التطوير الذي اعتمدته كلية الإعلام في برامجها منذ ثلاث سنوات ومنه إطلاق اختصاص "علم البيانات" كاختصاص هو الأول من نوعه في لبنان، فضلًا عن تطوير برامج الإجازة والماستر في الصحافة بإضافة مواد الصحافة الرقمية والإعلام الإلكتروني إلى المناهج التعليمية والتطبيقية.

 

عميد كلية الإعلام الدكتور جورج صدقة كان قد شكّل لجنة لمتابعة ملف الاعتماد مع الجانب الفرنسي ضمّت كلًّا من الدكتورة نسرين زمّار كمنسقة من الفرع الثاني والأعضاء الدكاترة محمود طربيه وبيتي لين جيلبرت من الفرع الثاني ولمى كحيلي وحسين نصار من الفرع الأول

 

وقدمت اللجنة تقريرها إلى الجانب الفرنسي بتاريخ 25 تموز 2019، ثم زار وفد المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي بيروت في كانون الأول 2019 والتقى على مدى ثلاثة أيام عميد كلية الإعلام ومديرَي فرعَيها الأول والثاني والهيئة الإدارية ورؤساء الأقسام والأساتذة والطلاب ومجموعة من الشركاء الذين تتعاون معهم الكلية.

 

وانطلقت المؤسسة الفرنسية في تقييمها لبرامج كلية الإعلام من معايير تستند إلى طرائق التعليم التي تعتمد على مواد الاختصاص والمهارات المهنية والثقافة العامة والجدية التي يتمتع بها خرّيجو هذه الكلية.

 

وفي ما يلي برامج الإجازة والماستر التي حصلت على شهادات الاعتماد:

·        الإجازات في: الإعلام المرئي والمسموع، إدارة المعلومات، علم البيانات، الإعلان والاتصال التسويقي، الصحافة المطبوعة والإعلام الرقمي، العلاقات العامة واتصال المؤسسات

·        ماستر بحثي في علوم الإعلام والاتصال بشقّيه العربي والفرنكوفوني

·        ماسترات مهنية في: الصحافة الاقتصادية والتنموية، الصحافة البيئية والصحية، الصحافة الرقمية والاتصال الرقمي، اتصال المؤسسات، إدارة المعلومات

 

للاتصال بالكليات
مجلة الجامعة اللبنانية
المشاريع الخارجية
شركاء
روابط مفيدة
المواصفات الفنية للتجهيزات واللوازم
بريد إلكتروني
المسؤولون عن المحتوى
مساعدة الكترونية
شروط التسجيل العامة
إنضموا الينا


جميع الحقوق محفوظة © 2018 | الجامعة اللبنانية