Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
20/3/2023 - كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانية ومبادرة "نحنا حدك" تكرّمان الطلاّب المتفوّقين في قسم علم النفس للعام الجامعي 2021-2022

برعاية عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية البروفسور أحمد رباح، نظّمت مبادرة "نحنا حدك" الحفل السنوي الأوّل لتكريم الطلاب الخمسة الأوائل في قسم علم النفس (إجازة، دبلوم، ماستر) ومن مختلف فروع الكلية الخمسة وعمادتها للعام الجامعي 2021-2022.

وحضر الحفل، الذي نُظّم في قاعة كمال جنبلاط بكلية الحقوق (1) في الحدث، العميد رباح ومجموعة من أساتذة اختصاص علم النفس إضافة إلى الطلاب المتفوقين وذويهم.

بعد النشيدين الوطني اللبناني ونشيد الجامعة، تحدث عريف الحفل ومُطلق مبادرة "نحنا حدك" حسين حميّة فأشار إلى أهمية علم النفس كاختصاص مرتبط بالصحة النفسية وتطور قسمه في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في ضوء تضاعف أعداد الطلاب فيه عامًا بعد آخر.

وطالب حميه الجامعة اللبنانية بأن تساهم في عبور هذا الاختصاص إلى العمل النقابيّ المهنيّ الطابع والأخلاقيّ الهدف، مشدّدًا على أن يكون مجلس النقابة مجلساً لكل النفسانيين وغالبيتهم من خريجي كلية الآداب وأساتذتها الأكفاء.

بعد ذلك، ألقى العميد رباح كلمة لفت فيها إلى أن قسم علم النفس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية/الجامعة اللبنانية هو من أكبر الأقسام وأهمّها، وتوجه إلى الطلاب قائلًا: "شقوا طريق المستقبل بأفكاركم,, هذه المهنة الإنسانيّة هي مهنة مجبولة بالأخلاق ولا يجوز أبدا أن يكون فيها مَن هُم بعيدون عن الممارسة الصحيحة لأخلاقياتها".

أضاف: "أما للنّقابة التي فرحنا أساسا بوجودها وقلنا إنها نقابة مهمّتها تسيير الأعمال والسهر على راحة الطلاب والأساتذة وخدمتهم، تبيّن لنا بعد فترة أنها نقابة وُجدت للطبقة المخمليّة ونحن لا نوافق إطلاقًا على الرسوم التي فرضتها للدخول إليها".

وتابع: "أمامنا في السنوات القادمة استحقاق كبير، لذلك أدعوكم وأدعو كل الخريجين الذين حصلوا على إذن مزاولة المهنى بالدخول إلى النقابة وبكثافة رغم كل شيء".

وثمّن العميد رباح عمل مبادرة "نحنا حدك"، ولفت إلى أن هذه المبادرة الإنسانيّة أثبتت منذ اليوم الأول أنها حاضرة للتعاطي الإيجابي مع كل القضايا النفسيّة في البلد من خلال مجموعة من النشاطات وعلى أكثر من مستوى.

وأشار العميد رباح إلى أن الظروف الأخيرة التي مرت على لبنان حالت دون إيجاد حل لمشكلة تدريب طلاب قسم علم النفس وإنشاء مركز تدريب خاص بالكلية، لكنه لفت إلى أن هذا الأمر سيكون من الأولويات في المرحلة المقبلة، عِلمًا أننا عقدنا عددًا من الاتفاقيات مع بعض المراكز المهمة والمستشفيات ومع قوى الأمن الداخلي لتيسير عملية تدريب طلابنا.

كلمة قسم علم النفس ألقتها الدكتورة ة ماري آنج نهرا التي هنأت المتفوقين بنجاحهم، وأشارت إلى أن المرحلة الدقيقة التي تمر بها الجامعة تتطلبُ من الجميع الصبر من أجلِ مواجهة التحدياتِ الآتية بما فيه مصلحةِ الجميع: جامعة وأساتذة وطلابًا.

وإذ ثمّنت الإنجازات التي قدّمها العميد رباح للجامعة ولكلية الآداب، اعتبرت الدكتورة نُهرا أن كل مَن راهن على فشل طالب العلم في جامعتنا أخطأ لأن عزيمة شبابنا كبيرة وقد تجسّدت في مبادراتٍ عدّة وفي أحلكِ الظروف وخصوصًا خلال جائحة كورونا وانفجار المرفأ.

وشددت الدكتورة نهرا على أهمية التضامن الإجتماعي بين المؤسساتِ المهنية الرفيعةِ المستوى لصون علمِ النفس بطرقهِ العلاجية وضمن أُطُره الأخلاقية.

وأضافت: "علينا الاعتراف بأن واقعَ الجامعةِ صعب لكنها تبقى رغم كلِّ شيء السند الأساسيّ لمجتمعٍ غير مستقرّ.. فلنحفظها رغمّ انتقاداتنا، ولنعذرَ ضعفها رغمَ طموحاتنا، لأنَّ احتضانَ أساتذتِها للطلابِ يختصرُ كلَّ الحب، ويبقى قسم علم النفس بشكلٍ خاص حريصاً كلَّ الحرص على الحفاظِ على مستوى مهنة النفساني".

ثم تحدثت الدكتورة رشا تدمري باسم مبادرة "نحنا حدك"، وتوجهت إلى الطلاب بالقول: "نتأمّل ونتمّعن ونتعلّم ونحتفل بكم أيّها المتميّزون والمتميّزات، لأنّكم أشبه بالزهور التي تشقّ الصخور وتُبصر النور، فقد أزهرتم من رَحِم المعاناة وأنبتّم في أحلك الظروف"..

أضافت: "لكم منّا ألف تحية وتقدير، ولأنّكم خير قدوة، نتمنّى ألا تقطعوا صلة الرّحم مع الأم التي رعتكم لعددٍ من السّنوات رغم ما تتعرّض له من عنف مجتمعيّ إلا أنّها تتحدّى ألمها ووجعها، ورغم ما تتعرّض له من صدمات إلا أنّها تأبى أن يُصيبها اضطراب ما بعد الصّدمة، ورغم أنّها تُعاني من الضغوط إلا أنّها لم تنسَ واجبها وركّزت في رسالتها التربويّة..."

وختمت: "أيّها النفسانيّون المتميّزون لا تنسوا أنّه سيتم قياس نجاحكم وتميّزكم دائمًا بواسطة مقدار وكفاءة الخدمات التي تقدّمونها للغير، فكونوا دائمًا القدوة في المجال النفسانيّ وتذكّروا أنّ الإرادة هي ما يدفع الإنسان للخطوة الأولى على طريق الكفاح، أمّا العزيمة فهي ما يُبقينا على هذا الطريق حتى النهاية، فاحرصوا على التحلّي بالعزيمة دائمًا".

من جهتها، ألقت الطالبة المتفوّقة في مرحلة الماستر ريما كسر كلمة باسم الطلاب لفتت فيها إلى أن الجامعة اللبنانية وضعت لبنان على الخارطةِ العالميةِ للتفوّقِ العلمي والأكاديمي، مضيفة أن هذا الصّرح وُجدَ ليضمنَ استمراريةَ تفوّقِها وريادتِها تربويًا وعلميًا وكذلكَ مجتمعيًا ووطنيًّا.

وأضافت: "ستصمدُ الجامعةُ بفضلِ أصحابِ الضميرِ الذين لم يتركوها يومًا، ستصمد كما صمدَتْ منذ عامِ 2019 حينَ كظمَ الأساتذةُ غيظَهم وحضروا إليها وأعطوا طلّابَهم كلَّ ما يملكونَ من معرفةٍ وعلمٍ ورعايةٍ، رغمَ أنَّ راتبَهم الشهريَ لا يكفيهم ثمنَ مواصلاتٍ للوصولِ إلى الكلياتِ والصفوفِ.. ستصمد لأنّ هناك من يؤمنُ أنّ هذه الجامعةَ، ومعها المدرسةَ الرسميةَ، هي الملاذُ الأخيرُ لوطنٍ ضربوا عملتَهُ وقطاعَهُ المصرفيَّ وقضاءَه ومصانعَه وسياحتَه، ولكنَّهم لن يستطيعوا أن ينتزعوا الانتماءَ من أساتذتِه".

وختمت كلمتها: "نقفُ اليومَ لنكرّمَ المتفوّقاتِ والمتوفّقينَ، بعدَ يومينِ من يومِ المرأةِ العالمي وفي شهرِ عيدِ الأمّ.. نقف وبينَنا أمّهاتٌ متفوّقاتٌ، ونساءٌ آمنَّ أنَّ بمقدرتِهِنَّ القتالَ على جبهاتٍ عدّة، أكاديميًا وفي سوقِ العملِ والانتاجِ وطبعًا في نضالهِنَّ الأسمى عبر تربيتهِنَّ لجيلٍ في وقتٍ صعبٍ وحسّاسٍ وفي فترةٍ لا يُحسدُ عليها لا أبٌ ولا أم..

شكرًا لهذه الجامعةِ، ولأستاذتِها الكرامِ، وشكرًا لنحنا حدّك..

شكرًا للعميد رباح.. عميد الحلول والدعم النفسيّ..

وفي ختام الحفل، تمّ توزيع شهادات التفوق على الخريجين والخرّيجات من قبل العميد رباح وذلك بحضور مديرة الفرع الأول الدكتورة سها حمود، رئيسة الفرق البحثية لعلم النفس في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية الأستاذة بهاء يحيى، مسؤولة قسم علم النفس في كلية الآداب - الفرع الثاني الدكتورة بيلا عون وكل من الدكتور زياد أبي راشد والدكتورة جانين زيادة.

ثم قدّمت الطالبة المتفوّقة الكفيفة نور العيون خزعل درعاً تكريميّاً باسم طلاّب علم النفس للعميد رباح الذي تسلّم أيضاً درعاً تكريميّاً آخر باسم مبادرة "نحنا حدك".

 

 

 

 

 

950



132
421
200
417
394
Latest News 1 - 5 of 14
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University