Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
12/4/2022 - "الحب الاجتماعي" عنوان ندوة دولية مشتركة بين الجامعة اللبنانية والجامعة الأميركية في بيروت والشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية

شارك معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية مع مركز الدراسات العربية والشرق أوسطية/الجامعة الأميركية في بيروت والشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية في تنظيم ندوة دولية حضورية وإلكترونية بعنوان: "الحب الاجتماعي والإمكانات الهامة للناس: عندما يتحدى الواقع الاجتماعي الخيال السوسيولوجي".

وبدعوة من الجامعة اللبنانية، استضافت الندوة عالِمَي الاجتماع الإيطاليّين سيلفيا كاتالدي (من جامعة سابينزا) وجينارو يوريو (من جامعة ساليرنو) كمتحدثين أساسيين، فيما أدار الندوة عالم الاجتماع ورئيس مركز الدراسات العربية والشرق أوسطية الدكتور ساري حنفي، وذلك بحضور نخبة من الباحثين في العلوم الاجتماعية والإنسانية وبمشاركة كثيفة من طلاب الدراسات العليا في الجامعة اللبنانية والجامعة الأميركية في بيروت AUB عبر تطبيق زوم.

استهلت الندوة، التي نُظّمت في الجامعة الأميركية في بيروت، بكلمة لعميدة معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية البروفسورة مارلين حيدر التي أكدت حرص الجامعة اللبنانية ومعهد العلوم الاجتماعية على تعزيز شراكاتها العلمية الأكاديمية مع الجامعات المحلية والدولية، إيمانًا منها بأهمية هذه الشراكات لتطوير الذات وتحقيق التفاعل العلمي البنّاء القائم على تبادل الخبرات لإيجاد دينامية مؤسساتية مستدامة.

وشددت العميدة حيدر على أهمية العلوم الاجتماعية في تطوير المجتمعات من خلال بلورة مقاربات نظرية ومعرفية تواكب التحولات السريعة التي تواجهها مجتمعاتنا المعاصرة.

أستاذة علم الاجتماع والمنسقة العامة للشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية (إيناس) الدكتورة ماريز يونس، أكدت بدورها على أهمية الشراكة المثلثة بين شبكة "ايناس" والجامعة اللبنانية/معهد العلوم الاجتماعية والجامعة الأميركية في بيروت في هذه الندوة العلمية الدولية التي تتقاطع مع فلسفة الشبكة الجامعة لأكثر من ثمانين مؤسسة علمية على منصتها، وذلك بهدف تحقيق التشبيك والتبادل والتداول المعرفي بين الجماعة العلمية العربية والدولية.

كما نوهت الدكتورة يونس بجدة الطرح الذي يتناوله مفهوم "الحب الاجتماعي"، وطرحت بعض الأسئلة الإشكالية وأبرزها: ما الإضافة التي يقدمها مفهوم الحب الاجتماعي؟ وكيف يمكن أن نضع لممارسات الحب الاجتماعي "تسمية ما" تميزه عن معاني وممارسات موازية كالواجب والتضامن الاجتماعي والتعاطف وغيرها.

من جهته، قدم الدكتور حنفي الندوة متحدثًا عن أهمية الطرح الجديد، لا سيما أن هذا الموضوع انحصر لفترة طويلة في المجال الخاص وتم إهمال بُعده العام.

وأوضح الدكتور حنفي أن الهدف من الندوة هو التوجه للبعد الاجتماعيّ للحبّ من خلال الاعتراف به كشكل من أشكال الاجتماعيّة التي يعيش الناس اختلافاتها معًا في حياتهم اليوميّة وذلك بالعودة إلى الخيال السوسيولوجيّ.

بعد ذلك، استهل الضيفان الإيطاليان محاضرتهما بتقديم لمحة سريعة عن الجهد البحثي الذي قاما به خلال خمسة عشر عامًا من العمل ودراسات الحالات والمبادرات الإنسانية التي تندرج ضمن معاني الحب الاجتماعي.

ثم تناولا تعريف الحب الاجتماعي على أنه عمل اجتماعيّ أو علاقة اجتماعيّة أو تفاعل اجتماعيّ يتخطّى فيه الأشخاص (في إعطائهم، في تلقّيهم، في القيام أو عدم القيام، في التخلّي) كلّ من سبقهم، وبالتالي يقدمّون أكثر ممّا يتطّلبه الموقف، بقصد النفع والإفادة.

وقدما أمثلة توضح المبادرات الإنسانية التي تعتمدها بعض المجتمعات وتندرج ضمن مفهوم الحب الاجتماعي.

وناقشت الندوة الإضافة التي يقدمها مفهوم "الحب الاجتماعي" مقارنة بمفاهيم أخرى مشابهة بالمعنى والمضمون كالتضامن الاجتماعي والتعاطف والعونة وغيرها من المبادرات الإنسانية، وخصوصية مجتمعاتنا العربية ومدى قابلية تطبيق هذا المفهوم فيها في ظل الصراعات والنزاعات الأهلية وخطاب الكراهية...

 

 

 

 

 

524



270
212
277
217
392
Latest News 1 - 5 of 16
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University