مركز المعلوماتية القانونية
صفحة الاستقبال |
للاتصال |
العلاقات الدولية |
إحفظنا |
بريد إلكتروني
ع
|En
|Fr





نشرة إخبارية

مباراة الدخول
مباراة الدخول إلى مختلف كليات الجامعة اللبنانية للعام الجامعي 2021-2022
الدعم - معلوماتية 
يمكنكم تحميل بعض البرامج (Freeware Software) من هذه الفقرة.
+ التفاصيل
23/12/2021 - كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية تشارك في افتتاح معرض مشاريع وأبحاث الجامعات اللبنانية حول إعادة إعمار منطقة المرفأ

افتتحت لجنة متابعة "إعلان بيروت العمراني" بالتعاون مع نقابة المهندسين والمعماريين في بيروت معرض مشاريع وأبحاث الجامعات اللبنانية حول إعادة إعمار منطقة انفجار مرفأ بيروت في متحف بيت بيروت – السوديكو، وذلك بمشاركة كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية والأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة – البلمند وجامعة الروح القدس – الكسليك وجامعة بيروت العربية والجامعية الأميركية في بيروت وجامعة سيدة اللويزة والجامعة اللبنانية الأميركية.

وحضر ندوة الافتتاح محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود ونقيب المهندسين والمعماريين في بيروت المهندس عارف ياسين ورئيس هيئة المعماريين العرب المعمار إيلي حداد ورئيس مؤسسة الجادرجي من أجل العمارة والمجتمع المعمار حبيب صادق ونقيب المهندسين السابق في بيروت المعمار جاد تابت وعميدة كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية البروفسورة نهى الغصيني مع مجموعة من أساتذة الكلية، إضافة إلى عمداء كليات العمارة في عدد من الجامعات اللبنانية وأعضاء حاليين وسابقين في مجلس نقابة المهندسين في بيروت وأكاديميين ومهندسين ومعماريين وأساتذة في العمارة وطلاب.

بدايةً، تحدث عضو لجنة المتابعة والأستاذ في كلية الفنون الجميلة والعمارة/الجامعة اللبنانية الدكتور عاطف مشيمش فأشار إلى أن هذا المعرض يشكّل ظاهرة تتمثل باجتماع الجامعات من أجل قضية وطنية وهي تقديم الأفكار والاقتراحات لإعادة إعمار منطقة المرفأ.

ولفت الدكتور مشيمش إلى أن هذا العمل يمكن أن يشكل نموذجًا للمناطق والمدن الاخرى، حيث تعمل الجامعات على إنتاج رؤية عامة حول إعادة إعمار المناطق المدمرة.

من جهتها، أشارت منسقة المعرض الدكتورة رنا الدبيسي إلى أن المعرض يشكل أول محطة في مرصد بيروت العمراني، وهو ليس فقط لوحات معلقة بل افتتاح لنشاطات مع الجامعات.

 منسق لجنة متابعة "إعلان بيروت العمراني" الدكتور حبيب صادق أكد في كلمته أن التحديات والفرضيات شكلت مبادرة إعلان بيروت العمراني الرائدة، وهي مساهمة فعالة بتأسيس شراكة مبتكرة في مقاربة قضية عمرانية وطنية بين المؤسسات الأكاديمية والهيئات والمؤسسات المهنية والعلمية المعمارية.

ودعا الدكتور صادق إلى اعتماد إعلان بيروت العمراني إطارًا وطنيًّا ببعده الأكاديمي والمهني والفكري لطرح الرؤى والأفكار في مواجهة التحديات العمرانية، واعتبار الانطلاقة من تحدي انفجار مرفأ بيروت تأسيسًا فعالًا للشراكة في مواجهة التحديات العمرانية الوطنية وبداية لتأسيس بنك المعلومات ومرصد القضايا العمرانية.

من جهته، شدد النقيب عارف ياسين على أن الحفاظ على النسيج الاجتماعي والعمراني والثقافي هو الأمر الأكثر إلحاحًا اليوم، فضلًا عن أهمية تجديد القانون 194 الذي يمنع البيع والشراء للعقارات والوحدات السكنية في المناطق المتضررة لأن مفاعليه تنتهي بعد أشهر، فهذا القانون حمى الأحياء المتضررة من المضاربات العقارية ومن تغيير هويتها ونسيجها الاجتماعي وسكانها، وهذا القانون ضروري لحماية بيروت من المقاولين وما تبقى من تراث بيروت العمراني.

 أما القاضي عبور فركز على ضرورة إطلاق اتفاقية بين بلدية بيروت والجامعات اللبنانية العاملة في مجال البناء والعمارة للقيام بالدراسات والتصاميم التوجيهية لإعادة ترتيب الأحياء وواجهاتها وتحسين بُناها التحتية واستعمال الحدائق العامة، وذلك ضمن حركة تنافسية بين الجامعات لفرض نمط معماري وتخريج جيل جديد يؤمن بالعمل المؤسساتي.

عميدة كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية البروفسورة نهى الغصيني قالت في كلمتها: "لن نسمح لفاجعة انفجار المرفأ أن تشكل فجوة كبيرة في ذاكرة المكان وسكانه، فمعرضنا هو عمل جادّ مجبول بحُب بيروت والوطن، لا يقف عند محطة ولا يراوح بين جدران الذاكرة، بل يتنقل بين مجموعة أفكار ورؤى جمعت مكوناتها مشاريع طلابنا لمعالجة واقع بيروت المتشعب والمعقد عبر الارتكاز على فهم وقراءة التطور التاريخي للنسيج العمراني في بُعده الثقافي كمدخل أساسي لعمليات التطوير المستقبلية التي تحافظ على التوازن العمراني والديموغرافي والاجتماعي الموجود، وتحترم هوية الأحياء المتضررة ورمزيتها.

وفي الختام، جال الجميع في المعرض، الذي خصصت له الطبقة الثالثة من متحف بيروت السوديكو، واطلعوا على المشاريع المتطورة والنوعية للجامعات اللبنانية والتي تميزت بأفكار تطويرية حديثة مبنية على التاريخ المعماري لبيروت.

 

 

 

 

 

901



295
190
342
641
2229
آخر الأخبار 1 - 5 من 60
برز جميع الأخبار
للاتصال بالكليات
مجلة الجامعة اللبنانية
المشاريع الخارجية
شركاء
روابط مفيدة
المواصفات الفنية للتجهيزات واللوازم
بريد إلكتروني
المسؤولون عن المحتوى
مساعدة الكترونية
شروط التسجيل العامة
إنضموا الينا


جميع الحقوق محفوظة © 2018 | الجامعة اللبنانية