Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2020-2021 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
28/1/2021 - الجامعة اللبنانية تنشئ متحف "مجموعة الفنانين العشرة" في كلية الفنون الجميلة والعمارة (3).. والرئيس أيوب: سيكون معبر الطلاب إلى الإبداع

أنشئ في كلية الفنون الجميلة والعمارة – الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية متحف "مجموعة الفنانين العشرة" الذين ساهموا في تأسيس الفرع عام 1980، وذلك كخطوة أساسية في مسيرة حفظ تراث المبدعين في الجامعة وتكريم من اعتمد في حركته التشكيلية على القيم التراثية الوطنية والعربية والمشرقيّة.

 

وفي المناسبة، أكد رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب أن متحف الفنانين العشرة سيكون معبرًا للطلاب إلى مواقع الإبداع وملاحظة الأساليب الفنية المتنوعة، لتكتمل وتتجانس خبرة الكبار مع حيوية الشباب الطالع انطلاقًا من هذا المتحف الحيّ المشغول بعرق الفنانين المؤسسين وبعلومهم ومعرفتهم وبالتنوع الفني الذي ملأوا به معارض الشمال ولبنان والعالم.

 

من جهته، لفت عميد كلية الفنون الجميلة والعمارة البروفسور محمد حسني الحاج إلى أن إقامة هذا المتحف ليست لاستحضار تجارب في ظل غياب سياسات ثقافية ومؤسساتية بل لتحفيز آليات التعليم في استكشاف الأفكار والحلول التي يمكننا الارتكاز عليها للانتقال بنوعية حضور المتحف في حياتنا الأكاديمية والوطنية وجعله من أهم مراجعنا البحثية وبلورة نماذج يُهتدى بها لتطوير مناهجنا.

 

أما مدير الكلية الدكتور عصام عبيد فأشار إلى أن فكرة تأسيس المتحف انطلقت من رؤية المجموعة الاستشرافية لمستقبل الفن، معتبرًا أن من أسباب نجاح التجربة التشكيلية للفنانين العشرة التزامُهم المبادئ الفنية الرصينة وانفتاحهم على التجارب الفنية المعاصرة بعيدًا عن الرتابة والتقليد.

 

يُذكر أن مجموعة الفنانين العشرة تأسست عام 1974، وقدم أعضاؤها نموذجًا لمعنى التلاقي الإبداعي ونشروا فنهم وإبداعهم في بيروت ودمشق وباريس وأثينا وغيرها، فكان هذا المتحف عربون تقدير ووفاء لكلّ من:

الفنان محمد غالب، الدكتور الفنان فضل زيادة، الدكتور الفنان عدنان خوجة، الدكتور الفنان فيصل سلطان، الدكتور الفنان عبد الرحيم غالب، الفنان محمد الحفار، الفنان محمد عزيرة، المهندس الداخلي عبد اللطيف بارودي والفنان بسام الديك.

 

 

 

455



82
127
111
503
422
Latest News 1 - 5 of 113
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University