مركز المعلوماتية القانونية
صفحة الاستقبال |
للاتصال |
العلاقات الدولية |
إحفظنا |
بريد إلكتروني
ع
|En
|Fr





نشرة إخبارية

مباراة الدخول
مباراة الدخول إلى مختلف كليات الجامعة اللبنانية للعام الجامعي 2020-2021
الدعم - معلوماتية 
يمكنكم تحميل بعض البرامج (Freeware Software) من هذه الفقرة.
+ التفاصيل
4/1/2021 - مختبر الديموغرافيا في مركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعية يُفكّك "هرم الأعمار" عبر منصته التفاعلية

 

ضمن سلسلة نشاطات مركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، افتتح مختبر الديموغرافيا نشاطه للعام الجامعي 2020 – 2021 بتفكيك وتحليل هرم الأعمار، وذلك في ورشة تدريبية حضرها رئيس المركز البروفسور حسين أبو رضا ومنسّق مختبر الديموغرافيا البروفسور شوقي عطيه وأكثر من مئة وخمسين مشاركًا من أستاذة وطلاب المعهد وعدد من كليات الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة ومن جامعات في مصر والعراق وتونس والأردن.

 

كلمة الافتتاح ألقاها البروفسور أبو رضا مرحبًا بالمشاركين ومتحدثًا أمامهم عن دور المركز الهادف إلى فهم ودراسة واقع المجتمع اللبناني وفق خصوصيات وتنوّع مقاربات ميادين العلوم الاجتماعية في مختبرات المركز واستشراف التحوّلات المجتمعية وقراءتها وفق منظور تنموي مستدام.

واعتبر أبو رضا أنّ علم الديموغرافيا من العلوم الأساسية والمهمة في دراسة المجتمعات بأبعادها المتعدّدة والمختلفة - التنموية والثقافية والسياسية، وتحديد مستقبل المجتمعات وحراكها العام.

واختتم البروفسور أبو رضا كلمته منوّهًا بالدور المحوري الذي يقدّمه هرم الأعمار في استشراف المستقبل وتحليله، مثمّنًا أهمية الدعوة إلى هذه الورشة التدريبية الرامية إلى تقديم إضافات تطال رسم وقراءة وتحليل هرم الأعمار.

 

من جهته، تناول منسّق مختبر الديموغرافيا وأستاذ الديموغرافيا في معهد العلوم الاجتماعية البروفسور شوقي عطيه "هرم الأعمار" كتقنية أساسية لدى الباحثين في الديموغرافيا والعلوم الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية، وعرّف المشاركين بـ"هرم الأعمار" وخصائصه الأساسية وكيفية وأهمية رسمه إلكترونيًّا.

كما تطرّق البروفسور عطيه إلى أهمية معرفة وفهم أنواع الأهرام وأشكالها، شارحًا القواعد الأساسية والمتقدّمة لتحليلها والظواهر التي ترافق الاختلاف بين الذكور والإناث عند الولادة وغيرها...

واختتمت الورشة التدريبية بتزويد المشاركين بروابط عدّة تساعد على رفدهم بمعارف وتقنيات مساندة لرسم هرم الأعمار وتحليله.

 

582



42
13
456
391
152
آخر الأخبار 1 - 5 من 112
برز جميع الأخبار
للاتصال بالكليات
مجلة الجامعة اللبنانية
المشاريع الخارجية
شركاء
روابط مفيدة
المواصفات الفنية للتجهيزات واللوازم
بريد إلكتروني
المسؤولون عن المحتوى
مساعدة الكترونية
شروط التسجيل العامة
إنضموا الينا


جميع الحقوق محفوظة © 2018 | الجامعة اللبنانية