Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2020-2021 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
30/9/2020 - بدعم من (Aquacycle)... توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة اللبنانية وشركة "سنابل" لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في القطاع الزراعي

ضمن مشروع (Aquacycle) المموّل من الاتحاد الأوروبي وبهدف حفظ وتنمية الموارد الطبيعية من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وقّعت الجامعة اللبنانية ممثلة بعميد المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا البروفسور فوّاز العُمَر والشركة العقارية لإنماء طرابلس الشمال "سنابل" ممثلة بالمحامي رامي شراقية اتفاقية تعاون تتعلق بمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في القطاع الزراعي للمشروع السكني التابع للجمعية في منطقة دده – الكورة.

 

وتمّ توقيع الاتفاقية بتاريخ 24 أيلول 2020 في "مركز العزم للبيوتكنولوجيا" التابع للجامعة اللبنانية في طرابلس، وذلك بحضور مدير المركز الدكتور محمد خليل والمسؤول العلمي عن المشروع الدكتور أحمد المل والموظفين في المشروع والباحثين في المركز.

 

وفي كلمة له، أكد البروفسور العمر أن الجامعة اللبنانية ماضية في دعم الابتكارات والأبحاث الهادفة في قطاع البيئة وتحديدًا في مجال الاستثمار بالنفايات وإعادة تدويرها، لافتًا إلى أن الاتفاق الذي تم توقيعه هو الأول من نوعه في لبنان لتحقيق الإدارة المستدامة للآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية وتقليص النفقات التشغيلية المرتبطة بالمياه والطاقة والنفايات.

 

وكشف البروفسور العمر أن تنفيذ المشروع سيستغرق ثلاث سنوات وسيتم إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي وتحويلها إلى مياه صالحة للزراعة، الأمر الذي سيساهم في دعم الأنشطة والبرامج والمشاريع البيئية بشكل يتفق مع الخطط الوطنية التي تنفذها وزارت عدة كالزراعة والبيئة والطاقة والمياه.

 

وأضاف: "إنّ هذا المشروع يشكل بداية لتطبيق منهجية الإدارة المتكاملة والمستدامة للموارد المائية في لبنان ويتلخص ببناء محطة نموذجية في دده – الكورة تشمل ثلاثة أجزاء هي، المعالجة اللاهوائية للصرف الصحي (Anaerobic digestion) وتحويل الوحول الناجمة عنها إلى سماد يُستخدم في الزراعة تحوّله المياه بعدها إلى واحة رطبة (Construction Wetland) لامتصاص النباتات المزروعة وفق تقنيات خاصة وصولًا إلى محطة للطاقة الشمسية (Solar treatment) تتمّ فيها إزالة ما تبقى من الملوثات فتصبح المياه صالحة للاستخدام في المجال الزراعي وفق المعايير والشروط الصحية العالمية.

 

 

 

291



325
171
88
201
251
Latest News 1 - 5 of 136
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University