Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2019-2020 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
3/7/2019 - عايدة صبرا: تعلمتُ في الجامعة اللبنانية أن أعيش الفنّ في الحياة

 

"علينا أن نحذر اللبنانيين يوميّا من نتائج الحرب التي لم تُوصلنا إلى شيئ".. بهذه الرسالة، بدأت الممثلة القديرة عايدة صبرا حديثها لموقع الجامعة اللبنانية، وذلك انطلاقًا من آخر أدوارها في مسلسل "إنتي مين".

 

وعن هذه الرسالة، تُلفت صبرا إلى أن فيلمًا واحدًا لا يكفي لإيصالها، لأنه رغم وعي الجمهور للحقيقة إلّا أن ذاكرته تبقى هشة مع الضغوطات السياسية والأمنية التي فُرضت على منطقتنا.

 

صبرا، الحائزة دبلوم دراسات عليا (قسم المسرح) من كلية الفنون في الجامعة اللبنانية، تعتبر أن المسرح موجود في بيروت رغم قلة الإنتاج، وأن وضعه تحسّن خلال السنوات الأخيرة رغم إهماله إعلاميّا.

 

وعن توجهات جيل اليوم بالنسبة للمسرح والدراما، ترى صبرا أن هذا الجيل يريد الكوميديا الراقية والذكية، لكنّ شركات الإنتاج باتت تتحكّم بالمحطات التلفزيونية والسوق الإعلاني وتفرض مواضيع كالخيانة والطلاق والثراء الفاحش، وهي مواضيع لا تعكس واقعنا وقضايانا.

 

تُتابع الممثلة القديرة عايدة صبرا وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مستمر لأنها تعتبر أن تلك المنصات تُعبّر عن مزاج الشارع وأرائه وهمومه، بعكس التلفزيون الذي فقد دوره وأُفرغت برامجُه من قيمتها، وفي هذا السياق تنتقد صبرا الغياب الكُلّي للبرامج الثقافية عن الشاشة الصغيرة.

 

الفنانة القديرة التي راكمت في رصيدها عشرات الأعمال المسرحية والدرامية، درست في الجامعة اللبنانية (معهد الفنون) خلال فترة الحرب الأهلية وروت لنا بعضًا من ذكرياتها فيها: "حتى في أيام القصف كنا نذهب إلى الجامعة.. أساتذتنا الكبار ومنهم (يعقوب الشدراوي، روجيه عساف، فائق حميصي، بطرس روحانا وسهام ناصر..) علّمونا أن نرى الحياة بعقلنا ونعيش الفنّ في الحياة.. ذاكرتي مع هذه الجامعة لا تموت لأنها أورثتني الإحساس الجميل والانتماء وتجربة الحياة.. أنا حاضرت في هذه الجامعة بين عامي 1995 و2007 ودرّبت طلابًا وطالبات مميّزين بدليل أنهم أصبحوا اليوم نجومًا..."

 

تعِدُنا الفنانة صبرا بأعمال مسرحية نقدية جديدة و"واعية" ستساهم حتمًا في إغناء مكتبتنا الثقافية وتكون مادة توثيقية لمرحلة جديدة من لبنان.

548



142
882
188
172
441
Latest News 1 - 5 of 78
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University