Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2019-2020 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
17/6/2019 - يوم علمي في كلية التربية ناقش "دور الأبحاث" في تطوير عملية التعلّم والتعليم الجامعيّ

 

نظّمت كلية التربية في الجامعة اللبنانية ومركز الدراسات والأبحاث التربوية فيها يومًا علميًّا بعنوان "دور الأبحاث (SoTL) في تطوير عمليّة التعليم والتعلّم في الجامعة"، وذلك في قاعة مركز التميز التربوي الجامعي لتطوير القدرات في الجامعة اللبنانية الذي افتُتح منذ شهرين في كلية التربية.

 

وحضر اليوم العلمي كلّ من عميدة كلية التربية البروفسورة تيريز الهاشم، ملحقة شؤون التعاون التربوي في المعهد الفرنسي السيدة رشيدة دوما، مندوبة رئيس جامعة القديس يوسف للتربية الجامعية البروفسورة ندى مغيزل نصر، مدير مركز دعم التعليم الجامعي في جامعة لوزان البروفسور إيمانويل سيلفاستر، مدير مركز التعليم والتعلم في الجامعة الأميركية البروفسور صوما بو جودة، رئيسة مركز الدراسات والأبحاث التربوية في كلية التربية الدكتورة إيمان خليل، ممثلة أساتذة كلية الطب في مجلس الجامعة اللبنانية الدكتورة ندى غانم، إضافة إلى أعضاء مجلس الكلية ورؤساء الأقسام الأكاديمية والمنسقين وعدد كبير من أساتذة الكلية وأساتذة من الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة ومؤسسات تعليمية أخرى ومجموعة من الطلاب.

 

بعد الافتتاح بالنشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية، تحدثت منسقة اليوم العلمي الدكتورة ماغي الخوري شتوي عن التحدّيات الكبيرة التي يواجهها التعليم العالي والتطوير المهني للأستاذ الجامعي الذي يكمن في قدرته على التقريب بين البحث والتعليم.

 

وشرحت الدكتورة الخوري الـ (SoTL) فأشارت إلى أنه شكل من أشكال التطوير المهنيّ الهادف إلى تجويد الممارسات التعليميّة من خلال التساؤل المنتظم حول مُخرجات التعلّم بهدف تحسينها، كما أنه مسار ينقل الأستاذ الجامعي من موقع المفكّر إلى موقع المتفكّر والممارس الباحث.

 

من جهتها، لفتت رئيسة مركز الدراسات والأبحاث التربوية في كلية التربية الدكتورة إيمان خليل إلى أن الجامعات أو مراكز التميز الجامعي تعتمد بشكل عام عدة طرق وأساليب في سبيل تحسين الممارسات التعليمية، ويمكن اختصارها بنوعين: برامج تدريب في التربية الجامعيّة وأبحاث تطبيقية أو تجريبية في التربية الجامعيّة.

 

وأضافت: "هذه الأبحاث ليست بعيدة عما نقوم به في كليّة التربية، فقد كنا نبحث باستمرار في المشاكل التي نعانيها ويعاني منها الطلاب في تعليم منهجيّة البحث مثلًا أو في الإشراف على رسائل الماستر والدكتوراه، إلى أن جاءت فكرة العمل على أبحاث تقوم على التفكير بممارساتنا التعليمية الجامعيّة والتفكّر حولها بما يمكن أن يقودنا إلى تطوير أدائنا، وهدفنا هو تعزيز التدريس في كليتنا وفي الجامعة من خلال توفير المهارات والموارد وهذا ما سينعكس حتما وإيجابيًّا على تعلّم الطلاب".

 

أما ملحقة شؤون التعاون التربوي في المعهد الفرنسي السيدة رشيدة دوما فاعتبرت أن مركز الدراسات والأبحاث التربوية بدأ بداية محددة في هذا الاتجاه لأنه يهدف إلى تحسين جودة التعليم والتدريب من خلال البحث، لافتة إلى أن الهدف من ذلك هو تطوير المهارات المهنية لمعلمي الجامعات الذين يقومون بتدريب معلمي المستقبل وكذلك الإعدادات التعليمية المختلفة في نظام التعليم والقطاع العام والقطاع الخاص.

 

كما أكّدت دوما دعم المعهد الفرنسي،  الذي يرتبط بعلاقات وثيقة مع الجامعة اللبنانية وكلية التربية، لهذا المشروع الطموح لتزويد كلية التربية بمركز أبحاث يخدم هذا الهدف من الجودة.

 

وفي كلمتها، أكّدت عميدة كلية التربية في الجامعة اللبنانية البروفسورة تيريز الهاشم أن إنشاء "مركز التميز التربوي الجامعي لتطوير القدرات في الجامعة اللبنانية - كلية التربية" هو حدث مفصلى في تاريخها لأنه يضيف إلى أدوار كلية التربية دورًا جديدًا هو التطوير التربوي المهني على المستوى الجامعي بعد أن كان دورها محصورًا بالتأهيل للتعليم ما قبل الجامعي.

 

وتابعت: "إن مسالة جودة التعليم الجامعي وتميزه تتصدر اهتمامات الدول، نظرًا لضخامة الاستثمارات البشرية والمادية التي يتطلبها هذا التعليم وأهمية الأخير في بناء وتطوير المجتمعات وتحديد مصيرها".

 

واعتبرت البروفسورة الهاشم أن الأستاذ الجامعي هو الحجر الأساس في بناء الجودة والتميز في التعليم العالي، مشيرةً إلى أهمية التعاون الوثيق بين مختلف الجامعات والمؤسسات في هذا المجال.

 

وبعد افتتاح اليوم العلمي، تحدثت الدكتورة ندى مغيزل نصر عن إشكالية تطوير عملية التعليم والتعلم في الجامعة في ضوء كفايات القرن الحادي والعشرين، ثم تناولت البروفسورة الهاشم مرحلة "ما بعد التربية الجامعية".

459



141
881
188
172
441
Latest News 1 - 5 of 78
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University