Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2019-2020 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
5/6/2019 - الدبوسي أمام وفد من كلية الآداب -الفرع الثالث: نعمل لطرابلس مدينة اقتصادية – د. جاكلين أيوب: مشاريعكم جرعة أمل للجامعة وللشمال

 

قام وفد من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الفرع الثالث، في الجامعة اللبنانية، بزيارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال، حيث كان في استقباله رئيس مجلس إدارتها السيد توفيق دبوسي.

 

وتقدم الوفد مديرة الفرع الدكتورة جاكلين إلياس أيوب، وضم عددا من رؤساء الاقسام الاكاديمية، الدكتورة غادة حروق رئيسة قسم علم النفس، الدكتور بلال عبد الهادي رئيس قسم اللغة العربية وآدابها، الدكتورة سهى الصمد رئيسة قسم اللغة الانكليزية،وعدد من أفراد الهيئة التعليمية، وهم: الدكتور ماجد درويش ، الدكتور جان توما، د.ميريم إندراوس، د. زياد منصور، د.سارية عثمان، د.ديما حمدان، د.أماني شبيب، ود.مهى صوراني.

 

واستهل الرئيس دبوسي اللقاء بكلمة ترحيبية بالجامعة اللبنانية، وبكلية الاداب والعلوم الانسانية الفرع الثالث، منوها بدور رئيسها البروفسور فؤاد أيوب، وعميد كلية الاداب البروفسور أحمد رباح، ومديرة الكلية الدكتورة جاكلين أيوب، معربا عن ثقته بأن الجامعة اللبنانية هي الملاذ، وهي الامل، وخريجوها واساتذتها يستحقون كل تقدير، لأن على أكتافهم ينهض لبنان، ومن خلال فكرهم وكفائتهم تصبح لدينا فرصا أكبر لانقاذ البلاد، وبناء المستقبل، وانجاز كل ما نصبو إليه.

 

ثم تناول "الدور الذي تقوم به غرفة طرابلس والشمال تجاه تطوير وتحديث مجتمع الأعمال اللبناني بكافة مرافقه وقطاعاته والإضاءة على المشاريع المتقدمة التي تعتمدها الغرفة وتتوفر من خلالها مروحة واسعة من الخدمات المتطورة غير المسبوقة سواء القائمة،منها، المركز الرقمي الذكي للسياحة الرقمية الذي تتولى غرفة طرابلس من خلاله القيام بمسح شامل لكافة المعالم والمراكز التاريخية والأثرية الشمالية بشراكة مع وزارة السياحة لجذب الاستثمارات في القطاع السياحي وفي قطاعات إقتصادية أخرى، بحيث تم الاتفاق مع شركة غوغول لعرض هذه المعالم كي تنتشر عبر العالم، أو تلك المشاريع التي ستبصر النور مستقبلاً، مثل "مركز اقتصاد المعرفة" و"مبنى التنمية المستدامة". وتطرق الرئيس دبوسي الى " مجمل المشاريع الاستثمارية المتمثلة بالمدينة الاقتصادية الكبرى والتي بلغت دراسات الجدوى الاقتصادية والدراسات الهندسية المتخصصة المتعلقة بها ،مرحلة الانتهاء من إعدادها، ليصار الى عرضها على الجهات المعنية، وهي تهدف الى النهوض بلبنان.

 

فمشروع طرابلس الكبرى سيضعها على خارطة اقتصاديات واستثمارات العالم، فطرابلس كانت ولا تزال محورية بما تمتلكه من مصادر غنى هي نقاط قوة وتفوق أكثر بكثير من نقاط الضعف المشابهة لتلك التي تشهدها مدن ومجتمعات وبلدان أخرى، مؤكداً على أنه ليس من الصعب الخروج من دائرة الظروف الصعبة المحيطة بنا".

 

ثم عرض لمشروع المدينة الاقتصادية التي من المفترض أن تبلغ مساحتها 21 مليون مترا مربعا، تنطلق من طرابلس وصولا إلى مطار الشهيد رينيه معوض في القليعات، وهو مطار دولي بمواصفات ذكية وبيئة، يشتمل على فنادق في داخله، وسوق حرة، تبعد ستة كلم عن الحدود الدولية في العريضة، و 13 كلم عن العبودية، هذه المنطقة لديها قدرة على النمو والازدهار ، لديها ربط بسكة حديد، ومرفأ هو الاهم في لبنان، أي مرفأ طرابلس، الى مدينة صناعية تضم مخازن ومكانة لتصليح البواخر وغير ذلك، لقد أجرينا دراسة شاملة تقوم على امكانية الاستفادة من توسيع مرفأ طرابلس وردم للبحر بين المرفأ والمطار على عمق خمسمائة متر ، وكل ذلك سيجعلها منطقة مهمة، خصوصا ان مطار بيروت لا يمكن توسعته، وبالتالي نحتاج الى مطار رديف، ويتضح أن القليعات هو هذا المطار، فالجدوى الاقتصادية لا تقاس وفرص العمل كثيرة، والممولون جاهزون، لكن علينا الدفع بالمشروع لبيصر النور، وانا متأكد بأنه سيبصر النور.

 

وشكر الرئيس دبوسي الوفد على "متابعته لمسيرة غرفة طرابلس مقدراً الدور الذي يلعبه الجسم الاكاديمي في الجامعة اللبنانية لا سيما كلية الأداب والعلوم الانسانية الفرع الثالث التي نحتضن تطلعاتها لأننا نرى في العلم قيمة عليا إنسانياً واجتماعياً واقتصادياً". الدكتورة أيوب وتحدثت الدكتورة جاكلين إلياس أيوب بإسم وفد الكلية فقالت:" لقد أطلعنا السيد رئيس غرفة طرابلس الأستاذ توفيق دبوسي على مختلف المشاريع الإنمائية الحيوية وبشكل خاص المشروع الجديد المتمثل بالمدينة الاقتصادية الاستثمارية التي نعتبرها جرعة أمل تجعلنا نتفائل بأن مشاريع غرفة طرابلس واسعة الآفاق وتطل على المستقبل الأرحب وتجلنا أيضاً نطمئن على مستقبل واعد لطلابنا من خلال هذه المشاريع العظيمة الكفيلة بتوفير مئات الآلاف من فرص العمل لهم وتحد من رغبتهم الجامحة نحو الهجرة الى بلدان الخارج وهي بالتالي مشاريع متنوعة تعطي صورة عن طموحات الرئيس دبوسي في بناء مستقبل لطلابنا في بلد آمن ومستقر ومزدهر". وشكرت الدكتورة أيوب الرئيس دبوسي لإحتضانه أول حفل تخرج سيشهده الشمال لطلاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية في معرض رشيد كرامي الدولي". وفي الختام جال الوفد على مختلف مشاريع الغرفة.

 

ثم كانت جولة على أحدث المختبرات العلمية التي تحويها الغرفة، منها مختبر المواد الغذائية ، ومختبر الخضار والفواكه والمنتوجات الغذائية، مختبر فحص الذهب، وانتاج العسل، ومركز المعرفة الرقمي.

80



210
213
1596
537
188
Latest News 1 - 5 of 62
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University