Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2019-2020 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
18/4/2019 - ندوة بحثية في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بحضور الرئيس أيوب

 

برعاية وحضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، نظّم مركز الدراسات والأبحاث التربوية في كلية التربية والمعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية، ندوة بعنوان: "مراكز الدراسات والأبحاث في كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية - دورها الراهن وسبل تطويره"، وذلك في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية - سن الفيل.

 

حضر الندوة عمداء ومديرون ورؤساء مراكز الدراسات والأبحاث في كليات ومعاهد الجامعة اللبنانية، إضافة إلى أساتذة وموظفين وطلاب من الجامعة.

 

بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية، ألقت الدكتورة إيمان أبو علي كلمة ترحيبية بالحضور، ثم تحدث الدكتور علي خليفة عن أهداف الندوة التي تسعى من خلال نتائجها إلى رسم مشهد متكامل لإدارة البحث العلمي.

 

ثم لفتت رئيسة مركز الدراسات والأبحاث في كلية التربية الدكتورة ايمان خليل إلى أن هدف الندوة هو إطلاق حوار داخلي بين المعنيين في الجامعة اللبنانية من أجل تفعيل دور مراكز الأبحاث في الكليات، وتوجيه البحث نحو العمل الفريقي مع إشراك الطلاب والعمل على نشر الأبحاث ذات الجودة العالية، وذلك بغية تحقيق مجتمع المعرفة والتنمية البشرية المستدامة.

 

من جهته، اعتبر عميد المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية الدكتور محمد محسن أن تجارب مراكز الدراسات والأبحاث في العلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية، تتقاطع مع سعي المعهد العالي للدكتوراه إلى تنظيم عملية البحث في الدكتوراه، تسانده الفرق البحثية في التطبيق الدقيق والشفاف لهذا التنظيم وفي تحديد محاور الأبحاث.

 

وأشار العميد محسن إلى أنّ العمل في مراكز الأبحاث يمكن أن يشكل القاعدة لرسم خريطة الأبحاث في اختصاصات الماستر وتحديدًا في الكليات، وهذا ما سيساعد في بلورة السياسة البحثية في المعهد مستقبلًا.

 

رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب لفت في كلمته إلى أن الأبحاث تشكّل اليوم مركَ ثقلِ العملِ الأكاديمي في الجامعات، لأنها تساهم من خلال توصيفِها في التصنيفات الإقليمية والعالمية، لافتًا إلى أهمية إدارةَ الأبحاث التي أصبحت عاملًا أساسيّا في تعزيز المكانة البحثية للمؤسسات الأكاديمية. وشدد البروفسور أيوب على ضرورة إعادة التفكير في الأدوار الموصوفة لمراكز الدراسات والأبحاث في نُظُمِها التأسيسية وفي السياسات البحثية للكليات كما في رسم أطرٍ للأبحاث على مستوى الماستر والدكتوراه، معتبرًا أن الندوة تشكّل نواةَ حوارٍ داخليٍ بين المعنيين في الجامعة اللبنانية من أجل تفعيلِ دورِ مراكز الدراسات والأبحاث في الكليات بحيث لا تبقى محصورةً فيما بينها ومعزولةً عن باقي البُنى البحثية في الجامعة، وبالتالي يصبح عملُها في صُلْب الاستراتيجية البحثية للجامعة وفي رسم إطارٍ للأبحاث على مختلف المستويات ويُعوَّلُ على إنتاجها البحثي وجودته.

 

هذا وتضمنت الندوة محورين، فتناول المحور الأول بإدارة الدكتورة ماغي شتوي "واقع حال عمل المراكز البحثية وحدود دورها الراهن"، وقدّمت تجارب مراكز الأبحاث في هذا الإطار، فكانت مداخلات لرئيسة مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية الدكتورة مها كيال، رئيسة مركز الأبحاث في كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتورة وفاء بري، رئيس مركز الأبحاث في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الدكتور أحمد ملي، ممثلة مركز الأبحاث في كلية الإعلام الدكتورة وفاء أبو شقرا، ورئيسة مركز الدراسات والأبحاث التربوية في كلية التربية الدكتورة إيمان خليل.

 

أما المحور الثاني فتطرق إلى الأولويات المعتمدة في برنامج دعم الأبحاث في الجامعة اللبنانية للمحاور البحثية المنبثقة عن مراكز الأبحاث، وحاضر في هذا المحور كل من عميد المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية الدكتور محمد محسن، منسّق اللجنة المركزية لإدارة البحث العلمي الدكتور غسان شبو، مقرّر لجنة إدارة البحث العلمي في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية الدكتور هيثم قطب، وترأس المحور الدكتور محمد بسام سكرية.

 

وفي ختام اعمال الندوة، تقرّر جمع المداخلات التي جرى عرضها من رؤساء المراكز والهيئات البحثية، وتضمينها في نشرة يصدرها مركز الدراسات والاأحاث في كلية التربية.

 

ولفت الدكتور خليفة إلى توصية اعتبرها الأهم، وهي تأمين الحد الأدنى من المتطلبات المادية المتمثلة بوجود مكان مخصّص لمراكز الأبحاث وبعض التجهيزات والموارد البشرية الضرورية لانتظام العمل.

 

كما أوصى المؤتمرون بالعمل على إرساء قواعد الثقافة البحثية، والتشبيك بين المراكز والهيئات البحثية، مطالبين تضمين أنشطة مراكز الأبحاث في الاستراتيجية المركزية للسياسة البحثية على مستوى الجامعة اللبنانية بفروعها وأقسامها كافة. 




Latest News 1 - 5 of 70
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University