Centre d'Informatique Juridique
Accueil |
Contacts |
Relations Int. |
Signet |
Courriel
ع
|En
|Fr





Bulletin

Examens
Concours d'entrée aux différentes facultés de l'Université Libanaise pour l'année académique 2019-2020.
Support - Informatique 
Vous pouvez télécharger plusieurs logiciels libres de cette section.
+Détails
24/1/2019 - المركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والماء والمواد الكيميائية في الجامعة اللبنانية: مياه الشفة في البقاع غير صالحة للشرب والمشكلة في شبكات التوزيع

 

 

أصدر المركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والماء والمواد الكيميائية في الجامعة اللبنانية، نتائج تحليل عينات مأخوذة من المياه في عدد من المنازل في البقاعين الأوسط والغربي.

 

وقد أظهرت خلاصة التحاليل أن التلوث الجرثومي يطال المياه السطحية والجوفية وشبكات التوزيع، وبالتالي فإن مياه الشفة التي تصل إلى بيوت المواطنين في تلك المناطق غير صالحة للشرب.

 

وبحسب المركز، بيّنت نتائج التحليل الجرثومي لمياه الشرب والاستخدام أن بئراً قرب نبع شمسين تغذي بلدة بر الياس، تخطت البكتيريا فيها الحد الأقصى المسموح به لمياه الشرب بسبب تلوثها بمياه الصرف الصحي.

 

وفي عينات نبع عين الزرقا في سحمر، الذي يغذي بعض بلدات البقاع الغربي وراشيا، بيّنت التحاليل وجود تلوّث جرثومي، وردّت ذلك إلى المشكلة التي تكمن في شبكات التوزيع بسبب خروج المياه نظيفة صالحة للشرب من محطة التكرير وتتلوّث قبل وصولها إلى المشتركين.

 

المركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والماء والمواد الكيميائية في الجامعة اللبنانية، الذي يديره الدكتور نزيه بو شاهين، وقّع عام 2017 اتفاقية مع وزارة الصحة، وبات مرجعًا وطنيّا لمعيار الجودة في التحاليل بجهود فريق مؤلف من عدد من الدكاترة والتقنيين من بينهم الدكتور محمد قوبر (رئيس قسم التحليل الجرثومي) والدكتورة فاتنة سليمان (منسقة لجنة الغذاء) والدكتور نبيل عماشة (ممثل المركز مع مصلحة الليطاني) وإنعام نصرالله (مسؤولة الجودة في المركز) وفاطمة زيعور (مسؤولة تقنية) ومريم زينة (فنية تقنية).

 

كما يتألف الفريق الإداري من الدكتورة فاديا غزاوي والمهندس عماد ملاعب وغزل بصبوص وعبد الرؤوف فرحات.

 

يُذكر أن المركز ، نال شهادة آيزو 9001 / 2015 بتنويه مميز بحسب معايير آيزو العالمية من قبل لجنة التدقيق الخارجية التي أثبتت دقة نظام الجودة المُحكم في مختبر التحليل الجرثومي لفحص عينات الغذاء والماء للكشف على الملوثات المايكروبيولوجية، ما يحقق أقصى درجات الاطمئنان لجودة نتائج الفحوصات وضمان الأداء العالي لخدمات المركز.




Dernières nouvelles 1 - 5 de 46
Voir toutes les nouvelles
Contact Facultés
Rapport annuel
Magazine de l'U.L
Projets extérieurs
Partenaires
Liens utiles
Description des équipements techniques
Courriel
Responsables du contenu
Aide électronique
Inscription
Join Us


Tous droits réservés © 2018 | Université Libanaise