Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2017/2018 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
27/11/2017 - الإعلام في اللبنانية تخرّج طلاب "دفعة اليوبيل الذهبي"

 الخرّيجون على المنصة

 

برعاية وحضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، أقامت كلية الإعلام في الجامعة حفل تخرّج طلابها للعام ٢٠١٦-٢٠١٧ "دفعة اليوبيل الذهبي" وذلك في حرم كلية العلوم -الفرع الثاني في الفنار. شارك فيه الى جانب أيوب عميد كلية الاعلام البروفسور جورج صدقة، مديرا الفرعين د. رامي نجم ود. هاني صافي، مدير كلية العلوم الفرع الثاني شوقي صليبا، ممثل أساتذة كلية الاعلام في مجلس الجامعة د.عماد بشير إلى جمع من أساتذة كلية الاعلام والموظفين وذوي الطلاب الخرّيجين.

 

النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة، فكلمة لعريفة الاحتفال د. وفاء أبو شقرا اتسمت بالجرأة الشديدة مناشدة دعم الجامعة اللبنانية الى أقصى حدود، فكلمتا طلاب الفرعين الاول والثاني ليال المصري ومريم المصري.

 

 عرّيفة الاحتفال الدكتورة وفاء أبو شقرا

 

وألقى د. بشير كلمة حيا فيها الخرّيجين وأهلهم "العيون التي سهرت معكم ساعة بساعة على مدار سني دراستكم، حتى وصلتم الى هذه اللحظة المضيئة في عمركم المديد بعون الله، والسعيد ببر الوالدين المؤدي إلى طريق من حرير على أبواب وطن تجتمع فيه الإرادة الطيبة والمحبة العامرة، حتى نصل إلى مجتمع يزهو بالمعرفة ويلمع ذهبا من يوبيل صنعتموه أنتم ومن سبقكم من خريجين على مدار عقود خمسة نغرسها في عيون كل من يسعى إلى هدم حاضنتنا جامعتنا لبنانيتنا".

 

وقال: لن ينالوا منا، ها أنتم اليوم تقولون لهم ولغيرهم نحن مستمرون وكليتنا تبقى رائدة الإعلام والإعلاميين وهي، من دون منازع، أم الكليات في الاعلام والمعلومات.

 

وأشاد بقدرات الخرّيجين، وقال: يتزامن تخرجكم مع انطلاقتين كبيرتين. الإنطلاقة الأولى لبنانية خالصة ستحتاج إلى جهودكم، وستعتمد على معارفكم. وستكونون من ركائزها ومن أسباب ارتقائها. حكومة لبنان الالكترونية، أنتم من جنودها، وفيكم مهارات بنائها، ولديكم قدرات غرسها وزرعها في مقومات مجتمعنا وأبناء وطننا. وعندكم من المعرفة ولديكم من القدرة في تسويق خدماتها ما تدهشون به المشككين في صلابة مناهجنا وبرامجنا التعليمية.

 

 أما الإنطلاقة الثانية، فهي عالمية مع بُعد محلي. أعني برنامج الأمم المتحدة العالمي للعام 2030. سبعة عشر هدفا يراد تحقيقها والوصول اليها في كل أصقاع الأرض، وفي كل مكان فيه جوع، وفيه فقر، وفيه فجوة الامية بالقراءة، وفجوة الأمية المعلوماتية، وفيه فجوة الوصول إلى المعلومات، وفجوة المعرفة بالصحة وبالثقافة وبالعلم والتربية.

 

ودعا الجامعة اللبنانية بكلياتها كافة إلى "تلقف المبادرة والانخراط على مستوى الوطن في تبني الخطة والاسهام في تحقيق ما يمكن لبنانيا بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات الدولية المعنية من خلال توفير الاستراتيجيات والدراسات والتدريب، وكل ما أمكن الاسهام به حتى نصل الى تحقيق الأهداف المرجوة لبنانيا. وبالطبع ستكونون أنتم أيها الخريجون ومن سبقكم ومن سيليكم ومعكم جيش الجامعة اللبنانية من أساتذة وطلاب في طليعة المساهمين، حتى يصل لبنان مع حلول العام 2030 الى مصاف البلدان الغنية معلوماتيا بكل ما تعنيه هذه التسمية من معاني المواطنة والمعرفة والعلم والقوة".


وتحدّث العميد صدقة شارحا ان اطلاق تسمية "دفعة اليوبيل الخمسين" لتكريس ذكرى التأسيس وتأكيدا على عراقة هذه الكلية وتاريخها وما قدّمها خرّيجوها وما يزالون في ميادين عملهم. وأشار إلى أن احتفالات اليوبيل ستقوم في الأشهر المقبلة بالإضاءة على هذا التاريخ وعلى هذا الدور. "تاريخ كليتنا العريق يحمّلنا نحن وإياكم إدارة وخرّيجين مسؤولية إضافية في الحفاظ على دورها ومكانتها. إدارة الجامعة اللبنانية بشخص رئيسها حريصة على تقديم كل الدعم لكليتنا وتلبية حاجاتها كما أن مديري الفرعين ورؤساء الأقسام لا يألون جهدا في مواكبة تطوير الكلية من تجهيزات ومناهج وبرامج من أجل مواكبة التطور السريع الحاصل في ميادين اختصاصاتها لا سيما وأن الثورة التكنولوجية الأهم في العالم اليوم ثورة الاتصالات هي في صلب ما تدرّسه الكلية في ميادينها المهنية وهي مهن الصحافة والإعلام، مهن الإعلان والعلاقات العامة والتواصل المؤسساتي ومهن إدارة المعلومات. أدوات العمل في مهنكم هذه هي الكلمة والصورة والمعلومة. هذه الأدوات هي التي تؤسس لبناء الفكر وتقدم المجتمعات. من هنا أهمية دور هذه الكلية وأهمية دور خرّيجيها". وتوجّه للخرّيجين قائلا: "تنطلقون اليوم إلى حياتكم الأوسع خارج أسوار الجامعة، سوف تكتشفون أن الشهادة التي سعيتم لنيلها سنوات طوال بالكدّ والتعب والسهر والتي رأيتم فيها طوال سنوات أنها الهدف الأسمى سوف تكتشفون أن الشهادة هذه انما هي بداية طريق أخرى لا تقلّ تعبا وكدّا عنها ولا ننال دوماً نتيجة توازي الآمال او الأتعاب. ستنطلقون الى الحياة العملية وهي أصعب من مراحل الدراسة. سوف ترون أن كثيرا من القيم التي تربيتم عليها في الجامعة ليست محترمة. فقد تربيتم في الجامعة على التسامح وقبول الآخر واحترام الرأي الآخر، تربيتم على المنافسة الشريفة، تربيتم على أن الغاية لا تبرر الوسيلة، تربيتم على أن الأخلاق هي اولوية على الصعيدين الشخصي والمهني، تربيتم على أن المصلحة العامة تعلو على المصلحة الفردية وعلى مصلحة المجموعات والأحزاب والطوائف، تربيتم على قيم العمل والكدّ (...) سوف ترون ان احترام هذه المبادئ ليس دائما بالأمر السهل. قد يقولون لكم ما تعلّمتم في الجامعة لا يتناسب مع سوق العمل ومع متطلبات الحياة اليومية او يقولون "الا ترون ان الكل يذهب في خط معاكس لكم" فلا تستسلموا لإغراءات المجتمع التي قد تقودكم في اتجاهات مخالفة لما تعلّمتموه واعلموا ان التغيير يبدأ من الذات. فالجامعة لم تؤهلكم فقط كي تحصلوا على الشهادة وكي تلّموا بالمعارف والمهارات فللجامعات أدوار أخرى منها بناء المجتمع بشكل سليم من خلال بناء الانسان فيه، والجامعة اللبنانية هي مطلع القيم الوطنية، جيش لبنان الثاني وملتقى الشباب اللبناني الطامح الى بناء ذاته وبناء الوطن فأينما كنتم انشروا هذه القيم وحافظوا عليها مهما أحاطت بكم الصعوبات".    

 

العميد صدقة يلقي كلمته

 

ثم كانت كلمة للبروفسور أيوب نوّه فيها بمناقبية خرّيجي كلية الاعلام على مدى نصف قرن وتبوئهم ارفع المراكز الإعلامية في لبنان والخارج، ودعاهم الى التيقظ الدائم في ظل الظروف التي يمرّ بها الوطن. ووعد بمحاربة الفساد الاداري كما عاهد الطلاب بملاحقة قضاياهم المحقة لتحقيقها. وأكد أن همه العمل في سبيل إعلاء شأن الجامعة اللبنانية.

 

رئيس الجامعة يتحدث في الحفل

 

وفِي الختام، وزعت الشهادات على الطلاب الـ ١٤٤المتخرجين.

 

 توزيع الشهادات

 فرحة التخرّج

 




Latest News 1 - 5 of 18
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2017 | Lebanese University