Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2017/2018 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
26/10/2017 - تقرير عن فعاليات مؤتمر SENSET 2017 - المعهد الجامعي للتكنولوجيا

 

نظم المعهد الجامعي للتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية مؤتمرا علميا عالميا تحت عنوان 2017  SENSET تناول الحساسات، الشبكات والتقنيات الذكية وذلك خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 14 أيلول 2017 . شارك في التنظيم مجموعة من أفراد الهيئة التعليمية، في مقدمتهم الدكتورة سوسن صادق رئيسة المؤتمر.


كان اليوم الأول 12 أيلول يوما علميا بامتياز في صيدا حيث استضاف المعهد 3 خبراء عالميين لالقاء ندوات
علمية تتعلق بمواضيع الم ؤتمر. الخبراء هم خوسيه اينياسيو كاستيو فيلاسكيز من جامعة مكسيكو سيتي في المكسيك والدكتور محمد شعراوي من جامعة البترول والمعادن في المملكة العربية السعودية وجيل بيتيس من للمدن الذكية في فرنسا. قدمت الخبراء الدكتورة سوسن صادق بحضور عميد المعهد البروفيسور IEEE جمعية محمد الحجار ومدير فرع عبيه وروءساء الأقسام وعدد كبير من أساتذة المعهد من صيدا وعبيه وطلاب ماس تري هندسة نظم المعلوماتية وهندسة نظم الاتصالات.


أما حفل الافتتاح الرسمي للم ؤتمر فقد جرى في اوتيل الموفنبيك في بيروت عند الساعة
الخامسة من بعد ظهر يوم الخميس 12 أيلول بحضور الدكتورة منال مسلم ممثلة معالي وزير البيئة الأستاذ طارق الخطيب وعميد المعهد الجامعي للتكنولوجيا ورئيس الشرف للمؤتمر البروفيسور محمد الحجار ممثلا رئيس الجامعة اللبنانية البوفيسور فؤاد أيوب ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس بلدية شحيم سعادة السفير زيدان الصغير ورئيس رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور محمد الصميلي وعميد المعهد العالي للدكتوراه البروفيسور فواز العمر ورئيس الشرف للمؤتمر وضيفه المميز البروفيسور عصام شحرور من جامعة ليل في فرنسا وعدد كبير من الباحثين من لبنان وخارجه.


بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة وقدم الكلمات عريف الحفل الدكتور داني
عبيد.

أما الكلمة الأولى فكانت للدكتورة سوسن صادق رئيسة المؤتمر حيث رحبت بجميع الحضور وشكرت راعي الحدث رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أي وب وجميع المؤسسات الداعمة للمؤتمر وخاصة جمعية مهندسي بمختلف أقسامها كما شكرت الباحثين ضيوف المؤتمر وهم الدكتورعصام IEEE الكهرباء والالكترونيات شحرور من جامعة ليل في فرنسا والدكتور خوسيه اينياسيو كاستيو فيلاسكيز من جامعة مكسيكو سيتي في المكسيك والدكتور محمد شعراوي من جامعة البترول والمعادن في المملكة العربية السعودية وجيل بيتيس من جمعية IEEE للمدن الذكية في فرنسا والدكتور عمر رماحي من جامعة واترلو في كندا والدكتور بندر علاف من مجموعة جفالي للطاقة في السعودية والدكتور فادي درنيقة من مؤسسة ايكرباسك للعلوم في اسبانيا والدكتور محمد اسماعيل من جامعة وين في الولايات المتحدةالأميركية والدكتور محمد الحديدي من جامعة دويسبرغ-أسن في المانيا و الدكتور رائد شبير من جامعة خليفة في الامارات. كما شكرت كل من ساهم بتنظيم هذا المؤتمر وخاصة د. محمد الحسيني ود. حنا فرحات.


في لبنان حيث شكر منظمي المؤتمر
IEEE أما الكلمة الثانية فكانت للدكتور بشار الحسن نائب رئيس جمعية وتحدث عن مختلف أنشطة الجمعية من خلال دعم وتنظيم عدد كبير من المؤتمرات والندوات العلمية في مختلف الجامعات اللبنانية.


الكلمة الثالثة كانت لرئيس الشرف للمؤتمر الدكتور عصام شحرور الذي شدد على الأهمية
العلمية والعالية لموضوع المؤتمر ويغطي العديد من الاختصاصات وكل اختصاص له أهمية عالية ولكن التعاون بين هذه الاختصاصات هو أكثر أهمية للاستخدام الناجح للتكنولوجيا الذكية.
التكنولوجيا الذكية هي ذات أهمية ك برى لمدننا ولبيئتنا وللتنمية الاقتصادية والاجتماعية فهي
تعطينا فرصا كبيرة لمواجهة تحديات عصرنا. هذا المؤتمر يتيح لنا فرصة جيدة لبناء تبادل مكثف ومثمر وبداية جيدة للتعاون الذكي.

اختتم حفل الافتتاح رئيس الشرف وعميد المعهد الجامعي للتكنولوجيا الدكتور محمد الحجار. بعد الترحيب بالحضور نقل إليهم تحيات رئيس الجامعة اللبنانية الأستاذ الدكتور فؤاد أيوب، الداعم الرئيسي لهذا النشاط ولكافة المبادرات الخلاقة التي من شأنها أن ترتقي بالجامعة الوطنية إلى مصاف الجامعات العالمية. وشدد على أن يكون هذا الحدث العلمي الإستثنائي كما البحث العلمي في خدمة البشرية وإسعادها. وأمل أن يكون هذا المؤتمر نقطة انطلاق إلى تحقيق أهداف عدة، أهمها: ملامسة المؤتمرات للمواضيع التي تهم الناس في معيشتهم، مساهمة المؤتمرات في إعادة توجيه الأعمال البحثية وتسديدها نحو الأهداف التي تعزز أوضاع الناس وأعمالهم، مساعدة المؤتمرات في زيادة فرص العمل عبر المساهة في خلق إقتصادات جديدة مبنية على المعرفة والتكنولوجيا، رفد المؤتمرات إدارة الجامعة بالإقتراحات لتحسين المناهج ولأقلمة الاختصاصات مع سوق العمل. كما أمل أن يساهم هذا المؤتمر في استكمال مسيرة النهضة الحالية في المعهد. كما وأثنى على الإعداد الدقيق والعمل الدؤوب الذي تخطى شتى الصعوبات لتحقيق هذا العمل، ووجه الشكر لجميع من ساهم في دعم هذا المؤتمر من المؤسسات العلمية والبحثية والإقتصادية وخص بالذكر أفراد الهيئة التعليمية والإدارية في المعهد.


ثم بدأت المحاضرات العلمية وامتدت على مدى 3 أيام قدم فيها المشاركون أهم ما توصلوا اليه في مجالات الحساسات والشبكات والتقنيات الذكية وكل ما يلزم لبناء المدن الذكية. وكان المشاركون قد أتوا من مختلف الجامعات اللبنانية وأيضا من عديد من الدول العربية: سوريا والأردن ومصر والسعودية
وإيران والامارات وقطر والجزائر والمغرب والأجنبية: فرنسا والمانيا واسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك وقد نوه المشاركون بحسن التنظيم وبالمستوى العلمي المميز للمؤتمر.


إنتهى هذا الحدث بطاولة مستديرة حضرها جميع الباحثين الزائرين والدكتورة منال مسلم للتداول بمستقبل المدن
اللبنانية وكيفية الافادة من المؤتمر في هذا المجال. أهم هذه التوصيات كانت باعادة النظر بالمناهج التعليمية المعتمدة في الجامعات والعمل على تحديثها ومواكبة أهم ما توصل اليه العلم في مجال التقنيات الذكية وطرح مشاريع تخرج تساهم في حل بعض مشكلات المدن اللبنانية في مجالات الطاقة والمياه والافادة من المؤتمر لبناء اتفاقيات مشتركة بين الجامعات لتسهيل تبادل الطلاب والباحثين. ولفتت الدكتورة مسلم أن الخطط الاستراتيجية لتطوير كافة الات موجودة كل على حدة وهناك توجه من قبل المعنيين لايجاد خطة متكاملة ومترابطة على الصعيد الوطني.

 


                                                 صيدا، الخميس الواقع فيه 23 أيلول 2017


         رئيسة المؤتمر                                  رئيس الشرف للمؤتمر

          سوسن صادق                                 عميد المعهد الجامعي للتكنولوجيا

                                                            محمد الحجار




Latest News 1 - 5 of 18
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2017 | Lebanese University