Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2017/2018 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
25/7/2017 - المؤتمر الختامي للمشروع البحثي الدولي "تراث في الحروب حول حوض البحر الأبيض المتوسط" 28، 29، 30 حزيران 2017

 

نظم قسم التنظيم المديني في معهد الفنون الجميلة المؤتمر الختامي للمشروع البحثي الدولي "تراث في الحروب حول حوض البحر الأبيض المتوسط"، وذلك في 28 و29 و30 حزيران 2017. أطلق هذا المشروع عام 2015 بدعم مادي من الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، ويشارك فيه: المعهد الفرنسي للشرق الأدنى-بيروت، قسم العلوم السياسية ودراسة الثقافات في جامعة ساراييفو الدولية، المعهد الفرنسي للبحوث من أجل التنمية والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية في القاهرة، مدرسة البوليتكنيك في العمارة والتنظيم المديني في الجزائر العاصمة، جامعة البوليتكنيكو في ميلانو وقسم التنظيم المديني في معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية.

 

أتى هذا المؤتمر الختامي بعد مؤتمرين سابقين. الأول عقد في مدينة سراييفو في البوسنة والهرزيك في شهر تموز من العام 2015، والثاني في مدينة اسطنبول في شهر حزيران 2016.

 

افتتح اليوم الأول بالنشيد الوطني اللبناني ومن ثم ألقى المسؤول العلمي للمؤتمر الدكتور مصباح رجب كلمة ترحيب بالحاضرين وعرض برنامج اليوم الأول. بعد ذلك ألقى رئيس قسم التنظيم المديني الدكتور صلاح الدين صادق كلمة عرض فيها واقع القسم ونشاطاته العلمية وتبعته منسقة المشروع البحثي الدكتورة سيسيليا بييري متناولة تفاصيل هذا المشروع والبرنامج التفصيلي للمؤتمر. أنهى الجلسة الافتتاحية عميد معهد الفنون الجميلة الدكتور محمد حسني الحاج ممثلا رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد ايوب بكلمة ترحيبية بالمؤتمرين وعارضًا للنشاطات العلمية والبحثية للمعهد.

 

المحاضرة الافتتاحية للمؤتمر ألقاها نقيب المهندسين جاد تابت تحت عنوان "اعادة البناء في عصر العولمة" وذلك في قاعة المحاضرات في مبنى الادارة المركزية للجامعة اللبنانية. في اليومين الثاني والثالث انتقل المؤتمر الى قسم التنظيم المديني في مبنى معهد الفنون الجميلة في مجمع رفيق الحريري الجامعي - الحدت حيث نظمت أربع طاولات مستديرة تناولت أربعة محاور بحثية: التراث، السلطة والهوية – التراث الرمزي – المجال العام: مشترك، طائفي؟ -اقتصاد الحرب واعادة الاعمار. ولقد تناول المحور الأخير اشكالية اعادة بناء مدينة حلب القديمة حيث عرضت تجارب لبنانية ومقاربة منظمة الاونسكو للموضوع، وانتهى المؤتمر بمناقشة عامة بين الحاضرين.

 

شهدت جلسات المؤتمر تناول مناطق ومدن عديدة عانت من الحروب ومنها منطقة البلقان والجنوب والشوف اللبنانيتين وبيروت وحلب والمناطق العراقية. وكانت هناك مقاربات علمية تم من خلالها سؤال ومناقشة المفاهيم والنظريات عن المآسي التي عانت منها شعوب وثقافات هذه المناطق. وسيتم نشر وقائع المؤتمر قريبًا.

 




Latest News 1 - 5 of 17
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2017 | Lebanese University