Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
24/10/2016 - جائزة افضل أطروحة نالها الدكتور علي نعمة: تفتح الطريق لعلاجات فعّالة لتصلب الشرايين - جريدة النهار


نتائج دراسة حديثة شاملة على الشرايين المتصلبة على مستوى الحمض النووي والبروتينات والاستقلاب، ستسمح باكتشاف أدوية جديدة اكثر فعّالية لعلاج هذا المرض المميت، أجراها الباحث اللبناني الدكتور علي نعمة وحصل عليها على جائزة عالمية كأفضل بحث علمي.

 

منحت الجمعية الفرنكوفونية لتصلب الشرايين في فرنسا، جائزة أفضل أطروحة وبحث عن دراسة تصلب الشرايين للعام 2015 للباحث اللبناني الدكتور علي نعمة، الذي انهى الدكتوراه في "الفيزيولوجيا المرضية والمعلوماتية الحيوية" في جامعة ليون الفرنسية، تحت اشراف الدكتور كاظم زيبارة من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، المتخصص في علم الوراثة وأمراض الشرايين والدكتور جان بيارو بريكا من جامعة ليون الفرنسية.
حاز الدكتور نعمة على شهادة الماستر في "علم الجينات والصحة" من الجامعة اللبنانية عام 2012، وعمل على بحث لاكتشاف الخريطة الجينية لأنسجة اعضاء الجسم في ما يخص النظام المسؤول عن انتظام ضغط الدم، ويتابع حالياً بحوثه ما بعد الدكتوراه في جامعة تور الفرنسية، وسيتعمق في بحوث متعلقة بالأمراض السرطانية، لا سيما سرطانات الدم والخلايا الجذعية.


هدفت الدراسة التي عمل عليها الفريق البحثي، إعطاء صورة شاملة عن نظام الرنين-انجيوتنسين-الدوسترون (رالد) في الشرايين المتصلبة. ولهذا النظام دور معروف في تنظيم ضغط الدم، ودور مكتشف حديثاً في تنظيم عمل سائر أعضاء الجسم. وما بينته نتائج الدراسة الحديثة، هو دوره الفعّال في تكوّن مرض تصلب الشرايين.


في حديث لـ"النهار" أوضح الدكتور علي نعمة، أن هذه النتائج ستتيح الفرصة للوصول الى علاجات اكثر فعّالية لمرض تصلب الشرايين مع اعراض جانبية أقل، خصوصاً على صعيد تفادي الفشل الكلوي. وقد تم الوصول الى هذه النتائج من خلال تقنيات المعلوماتية الحيوية، أي تحليل نتائج دراسات عالمية في هذا المجال. وأجرى الفريق البحثي دراسة "التعبير الجيني"، أي مستوى إنتاج البروتيين من الجينات الـ 37 المتعلقة بعمل النظام المدروس في اكثر من 5000 رقاقة جينية "microarray". وسمحت نتائج هذه الدراسة الأولية بإنشاء أطلس مكون من خرائط نظام "رالد" في 23 عضو حيوي خال من أي مرض من جسم الانسان، والذي تم نشره في مجلة "Scientific Reports" العلمية. ثم درس الفريق، التعبير الجيني للجينات الـ 37 نفسها في 800 رقاقة جينية مأخوذة من الشرايين المتصلبة عند مجموعة من المرضى، ما أدى إلى إنشاء صورة مكتملة لنظام "رالد" في الشرايين المتصلبة، الى اكتشاف عوامل للنسخ الجيني مرتبطة بنمط تعبير الجينات الـ 37 المدروسة في التصلب الشرياني. وستنشر هذه النتائج العلمية في المجلة العلمية العالمية "هايبر تانشن".


وبالتعاون مع فريق فرنسي آخر من جامعة أميان، انشأ الفريق نموذجاً لدراسة الإستقلاب المتعلق بنظام "رالد" في الشرايين المتصلبة، فكشف دوراً محتملاً وفعّالاً لبعض الأيضات الناتجة عن الإستقلاب المتعلق بنظام "رالد". وغالباً ما تركز الدراسات على الجانب المضر لهذا النظام من خلال دراسة ضيقة لنحو 6 جينات فقط، وتغفل إيجابيات بعض الجينات الأخرى فيه، أما هذه الدراسة فقد سلطت الضوء على كل العناصر الـ37 التي أظهرت الخلل في التوازن بين العامل المضر والعامل المفيد في هذا النظام في تصلب الشرايين. ونتائج هذا العمل الأخير نشرت في مجلة "Vascular Pharmacology".


وبالتعاون مع فريق متخصص بدراسة البروتينات بإشراف البروفسور اللبناني يحيى مشرف في تكساس- اميركا، ومساعدة الدكتور فراس قبيسي من الجامعة الأميركية في بيروت، قاس الفريق مستوى أكثر من 600 بروتين في الشرايين المتصلبة المأخوذة من المرضى، ما سيساعد على جلاء الصورة الجزيئية الحيوية المتعلقة بتصلب الشرايين، وهذا يؤدي الى فهم مهم وأوسع لكيفية تكّون التصلب، ويعطي صورة علمية دقيقة لفهم المرض وأسبابه، وبالتالي البحث في علاجات قد تكون اكثر فاعلية.
 

 

http://newspaper.annahar.com/article/488679

 

624



141
448
205
419
397
Latest News 1 - 5 of 14
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University