Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2023-2024 to the different faculties
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
27/5/2015 - افتتاح المؤتمر الخامس عشر في الرياضيات وكلمات اكدت ان الرياضيات تسمح بتطوير البداهة والخيال والحس النقدي

أقامت كلية العلوم في الجامعة اللبنانية حفل افتتاح المؤتمر الدولي الخامس عشر في الرياضيات "LICMA"، برعاية رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين ممثلا بعميد الكلية حسن زين الدين، في مجمع رفيق الحريري الجامعي - الحدث، في حضور المدير الاقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية البروفسور ايرفيه سابوران، الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية البروفسور معين حمزة ممثلا بحسان الشريف، توفيق رزق ممثلا رئيس الجامعة اليسوعية الاب سليم دكاش، عميد المعهد العالي للدكتوراه حسان العمر، عميد كلية الهندسة رفيق يونس، مدير كلية العلوم الفرع الأول علي علاء الدين، حسن سبيتي ممثلا للجامعة العربية المفتوحة، حسين هاغاري ممثلا السفارة الايرانية وباحثين في العلوم الرياضية وتطبيقاتها من أكثر من 20 دولة أوروبية وعربية وآسيوية.

وهبي
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة تحدث مدير المؤتمر علي وهبي وشدد "على اهمية انعقاد هذا المؤتمر العلمي الذي يهدف الى مواكبة احدث ما تم التوصل اليه على صعيد علوم الرياضيات وكل ما له علاقة بالعلوم والتكنولوجيا الحديثة".

العمر
ثم القى عميد المعهد العالي للعلوم والتكنولوجيا فواز العمر كلمة قال فيها:"الكل يعلم بأهمية الرياضيات، فهي روح العلوم وحجر الاساس في عمل الشركات وفي عمل الحياة اليومية وتطبيقات الرياضيات تستخدم كل يوم، وهذا المؤتمر يهدف الى تبادل المعلومات وعرض النتائج لآخر ما توصل اليه الباحثون"، لافتا "الى ان المعهد العالي للدكتوراه للتكنولوجيا يشجع دائما على تنظيم هذه المؤتمرات، فهي تعكس ايجابيا على حيوية البحث العلمي وكل تطور علمي على صعيد الرياضيات".


الشريف
وتحدث الشريف قائلا:"ان العلاقات بين المجلس الوطني للبحوث العلمية والجامعة اللبنانية هي علاقات وثيقة وعضوية نعول عيلها كثيرا في اي تقدم علمي وبحثي في لبنان، والمجلس يعمل بكل جهوده من اجل تطوير الابحاث على مختلف الصعد والمجالات وهو ينظر الى علم الرياضيات وتطبيقه على انه الاساس للكثير من الأعمال العلمية والتطبيقية. لذلك نسعى الى تشجيع الباحثين خصوصا ان الرياضيات حصلت على الكثير من جوائز التميز في لبنان".
ولفت "الى ان عدد الباحثين في العلوم الرياضية قليل في لبنان، نتطلع لأن يرتفع ويتشكل فريق بحثي بين عدة جامعات لنشهد بحوثا جديدة على هذا الصعيد".


سابوران
اما مدير مكتب الشرق الاوسط في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية ايرفيه سابوران فركز على "اهمية الرياضيات في تنظيم المسار الفكري الكوني ووقعها على الاختصاصات العلمية الاخرى"، شارحا اهداف الوكالة التي تضم اكثر من 800 مؤسسة تعليم عالي موزعة على 100 بلد و10 مناطق من بينها الشرق الاوسط."
ثم تحدث عن استراتيجيتها التي تنص على جودة تلبية الاحتياجات التدريبية، تلبية الاحتياجات البحثية للتمييز من خلال الابتكار وتلبية احتياجات نظم هيكلة الجامعة وادارتها وتطوير الشراكات خاصة العالمية منها".
وشدد على "اهمية هذا المنتدى من حيث بعده العالمي"، داعيا علماء الرياضيات الى "الاستفادة من دعم كل فرق الابحاث على برامج التعاون بين الجامعات".


زين الدين
ثم القى زين الدين كلمة السيد حسين وقال:"لدواعي السفر، كلفني رئيس الجامعة اللبنانية ان أمثله في حفل افتتاح هذا المؤتمر. مثلما بات معروفا، فالرياضيات تسمح بتطوير الدقة والبداهة والخيال والحس النقدي. وعلى الرغم من ذلك، فإن هذه العلوم تعاني من الصعوبة والمضاربة."
تابع:"فعليا، عمل الانسان على مر السنين على تطوير المهارات الحسابية قبل تطوير الكتابة، فطبيعة الحياة فرضت على الانسان القديم تطوير هذه المهارة من اجل ادارة حياته وادارة الاقتصاد. في يومنا هذا نستعمل علوم الحساب في تفاصيل من حياتنا لا يمكن التخلي عنها".
واضاف:"نأمل ان يتوصل هذا المؤتمر الى مشاركة المعرفة بين الحاضرين، وان تساهم اعماله في فتح آفاق جديدة امام الباحثين والمعلمين، واؤكد لكم ان هذا المؤتمر لن يكون الاخير".
وقال :"اجرينا بحوثا علمية في في الجامعة، وقررنا تشجيع تنظيم المؤتمرات والمنتديات كما تطوير البحوث التي تجري بالتعاون مع اطراف دولية. واسمحوا لي ان اشكر الوكالة الجامعية للفرنكوفونية AUF واعضاء الهيئة العلمية الذين بجهودهم توصلنا الى تنظيم هذا المؤتمر".  

193



95
82
126
137
180
Latest News 1 - 5 of 17
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University