Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
21/5/2015 - أبو فاعور في المؤتمر الطبي في مستشفى الجعيتاوي : قطار اصلاح القطاع الصحي انطلق ولن يتوقف ونلتزم القانون

 افتتح المؤتمر السنوي الثاني للمستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي، بالتعاون مع كلية الطب في الجامعة اللبنانية، برعاية وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور وحضوره، في احتفال أقيم قبل ظهر اليوم في فندق "هيلتون متروبوليتان" - سن الفيل، في حضور رئيس لجنة الصحة النائب عاطف مجدلاني، النائب سليم سلهب، العميد الركن سامي جبور ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، العقيد الطبيب ابراهيم حنا ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العقيد فادي ابراهيم ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، الرائد شوقي متري ممثلا المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، عميد كلية الطب في الجامعة اللبنانية الدكتور بيار يارد، عميد كلية الزراعة الدكتور سمير المدور، نقيب اصحاب المستشفيات سليمان هارون، رئيسة المستشفى الام غابرييلا موسى، النقيب جورج افتيموس وحشد من الاطباء والراهبات والطلاب والشخصيات الاكاديمية والاجتماعية.
النشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية افتتاحا، ثم عرض وثائقي من ثلاث دقائق عن "مستشفى الجعيتاوي" ودوره المهني والأكاديمي والوطني والانساني.

صليبا
ثم القى رئيس المؤتمر الدكتور جورج صليبا كلمة رحب فيها بالحضور، وقال: "لقد جهدنا في مؤتمرنا لهذا العام على اختيار موضوع مميز يتلاقى مع احدث الاكتشافات والبحوث العلمية، يبحث خلاله نخبة من الاختصاصيين المحليين مستعينين بخبراء فرنسيين في هذا المجال حيث سنلقي الضوء على كل المستحدثات الطبية الثورية العلاجية الباهظة الثمن من اجل الجسم الطبي عموما وطلابنا المتدرجين والمقيمين خصوصا علنا نساعدهم على فهم طرق العلاج البيولوجي الحديث وتبسيطها تماشيا مع الهدف الاساسي للطب".
 

يارد
ثم القى عميد كلية الطب الدكتور يارد كلمة قال فيها: "إن الغاية من إنعقاد هذا المؤتمر هو التركيز على مستجدات علمية هي الآن في قلب الحدث الطبي والعلاجي لأمراض كانت في السابق مستعصية على كل دواء.
وهي تعكس من دون أدنى شك التوجه المستقبلي للطرق العلاجية الحديثة المكلفة ربما لكن الفاعلة بالتأكيد، مما يثير اسئلة نطرحها على المجتمع الطبي بمفهومه الواسع والتي تحتم علينا تنظيمه ليكون الانفاق فيه فاعلا ومجديا "ومن دون هدر وهذا ما دأب عليه معالي وزير اللجنة الاستاذ وائل أبو فاعور منذ تسلمه مقررات الوزارة فكان عنوانا للاصلاح والكفاية والانسانية في معالجة مشاكل المرضى ومواكبتهم في معاناتهم".
واضاف: "كم يسعدني أن يقوم مستشفى عريق كالمستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي بتأكيد علاقته مع الجامعة الرسمية الوطنية وتثبيتها منذ اعوام عديدة جاعلا من المستشفى مركزا لتدريب خيرة طلابه وفاتحا أبوابه لإجراء أبحاث طبية في شتى المجالات وخصوصا في مجال أمراض الشرايين والضغط الذي يعتبر مرض العصر في لبنان والعالم. ولقد ثبتت الكلية أيضا مسيرتها البحثية بإنشاء ال DU de Recherche Clinique، وها هي اليوم في صدد إنشاء تعاون مع مركز علاج ضغط الدم في المستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي وإنشاء DU HTA بالتعاون مع الدكتور رولان أسمر وبدعم من رئيس الجامعة. وأيضا أنشأنا في الكلية بمرسوم وبسعي حثيث من الدكتور يوسف فارس مركزا للبحوث في علم الأعصاب Science Centre de Neuro، وهو الأول من نوعه في لبنان والمنطقة وسيساهم بدوره في تعميق دور الكلية في مجال الابحاث العلمية ونشر المقالات الطبية".


موسى
ثم القت الام موسى كلمة قالت فيها: "هذا المؤتمر هو الثاني بعدما اصبح المستشفى جامعيا في 7 شباط 2013، فالمستشفى اللبناني الجعيتاوي لا يزال، منذ تأسيسه عام 1937، المستشفى المعروف برحابة استقباله لجميع فئات المجتمع وطوائفه كما اراده مؤسس جمعية راهبات العائلة المقدسة المارونيات، المستشفى وقف في خدمة الجميع ولا يتوخى الربح بل يعمل تحت ولاية الرئيسة العامة للجمعية".

وتوجهت بالشكر الى "كل من ساهم في انجاح التعاون مع المستشفى وجعله مركزا جامعيا رائدا"، لافتة الى ان "المستشفى سيتابع خطته في انشاء مراكز تخصصية في مختلف الاختصاصات الطبية والجراحية ايمانا بضرورة التميز والخدمة".
 

السيد حسين
ثم القى الدكتور السيد حسين كلمة قال فيها: "نرجو للمستشفى اللبناني - الجعيتاوي تقويم علاقاتنا كجامعة لبنانية معه ونرجو التأهيل المستمر للأطباء الخريجين وتعزيز البحث العلمي والطبي استنادا الى الخبرات العلمية في الجامعة اللبنانية".
واضاف: "يسرنا أن نسمع عن مستوى التطور في هذا الصرح الطبي، واتفاقنا كجامعة لبنانية مع المستشفى هو لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، لذلك نحن نتطلع باهتمام الى هذا التعاون ونعمل على تنفيذ كل ما جاء فيه، ومقدمة لتعاون مستمر، وهو تعاون ان كان على مستوى الخدمات الطبية للمواطنين بأسعار متهاودة، بما يكمل ما بدأت به كلية طب الاسنان في العيادات الشعبية.
وفي هذه المناسبة، أتمنى للمؤتمر النجاح وأحيي وزير الصحة وأرجو مصارحتكم ودعوتكم مع المجتمع المدني الى تأييد هذه الحملة من اجل حماية الامن الصحي الاجتماعي وحماية أولادكم، فهذا أمر انخرط فيه اللبنانيون بشكل غير مسبوق، لكن السؤال كيف نحسن الصحة الغذائية وكيف نجنب اطفالنا من الأمراض والتلوث؟ وهذه مسؤولية علينا ان نتحملها في الجامعة اللبنانية، وعبر الاطر التي نتواصل معها في الدولة".
وتابع: "يجب ألا يترك وزير الصحة او الحكومة بمجملها لمعالجة هذا الامر بسياسة التراضي، فلا بد من اعمال القانون وحماية المواطن، وطرحنا متواضع جدا وهو اي ليس علينا التقويم في السياسة، فنحن نتضامن مع الجامعة اللبنانية عبر كلية الصحة مع وزارة الصحة في اتمام هذه العملية ومنفتحون على كل تعاون".

ابو فاعور
ثم كانت كلمة راعي المؤتمر الوزير ابو فاعور، فقال: "يأتي هذا المؤتمر في اطار استعادة وتأكيد صورة لبنان ودوره ليس فقط بما يتعلق بالطبابة والاستشفاء بل أيضا بما يتعلق في مجال الابحاث لمواكبة التطور والمساهمة به، وقدم الشكر الى المستشفى اللبناني الجعيتاوي على طريقة خدمته وتعامله مع المريض بحيث لم يحصل ان سمعنا بأي شكوى او اشكال، وهذا دليل على أن هذا المستشفى يقوم برسالته الانسانية والطبية".
وأضاف: "ان هذا المؤتمر يلقي الضوء على الاخلاق الانسانية وضرورة تغليب العلم على المال وتغليب الانسانية على الجشع لاننا وللأسف نشهد الكثير من الجشع في هذا القطاع والكثير من عبادة المال في كل القطاعات. ولأجل ذلك كانت الحملة حملة اصلاح سواء في حملة سلامة الغذاء بحيث انطلقنا بها وفي العلاقة مع المستشفيات الى مراكز التجميل والمستوصفات والى حدائق الاطفال وسوق الدواء واسعاره وهذه فرصة لأقول ان قطار الاصلاح في هذا القطاع قد انطلق ولن يتوقف ابدا واذا كان هناك من رهان فالرهان الوحيد يجب أن يكون على القانون والتزام تطبيقه.
واتمنى وآمل من كل العاملين وكل الشركاء في القطاع الصحي أن يتعاملوا على هذا الاساس فمن غير المقبول أن تصدر احد المستشفيات يوم امس بيانا تهدد فيه وزارة الصحة، واعود لأقول: ولى زمن الاستقواء على الدولة ولى زمن التكبر على الدولة، حماية سياسية وحماية مالية لم تعد تنفع بأي شيء، فالحماية الوحيدة هي حماية القانون والتزامه".
وتابع: "ان ما تم تحقيقه حتى اللحظة عبر كل ما تقوم به وزارة الصحة وما نسعى اليه هو اصلاح القطاع الصحي بل تطهيره من كل ما علق به من ممارسات ومخالفات على مدى سنوات طويلة. مع التأكيد ان هناك جوانب مضيئة في هذا القطاع وعلى مختلف المستويات".
وختم: "مهمتي أن احافظ على كرامة المواطن وفي اقتناعي بأن القطاع الصحي أو الطبي يكبر ويتقدم بتطهير نفسه. وأنا هنا لأقول إنه في موضوع المستشفيات القرار يعود الى المستشفيات نفسها فما أسمعه من الكثير أن وزير الصناعة يحافظ ويدافع عن المصانع والقطاع ووزير الزراعة يدافع عن القطاع الزراعي ووزير السياحة عن القطاع السياحي ولا يوجد الا وزير الصحة يهاجم اهل الصحة، وبكل محبة انا اقول احتاج الى مبررات كافية كي أدافع عن بعض المستشفيات، وانا أشجع أي تعاون واذا لم يحصل التعاون فمسيرة الاصلاح ستستمر".
 

467



104
358
178
410
390
Latest News 1 - 5 of 14
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University