Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
18/5/2015 - كلمة معالي رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين في احتفال التخرّج للمدرسة الأميركية الوطنية – (زحلة)

من بين مدارس لبنان الراقية تقف The National American School كبيرة بعطاءاتها وبخريجيها.
وعلى أرض مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك، وبعناية سيادة المطران عصام درويش، رفدت هذه الثانوية أفضل الخريجين علماً وأخلاقاً ووطنية. لسيادته وللمطرانية السامية كل التقدير.


إذا كان العلم فريضة على كل إنسان، أياً يكن دينه ومذهبه ومعتقده الفكري والسياسي، فإن التعليم هنا حقق إنجازات قيميه جديرة بالإعتبار.


إنجاز الإختصاص في العلوم العامة، أو علوم الحياة، أو في علوم الفلسفة والآداب. وإنجاز الأخلاق والقيم الوطنية في وطن عانى ويُعاني من ويلات الحروب والتنازع والإنقسام. بيد أن طلائع الوحدة الوطنية والرسالة الإنسانية ما فتئت تتخرَّج في لبنان الوطن وصولاً إلى لبنان الدولة. لهؤلاء الخريجين ولذويهم ألف تحية.


ما يساعدكم على تحقيق الإنجازات تنوّع البقاع وخصبه. التنوّع العقيدي والاجتماعي. والتنوّع الفكري الذي يُظهر صورة لبنان بأبهى ما أعطت زحلة من آداب وأدباء، ومن شعر وشعراء.

الشعب الطيِّب على هذه الأرض، أرض البقاع، ظلَّ متمسكاً بوطنه ومنفتحاً على محيطه والعالم. يعكس خصب الأرض، ونبل الإنسان، والشغف بالمعرفة.


هذه المدرسة الثانوية، تشبه جامعتنا الوطنية، الجامعة اللبنانية، حيث صورة المجتمع اللبناني بكل فئاته، وحيث إرادة اللبنانيين في التنمية والبناء. جامعتكم بعد أربع وستين سنة من عمرها خرّجت أفضل العلماء. أكثر من ثلاثماية ألف خريج وخريجة ملؤوا لبنان، وجابوا العالم، ورفعوا إسم الوطن، وباتوا مصدراً ثابتاً للدخل القومي الآتي من الخارج. أدباء وفنانون، علماء لغة، وعلماء في العلوم الدقيقة وتكنولوجيا العصر. حقوقيون وسياسيون واجتماعيون على تعدّد الاختصاصات الحديثة.


وليس من قبيل المباهاة أو الادعاء، نقول للخريجين اليوم.
توجهوا إلى الجامعة اللبنانية، حيث مجالات الاختصاصات متعدّدة، وأبواب الدراسات العليا مفتوحة أمامكم.
وإذا جاز لنا ذكر بعض احتياجات سوق العمل المحلي، نشير إلى حاجة مؤكدة في مضمار التمريض من خلال كلية الصحة العامة، وفي العلوم السياحية وإدارة الفنادق، وفي مواد الجغرافيا والآثار والأدب الإنكليزي والفلسفة وعلم النفس المدرّسة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية. بل إن علم الاجتماع صار مطلوباً في مجال البحث الاجتماعي الممتد داخل المؤسسات المدنيّة والعسكرية والأمنية.


هذا لا يُسقط من الإعتبار أهمية اختصاص التحكيم في الحقوق، والسياسات العامة في العلوم السياسية، والتخصص المهني في كلية الإعلام.


صحيح أن الجامعة اللبنانية برعت في العلوم الطبية والهندسة، وفي الحقوق والآداب والفنون. بيد أن متابعة التخصص العالي حتى مرحلة الدكتوراه تتيح للطلبة مجالات المنافسة محلياً وعالمياً.
 

اسمحوا لنا في هذه المناسبة أن نطالب بالتركيز على أمرين أساسيين، ومن خلالكم إلى كل المسؤولين عن التعليم العام في لبنان:


أولاً: إعادة الاعتبار للغات، اللغة العربية واللغة الأجنبية. فلا يجوز، بل لا يمكن
      متابعة التعليم العالي مع فقرٍ في اللغة.


ثانيا: بناء المعلم المربي، والأستاذ المربي، لا المعلم الملقِّن والموظف فقط. صرنا
      في شوقٍ لاستعادة مجد لبنان التربوي.


       زحلة- 15 أيار 2015
 

122



140
448
204
419
395
Latest News 1 - 5 of 14
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University