Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2023-2024 to the different faculties
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
23/4/2015 - اصدارات الجامعة اللبنانية – دائرة المنشورات

أصدرت الجامعة اللبنانية – دائرة المنشورات - كتاباً تحت عنوان:
" الأمن البيئي في إطار الأمن العالمي"، تأليف الدكتور في العلوم السياسية العميد  الركن الياس ابو جودة.
يقع الكتاب ضمن 639 صفحة، ويتضمّن ثلاثة فصول.
• الفصل الأول يثير مسألة المتغيّرات البيئية العالمية وتأثيراتها الإجتماعية والإقتصادية، و يحتوي على مبحثين:
- المبحث الأول يتناول ظاهرة الإحتباس الحراري، أسباب التغيرات المناخية، التلوّث البيئي، الكوارث الطبيعية، ظاهرة التصحّر والجفاف، النفايات الإلكترونية والنفايات الصلبة والسامة والمواد الضارة، الإفراط في استهلاك الموارد الطبيعية، الحروب والدمار البيئي
- المبحث الثاني يتناول تأثير تغيّر المناخ في الأمن الغذائي وطرائق التكيّف، التغيّرات البيئية والأمن الصحي، الإجهاد المائي، الهجرة أو النزوح البيئي، آثار التغيّرات البيئية على المنطقة العربية، آثار التغيرات المناخية في الأقاليم.
• الفصل الثاني يثير مسألة الترابط بين الأمن البيئي والأمن البشري والأمن العالمي، ويحتوي على مبحثين:
- المبحث الأول يتناول تطوّر مفهوم الأمن البشري من تحديّات وتهديدات اقتصادية وتكنولوجية وثقافية وسياسية، التنمية المستدامة وأبعادها الإجتماعية والإقتصادية والبيئية، مضامين الأمن البشري الجديدة.
- المبحث الثاني يتناول إتجاهات الربط بين التغيّر المناخي والإستقرار العالمي، الهجرة البيئية والنزاعات، الموارد الطبيعية والأمن العالمي، العوامل البيئية والإستقرار العالمي، نماذج عن التداعيات الأمنية للتغيّرات المناخية في العالم.
• الفصل الثالث يتناول دور المجتمع العلمي وإشكالية معالجة التهديدات الأمنية والبيئية، ويحتوي على مبحثين:
- المبحث الأول يتناول جهود الإدارة العالمية في مجال توفير أمن الأفراد، التدخّل الإنساني والإشكالية القانونية والسياسية، الإلتباس في مفهوم التدخّل الإنساني العسكري.
- المبحث الثاني يتناول التعاون العالمي في مجال الأمن البيئي، الإتفاقيات الدولية لحماية البيئة، الإتفاقيات والمنتديات الإقليمية للحفاظ على البيئة، الطاقة المتجددة وتداعياتها الإجتماعية والإقتصادية، تقييم فعالية الشراكة العالمية في مجال البيئة.
وقد استعان المؤلّف ببعض المراجع والمواقع الإلكترونية، كما استخدم الخرائط والجداول والرسوم البيانية لتدعيم وتفسير كتاباته.

 

أصدرت الجامعة اللبنانية –دائرة المنشورات - كتاباً تحت عنوان:
" رواد الشّعر العاميّ في لبنان "، تأليف الدكتور ميشال خليل جحا.
  يقع الكتاب ضمن 775 صفحة  ويهدف إلى تسليط الضوء على كبار شعراء الزجل اللبنانيين الأعلام الذين خرجوا من هذه الدنيا، على حياتهم وإبداعهم مع مختارات من أشعارهم لتبقى في ذاكرة الناس لما فيها من قيم جمالية وإبداعية. وعمدَ إلى تناول الشعر المكتوب بالعامية، فهي موجودة وحيّة يتكلّم بها الناس ويعبّر بها الشعراء وهي لغة الحياة.
ومن أبرز هؤلاء الشعراء الذين وردوا في الكتاب: أسعد الخوري الفغالي، رشيد نخلة، عبدالله غانم، عمر الزعني، خليل روكز، إميل مبارك، أسعد سابا، إيليا أبو شديد، ميشال طراد، أسعد السبعلي، وليم صعب، حنينة ضاهر، أسعد سعيد.
واستعان الدكتور ميشال خليل جحا ببعض المصادر والمراجع، التي أثقلت كتابه وأغنَتهُ بالقيم الأدبية والثقافية.
 

أصدرت الجامعة اللبنانية- دائرة المنشورات-، كتاباً تحت عنوان:
" لبنان في القرون الوسط من الفتح العربي- الإسلامي إلى الإحتلال الفرنجي( 13-491 ه / 634- 1098 م ) " تأليف الدكتور الياس د. القطّار.
ويقع الكتاب ضمن 271 صفحة، ويتضمّن أربعة فصول.
• الفصل الأول يتناول الإطار الجغرافي- السياسي: الفتح الإسلامي- العربي للبنان، (أسباب الفتح، مسيرة الفتح، نتائج الفتح)
• الفصل الثاني يتناول لبنان في ظلِّ الدولة الأموية، الأوضاع السياسية والعسكرية في الدولة الأموية، الأوضاع الدينية (النشاط الثقافي الديني الإسلامي، النشاط المسيحي..)، الأوضاع الإدارية والعمرانية والإقتصادية والثقافية، نهاية الحكم الأموي للبنان.
• الفصل الثالث يتناول لبنان في العهد العباسي، الأوضاع السياسية في لبنان في العهد العباسي، الأوضاع الإدارية والإجتماعية والعمرانية والإقتصادية والثقافية
• الفصل الرابع يتناول لبنان في العهد الفاطمي ، الأوضاع السياسية في النصف الثاني من القرن العاشر، الأوضاع السياسية في القرن الحادي عشر، الأوضاع الإدارية والعمرانية والإقتصادية والثقافية.

كما استند الكاتب إلى بعض المراجع والمصادر والخرائط لتدعيم كتاباته بحقائق من التاريخ.

 

أصدرت الجامعة اللبنانية- دائرة المنشورات، كتاباً بعنوان :" حرب لبنان 1975-1990 تفكك الدولة وتصدّع المجتمع" للمؤلّف  الدكتورعبد  الرؤوف سنّو, الذي كان فد فاز بجائزة الشيخ زايد للكتاب للعام 2011 .
ويتألف هذا الكتاب من جزأين:
يبحث الجزء الأول في  مفارقات السياسة والنزاعات المسلّحة والتسوية، ويقع ضمن 872 صفحة، ويتضمّن ثمانية فصول.
• الفصل الأول يتحدّث عن عوامل التفجير الدّاخلية ويتناول القوى السياسية والحزبية في لبنان عشيّة الحرب، المرجعيّات الروحية الإسلامية والمسيحيّة، النطام الطائفي السياسي في لبنان، الطوائف- الطبقات والفوارق الإجتماعية والإقتصادية والمناطقية.
•  الفصل الثاني يتحدّث عن عوامل التفجير الخارجية والسّياسات الإقليمية والدولية ويتناول التناقضات الطائفية ونمو العامل الفلسطيني، أهداف اسرائيل في لبنان واستقطاب الموارنة، لبنان في الإستراتيجية السّورية، لبنان ساحة مواجهة عربية-عربية، السّياسات الدولية تجاه لبنان.
• الفصل الثالث يتحدّث عن محطّات الإنتحار من اندلاع الحرب إلى إلغاء اتّفاق 17 أيّار 1983، ويتناول حرب السنتين والدخول السوري إلى لبنان، لبنان بين إجتياحين إسرائيليّين 1978 و 1982، رئاسة بشير الجميّل ، سياسة أمين الجميّل، اتّفاق 17 أيّار 1983.
• الفصل الرابع يتحدّث عن حروب الميليشيات والصراع على القرار، ويتناول صراعات الميليشيات وحروبها في المناطق الوطنية- الإسلامية، صراعات الميليشيات وحروبها في المناطق الشّرقية، عون في قصر بعبدا وانشطار الدولة وحربا التحرير والإلغاء.
• الفصل الخامس يتحدّث عن سقوط التعايش الطوائفي، الميثاق والحياة المشتركة، ويتناول تصدّع الميثاق الوطنيّ وسقوطه، الثقافة والهويّة وحدود الإندماج المجتمعيّ.
• الفصل السادس يتحدّث عن الحوار في ظلّ المدفع 1975- 1987، ويتناول مواقف القوى الحزبية والسيسية ومبادرتها حتّى الإجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، المبادرات النيابية والحكومية بين عامي 1977-1985، طروحات المرجعيّات الروحية المسيحيّة 1975-1986، طروحات المرجعيات الدينية الإسلامية 1975-1986، تضارب مواقف الأحزاب والفعاليّات المسيحيّة وطروحاتها السياسية، طروحات الفعاليّات والأحزاب السياسية والإسلامية 1983-1987.
• الفصل السابع يتحدّث عن السياسات العربية والدوليّة، ويتناول المبادرات السّورية لحلّ الأزمة اللبنانية 1975-1988، الإتّفاق الثلاثي 28 كانون الأول 1985، المبادرات السعودية لحلّ الأزمة اللبنانية، التنسيق السعوديّ-السوري: جنيف- لوزان 1983/1984، المواقف والمبادرات الدّولية لحلّ الأزمة اللبنانية.
• الفصل الثامن يتحدّث عن اتّفاق الطائف وسقوط الجنرال عون 1989-1990، عون والمبادرة العربية ومؤتمر الطائف، لبنان الطائف من معوّض- الهراوي
أما الجزء الثاني فيبحث في التحوّلات في البنى الإقتصادية والإجتماعية والمعرفية، ويقع ضمن 931 صفحة،
• الفصل التاسع ويتحدّث عن اللامركزية الإقتصادية والإنشطار المناطقي والإداري والإعلامي وتداعياته، ويتناول اللامركزية الإقتصادية وانشطار السوق، تكيّف قطاعات المصارف والصيرفة والسياحة مع الأوضاع الأمنية، الجدار الإسرائيلي ، المرافئ غير الشرعيّة وبوابات التهريب، الإنشطار المناطقي، الإدارة اللبنانية من الإنشطار والإستنساخ إلى التعطّل، الإعلام اللبناني تعدّديّة غير شرعية.
• الفصل العاشر ويتحدّث عن الإقتصاد اللبناني في دوّامة الحرب، ويتناول تقويم حساب الحرب، الإقتصاد اللبناني من حرب السنتين إلى الإجتياح الإسرائيلي عام 1982، الإقتصاد اللبناني من الإجتياح الإسرائيلي عام 1982 حتّى عام 1985، الإقتصاد اللبناني: أزمة المالية العامة والإنهيار النقدي 1986- 1888، الإقتصاد اللبناني من انشطار الدولة إلى توحيد المؤسسات 1988- 1991.
• الفصل الحادي عشر ويتحدّث عن سيرورات التكيّف مع الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والأمنية، ويتناول انعكاس التضخّم على أصحاب الأجور والرواتب، تكيّف اللبنانيين مع الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والأمنية وتغيّر العادات.
• الفصل الثاني عشر ويتحدّث عن آثار الحرب في الأسرة اللبنانية وفي الثقافة والقيم، ويتناول الأسرة اللبنانية في دوّامة الحرب، الحرب والثقافة والقيم المجتمعية، ثقافة الإعلام غير الشرعيّ.
• الفصل الثالث عشر ويتحدّث عن انهيار التعليم، ويتناول قطاع التعليم ما قبل الجامعيّ، نصيب التعليم العالي من الحرب، الحرب على الجهل:"
• الفصل الرابع عشر ويتحدّث عن الهجرة والتهجير والديموغرافيا المستجدّة، ويتناول التهجير داخل لبنان، هجرة اللبنانيين وتقاسم العالم، الهجرة .
• الفصل الخامس عشر ويتحدّث عن عصر الميليشيات وتفكيك الدولة وتقويض المجتمع، ويتناول الفلسطينيين في لبنان، ظهور الميليشيات اللبنانية،الميليشيات والمجتمع، الميليشيات والدولة اللبنانية.
• الفصل السادس عشر ويتحدّث عن الأنشطة الإجتماعية والإنسانية للإدارات الحزبية ومؤسسات المجتمع المدنيّ والهيئات الدوليّة، ويتناول الهيئات والإدارات الميليشياوية والحزبية، الإدارات المدنية الحزبية في المناطق الإسلامية، مؤسسات المجتمع المدني وهيئاته، المنظّمات الإنسانية الدوليّة.
كما استند الكاتب في الجزأين إلى مصادر ومراجع عديدة  بالإضافة إلى الجداول التفسيرية والمقارنة.
 

 

 

أصدرت الجامعة اللبنانية- دائرة المنشورات، كتاباً بعنوان:" الأخوان رحباني" إبداعٌ فكريٌّ وفنيٌّ، إشراف رئيس الجامعة اللبنانية د.عدنان السيد حسين، تنسيق الدكتور نبيل أبو مراد، والباحثون د. جورج سعادة، د. جورج طراد، د. محمود زيباوي، د. منيف موسى، د. وجيه فانوس، د. لارا خالد، الأب يوسف طنّوس.
ويعالج هذا الكتاب جانباً مهماً من ثقافتنا الفنيّة والوطنية, بل ثقافة الإبداع الإنساني. أمّا الرحبانيين فباتوا شأناً عالمياً لعطاءاتهم العظيمة غناءً وشعراً ومسرحاً وثقافةً.كما يوفّر للقارئ والباخث مجموعة من المعلومات والمفاهيم النقدية والجمالية الجديدة في مقاربة النصوص المسرحية والشعرية والتآليف الموسيقي.
ويقع الكتاب ضمن 446 صفحة، ويحتوي على:
- ملخّص للسيرة الذاتية
- مسرح الأخوين رحباني قراءة دراماتورجية في البنية والمحاور
- أدب الرحبانيين بين عالمي الريف والمدينة
- عاميّة الأخوين رحباني: معجم القرية بين اللهجة البيضاء وذاكرة الفصحى
- سوريا وفلسطين في ميراث الأخوين رحباني وفيروز
- اللبنانية, قيمةٌ إنسانية في جماليّة النصّ الشعريِّ عند الأخوين رحباني
- الشعريّ في نصوص أغاني الأخوين رحباني
- العلوم البينيّة بين الأدب والموسيقى
- موسيقى الأخوين رحباني: إبداع في الموروث والجديد
 

 

1001



156
118
320
353
164
Latest News 1 - 5 of 11
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University