Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
2/4/2015 - افتتاح اللقاء العلمي الأول في العلوم الحدث: يوفر مساحة تلاق وانفتاح وحوار

 

افتتحت كلية العلوم في الجامعة اللبنانية اللقاء العلمي الأول بعنوان "consortium geosciences" برعاية رئيس الجامعة عدنان السيد حسين ممثلا بعميد الكلية حسن زين الدين، في مجمع الحريري الجامعي - الحدث، في حضور رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي، الامين العام لمعهد البحوث العلمية معين حمزه، مدير المعهد الفرنسي مستشار الثقافة والتعاون في السفارة الفرنسية هنري لوبرون، ياد غاري ممثلا السفارة الايرانية في لبنان، المدير الاقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية ايرفيه سابوران وحشد من الاساتذة والطلاب.

بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة القت المسؤولة عن تنظيم اللقاء فيرونيك كاسبار كلمة شددت خلالها "على اهمية اللقاء العلمي على صعيد تطوير العلوم والحاجات الاقتصادية المستقبلية"، تلاها سابوران مشدا بهذا اللقاء الحدث العلمي المتقدم، ومشيرا الى "ان الوكالة الجامعية الفرنكوفونية المنتشرة في اكثر من 800 مؤسسة تعليمية عليا موزعة على اكثر من مئة دولة، 55 مؤسسة منها موجودة في الشرق الاوسط، وهي بالفعل موجودة لتلبي الحاجات لافضل المستويات التعليمية، ومراكز الابحاث والابتكارات العلمية".

وتابع "لكي ينجح هذا المشروع، علينا ابتكار افضل الافكار بارادة قوية وببعض الوسائل المطلوبة للنجاح".

حمزة
ثم عرض حمزه لتاريخ البحوث والانجازات العلمية في الجيوفيزياء والدراسات الزلزالية الممتدة منذ سنة 1920 والتي يتابعها المجلس الوطني للبحوث العلمية من خلال مركزه والباخرة العلمية "قانا"، كما ذكر بالعلميين اللبنانيين والفرنسيين الذين كانت لهم مساهمات قيمة في وضع لبنان على الخارطة العالمية لفهم حركة الارض وتطورها عبر التاريخ ووضع اسس البحوث العلمية التي يتابعها قلة من اللبنانيين في الوقت الراهن.

واشار الى "ان المجلس الوطني للبحوث العلمية يضع كل امكاناته وموارده بتصرف طلاب الجامعة اللبنانية لاعداد الكوادر العلمية المتخصصة".

لوبرون
اما لوبرون فأكد "على اهمية هذا اللقاء العلمي في اطلاق العلوم الجغرافية وما لها من تأثير وانعكاس ايجابي على مختلف الأصعدة العلمية والتقنية، والتي تعتبر عصب التطور الاقتصادي في عصرنا الحاضر"، واعرب "عن استعداد المؤسسة الفرنسية لتقديم كل مساعدة على مختلف الصعد العلمية والاكاديمية خصوصا ان نهضة الشعوب وتحضرها تبدأ من نشر الثقافة والعلم اللذين يبعدان عن هذه المنطقة كل الحروب التي تتعرض لها".

وقال:"ان هذا اللقاء يجيب على مختلف الاسئلة والحاجات التي يتطلبها عصرنا الحاضر لا سيما على صعيد كشف الثروات الارضية من نفط وغاز ومختلف المعادن".

زين الدين
بدوره قال زين الدين:"يسعدني ان نلتقي بهذه المناسبة الاكاديمية الجامعة لمؤسسات علمية وبحثية وشركات عالمية في قطاع النفط بعنوان "كونسورتيوم" أسسته كلية العلوم -الجامعة اللبنانية بدعم من مكتب الشرق الأوسط للوكالة الجامعية الفرنكوفونية الAUF، والذي سيرفع من مستوى التميز لكليتنا بباحثيها وطلابها. كما سيوفر مساحة تلاق وانفتاح وحوار بين الباحثين والطلاب من جنسيات مختلفة".

تابع:"انه من نافل القول ان للبنان موقعا جيوسياسيا هاما منحه إياه موقعه الجغرافي في موقع تقاطع الحضارات قديمها وجديدها، وكذلك خصوصيته الجيولوجية التي منحته ثروات طبيعية هائلة. ومع ذلك ظل بلدنا بعيدا عن طموحات المستثمرين واعمالهم. ومع بدء الالفية الثالثة، قامت شركات اجنبية باستطلاع عمق شاطئنا وأكدت على وجود ثروات هائلة من النفط وايضا من الماء".

واضاف:"كانت كليتنا سباقة في هذا المضمار، اذ ومنذ عقود أكد أحد أبرز الباحثين الجيولوجيين الراحل مهدي قانصو على وجود هذه الثروات بكميات كبرى في باطن ارضنا. ولا بد للجامعة الوطنية من مواكبة اندفاع الدولة والشركات العملاقة في قطاع النفط والغاز، عبر تأمين الكوادر العلمية الكفؤة. فكان اختصاص جيولوجيا النفط والذي استندت برامجه لخبرات جامعات فرنسية عريقة كجامعة لورين والمدرسة الوطنية العليا في نانسي".

وقال:"بدأنا بورش عمل توضح لنا ولطلابنا افاق هذا القطاع أكثر وأكثر الى ان تم انشاء هذا الكونسورتيوم من جامعات ومؤسسات بحث علمي وشركات نفطية كبرى الذي يهدف الى:

-
خلق مساحة تلاقي تضم اختصاصات متعددة يجتمع فيها أساتذة باحثين من خلفيات ثقافية متعددة يتحلقون متوحدين حول نشاطات علمية وبحثية وهذا له بعد انساني مطلوب.
-
إيجاد قاعدة دعم لمثلث اقتصاد المعرفة: التعليم العالي، البحث العلمي، والابتكار بإمكانيات مادية اقل ومستويات بشرية اعلى.
-
تطوير اقتصاد المعرفة في منطقة حوض البحر المتوسط وتمتين العلاقات العلمية بين ضفتي المتوسط العربية الإسلامية والأوروبية.
-
رفع مستوى الشهادات التي تمنحها جامعتنا وتأمين اعتراف واعتماد بها مما يسهل فرص العمل لخريجينا.
-
دعم انشاء مرقب observation en geosicences في كلية العلوم يهدف الى تكييف مناهج الماستر وتطويرها دعما لمهارات الطلاب وقدرتهم على المنافسة بما يتلاءم حاجات سوق العمل وبما يؤمن ايضا مهارات عالية المستوى لخريجينا لكي ينافسوا بجدارة وثقة امثالهم من أرقى الجامعات.
-
الانضمام الى النشاطات البحثية للمرصد البيئي الوطني والإقليمي لمشروع O-life الممثل لبنانيا بالمجلس الوطني للبحوث العلمية.
-
ترجمة السياسة العلمية والتقنية والابداعية التي اقرتها الدولة اللبنانية في نيسان 2006.
319



141
448
205
419
397
Latest News 1 - 5 of 14
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University