Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
1/4/2015 - فوز الجامعة اللبنانية بحصة الاسد من الجوائز في مسابقة "الكلمة الذهبية للفرنكوفونية " في المركز الفرنسي في بيروت

 

نظمت - " AFPA " المؤسسة الفرنسية لتشجيع لغة الأعمال برعاية المنظمة الدولية للفرنكوفونية، مسابقة الكلمة الذهبية  (كأس الفرنسية للأعمال ) في بيروت - دورة لبنان 2105. وشارك في المسابقة بحدود الثمانماية متبارٍ من الجامعات الفرنكوفونية في لبنان ، وذلك في حفل أقيم على مسرح مونتانيه في المركز الفرنسي في بيروت. 
فاز بالجائزة الأولى في المسابقة الطالب رالف إيواز من كلية الطب في الجامعة اللبنانية ، وبالجائزة الثانية الطالبة رونزا الهاشم الطالبة في كلية الآداب في الجامعة اللبنانية، وبالجائزة الثالثة الطالبة ستيفاني أبشي من جامعة العائلة المقدسة في البترون..كما فازت الطالبة إلسا معوّض من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية بجائزة البلاغة مناصفة مع الطالبة ماريا بمين من جامعة الكسليك، وأعطيت جائزة الإبداع للطالبة نوريمان الشيخ موسى من جامعة الجنان.
حضر الحفل القنصل الفرنسي العام سيسيل لونجيه، العميد جان داود مفوض الحكومة في الجامعة اللبنانية، الدكتورة أوجيني تنوري مديرة كلية الحقوق 2 في الجامعة اللبنانية ، الدكتور جوزيف شريم مدير متب اللغات في الجامعة اللبنانية وشخصيات علمية وثقافية وتربوية. تخلل الحفل عزف لفرقة من المواهب اللبنانية الشابة.
جرت المباراة على مراحل، حيث تقدّم ثمانماية متبار إلى المسابقة في دورها الأول وقد أتوا من مختلف الجامعات في لبنان ليتقدموا باختبار خطي أول.. تمّ رفع المشاريع إلى الوكالة الجامعية الفرنسية. وعقد بعد ذلك ممثلو الجامعات اجتماعا ثانيا في 27 آذار الحالي واختاروا افضل النسخ التي تعود للمتبارين ال 13 الذين شاركوا في التصفيات النهائية اي الإختبار الشفهي امام لجنة حكم تراسها ضيف الشرف المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم، وضمت كلا من مدير مكتب الشرق الأوسط في الوكالة الجامعية الفرنكوفونية البروفسور ايرفيه سابوران، رئيس المجلس اللبناني لخبراء الموارد البشرية ومنسق المسابقة البروفسور ايلي بصبوص، ممثلة المؤسسة الفرنسية لتشجيع لغة الإعمال الدكتورة باسكال اسمر، نائبة رئيسة جامعة العائلة المقدسة البترون الدكتورة جوزيان ابي خطار، المنسقة في مكتب اللغات في الجامعة اللبنانية الدكتورة مايا خالد، ممثلة جامعة الجنان الدكتورة لينا جراح، وممثلة جامعة الكسليك الدكتورة غريس يونان.
 عاد المتبارون الثلاثة عشر ليتقدّموا من الدور الثاني للمسابقة أو من التصفيات النهائية للمباراة، ليتم تحديد المراكز الثلاثة الأولى إثر اختبار أمام لجنة التحكيم  حيث عرض كل متبار بالفرنسية وضمن شروط محددة ، فكرة لمشروع عمل مستقبلي التطلّع في مجال البيئة ، الطب، الصحة ، الغذاء، المعلوماتية القانونية، اللغة ، الابتكارز والمتبارون النهائيون كانوا على التوالي:  اليسا سكر، السا معوض، جورج معوض، لمى انطون، لارا مطر، مانويلا صوما، ماريا يمين، نوريمان الشيخ موسى، رالف ايواز، ريم الهاشم، رونزا الهاشم، سارة الهميني، ستيفاني آبشي.

بداية النشيدان الوطني اللبناني والفرنسي ومن ثم القى البروفسور سابوران كلمة اعتبر فيها ان هذه المسابقة هي مبادرة جيدة نظمتها
APFA وساندتها المنظمة الدولية للفرنكوفونية وهي بمثابة تقدير لشهر الفرنكوفونية واللغة الفرنسية وللفرنكوفونية في العالم. وشكر منظمي هذه المسابقة البروفسور بصبوص والدكتورة اسمر اللذين ادارا بفعالية كل مراحل هذه المسابقة.

اضاف:"اننا نساند هذا النشاط لأنه مهم ويندرج في اطار نشر الفرنكوفونية، وهو دليل على ان الفرنكوفونية موجودة بقوة في لبنان".
ثمّ تكلّم القاضي ابراهيم قائلا: إنّ الفرنسية ان الفرنسية مهمة لأنها تعرف بفرنسا وتطبع هويتها، وهي ملازمة للمواطنة والحرية والديموقراطية. كما ان اللغة الفرنسية تؤثر بشكل عميق في تكوين هوية كل الفرنكوفونيين واستشهد بالشاعر صلاح ستيتية عندما قال :" اللغة ليست لغة فقط انما هي ايضا فلسفة وعلم الوجود وعلم الماورائيات، وأينما تُحكى أو تُكتب الفرنسية توضع رؤية توحيدية عمودها الفقري اللغة الفرنسية" وختم القاضي ابراهيم بالقول:"الفرنسية هي لغة العالمية ولغة الحضارة". أما البروفسور بصبوص فقد قدم نبذة عن تاريخ هذه المسابقة التي اطلقها عام 1992 والتي عرفت مراحل عديدة قبل ان يعاد اطلاقها عام 2010 من قبل مكتب الوكالة الفرنكوفونية الشرق الأوسط، وراى انها مشروع نموذجي ستعمم على خمسين بلدا فرنكوفونيا وستجري في كل العالم في نفس الوقت، كما اعلن ان الأسئلة السنة المقبلة ستتضمن ثلاث اسئلة، اثنان هما معلومات عامة حول الفرنكوفونية والثالث حول الأغاني الفرنكوفونية. وقال:"لقد شارك هذه السنة نحو 800 متبار اما السنة المقبلة فسيشارك نحو 2000 متباريا . وشكر البروفسور بصبوص كل الجامعات المشاركة.
هذا وحصل الفائزون بالمراتب الثلاثة الأولى من المسابقة التي اقيمت بدعم من الوكالة الجامعية الفرنكوفونية والمجلس اللبناني لخبراء الموارد البشرية على رحلات لمدة اسبوع في باريس، كما نال افضل 62 طالبا ديبلوما، وقدمت شهادات مشاركة لنحو 800 طالب وشهادات تقدير لمعلمين
579



100
351
175
410
389
Latest News 1 - 5 of 14
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University