Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2023-2024 to the different faculties
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
1/4/2015 - ورشة عمل حول الإدارة المستدامة للموارد المائية في لبنان

نظمت كلية العلوم – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية بالتعاون مع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ورشة عمل حول " الإدارة المستدامة للموارد المائية في لبنان" برعاية رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين ممثلاً بعميد كلية العلوم الدكتور حسن زين الدين.
حضر ورشة العمل وزير الزراعة الاسبق ورئيس جمعية أصدقاء المياه معالي الدكتور عادل قرطاس، عميد كلية العلوم الدكتور حسن زين الدين، مدير كلية العلوم الدكتور علي علاء الدين، رئيس مجلس إدارة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني الدكتور سليم كتفاكو، مدير عام المصلحة الوطنية لنهر الليطاني المهندس عادل حوماني، عمداء وأساتذة كليات الجامعة اللبنانية والهيئات التربوية والوسائل الإعلامية.
بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة، افتتح الدكتور نبيل عماشة اللقاء بكلمة رحّب فيها بالحضور مشدداً على أهمية هذه الندوة و الموضوع الذي تتناوله.
زين الدين:
ألقى العميد الدكتور حسن زين الدين كلمة قال فيها:" ان اهتمام الجامعة بالمياه وإدارة مواردها لا يعبر عن شغف بحثي وحسب بل هو واجب أكاديمي وطني يضيء للإدارة السياسية طريقها فتبني قراراتها على نظريات مثبتة بعيداً عن التخبط والعشوائية."
واعتبر أن الظروف السياسية والأمنية الطارئة أدّت إلى استهلاك كميات كبيرة من المياه سداً لحاجات ما يقارب نصف عدد السكان المحليين من اللاجئين السوريين والفلسطنيين، مما زاد في تفاقم أزمة المياه. والتحدي الأكبر الذي نعيشه في لبنان يقوم على الحفاظ على هذه الثروة الطبيعية وترشيد استخدامها عبر ترسيخ ثقافة أن المياه ثروة قد تتبدد إن لم نحسن التعاطي معها في الداخل وإذا لم نحسن الدفاع عنها ضد أطماع الخارج. فمياه لبنان هي حياتنا ولن تكون بعيدة عن الصراعات لأنها تقع في قلب الأطماع الإسرائلية.
كما نوّه بالدور الوطني الجامع الذي تلعبه الجامعة اللبنانية وكلية العلوم بالأخص وأمل أن تخرج هذه الورشة بتوصيات تفيد الجامعة في مشروعها للمستقبل لتحديث برامجها لتكون المواكب الأكاديمي لمؤسسات الدولة المعنية بهذا القطاع.
قرطاس
وتحدّث معالي الدكتور عادل قرطاس مشددا" على الدور الكبير الذي تلعبه جمعية أصدقاء المياه في لبنان والتي من أهدافها جمع المعلومات المبعثرة عن المياه ومكننتها بغية حفظها ووضعها في متناول الجميع، اذ ان المعلومات المائية تعتبر الحجر الركن لوضع سياسة واستراتجية مائية متكاملة.
كما أشار أن المياه نعمة، بدونها لا تنمية بل بلا حياة، لكنها يمكن أن تغدو نقمة إذا لم نحسن استعمالها أو نعالجها. ومن الأفضل أن نحتاط للمشكلة قبل وقوعها من أن نعالجها بعد ذلك حيث أن هذا أسهل فنياً وعملياً .
كتفاكو
ثم كانت كلمة لرئيس مجلس إدارة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني الدكتور سليم كتفاكو الذي تحدّث فيها عن تحديات المياه على المستوى العالمي والتي تتضمن: وعي لمشاكل المياه في جميع أنحاء العالم من قمة ريو الى ندوة اسطنبول، ضغوط متعددة، تحليل فعالية الإجراءات انطلاقا من العوامل البشرية والإدارية والمناخ والتربة والتقسيمات العقارية والزراعية والمالية، تقييم فرص النجاح والقرارات المتخذة.
وشدّد على أهمية إدارة المياه التي تحتوي على نواحي أمنية متشعّبة وتطويرها وعدم الإساءة للبيئة الطبيعية والأخذ بعين الإعتبار جميع العناصر قبل البدء بالإدارة المتكاملة للموارد المائية.
سمراني
وعرض الدكتور انطوان سمراني دراسة بحثية و تحاليل أجريت على بعض الأنهر والبحيرات بيّنت تفاقم أزمة المياه وسوء إدارة الموارد المائية والنتائج التي قد تنتج عنها وعن الأتربة الجوفية الملوّثة.
فعرض البحث مرفقاً بصور توضيحية وبعض الرسوم البيانية .
أبو حمدان
وأشار الدكتور حسين أبو حمدان إلى أن معظم الدراسات بقيت ضمن ذكر أنواع وأجناس الأنظمة البيئية دون التطرق في مساهمتها في عمل الأنظمة البيئية بخاصة فيما يتعلق بالكائنات المنتجة الأولية المجهرية وغير المجهرية.
فيجب الإسراع لوضع خطط موضوعية لمعالجة حل المشاكل التي تعترض الأنظمة البيئية
وفي الختام  كانت كلمة للدكتور أحمد شمس الدين تكلّم فيها عن التوصيات وتضمّنت ضرورة التنسيق بين مختلف القطاعات الرسمية والمدنية والدولية تبادل المعلومات بشفافية كاملة وضرورة تحسين الإدارة المائية في لبنان وتطوير أعمالها وتعزيز مفهوم ثقافة المياه  .

 

368



125
218
299
239
460
Latest News 1 - 5 of 13
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University