Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2023-2024 to the different faculties
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
24/2/2015 - اتفاقية تعاون بين اللبنانية والأمانة العامة لإتحاد البرلمانات العربية

احتفل في الجامعة اللبنانية - الادارة المركزية ظهر اليوم، بتوقيع إتفاقية التعاون بين الجامعة اللبنانية ممثلة برئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين، ومركز التدريب البرلماني التابع للأمانة العامة لإتحاد البرلمانات العربية ممثلا بنور الدين بوشكوج، ومدير المركز في لبنان الأمين العام للشؤون الخارجية في مجلس النواب بلال شراره، في حضور عميد المعهد العالي للدكتوراه أنطوان عطاالله، عميد كلية الحقوق كميل حبيب، عميد كلية العلوم حسن زين الدين، عميد كلية الاعلام جورج صدقة، العميد السابق جورج كلاس، مسؤولة العلاقات الخارجية في الجامعة ندى شباط، عضو مجلس الجامعة بسام سكرية، أمينة السر العامة في الجامعة سحر علم الدين، رئيس مصلحة الشؤون الخارجية في مجلس النواب رشيد سماحة، مسؤول العلاقات العامة في الجامعة غازي مراد.

السيد حسين
استهل الحفل بكلمة السيد حسين الذي قال: "إن علاقة الجامعة بالبرلمان اللبناني هي علاقة قديمة، فالجامعة قامت بتوثيق محاضر مجلس النواب وجلساته منذ سنة 1923 وحتى 2013، وهذه العملية بدأت منذ عشر سنوات بمباركة الرئيس نبيه بري ومعرفته.
وأود أن أشير الى أن الجامعة يمكن أن تفيد بتقديم خبراتها وتستفيد من خبرات الآخرين، وتضع خبراتها في التدقيق وأصول البحث المهني والإداري وكل ما يحتاج اليه العمل البرلماني مثل ابرام الاتفاقات وغيرها.
فالبرلمان تنبثق منه لجان متخصصة، وأعتقد أن هناك كليات عدة في الجامعة اللبنانية معنية بهذا الأمر، كالحقوق والاعلام والاقتصاد والعلوم".

ولفت الى أن "بروتوكول التعاون هو مسؤولية مشتركة بين الجامعة وهيئة الأمانة العامة لاتحاد البرلمانات العربية، فالاتفاق يحدد الإطار العام الذي من خلاله نطل على مختلف القضايا التفصيلية، والتدريب المشترك بين الجامعة والمجلس قائم منذ سنوات، وأتمنى للعمل البرلماني العربي انطلاقة جديدة لتكون البرلمانات العربية معبرة عن الشعوب العربية حتى نصل الى قوانين الشعوب وتربيتها على المواطنية السليمة".

بوشكوج
ثم قال بوشكوج: "يسرني أن أكون في هذا الصرح الأكاديمي والموقع العلمي الكبير، هذه الجامعة الكل يعرفها في العالم العربي بسمعتها الكبيرة وصدقيتها العالية في البحث العلمي والأكاديمي، فشهاداتها تؤخذ في الاعتبار في كل العالم العربي، وهذا ناتج من ادارتها الجيدة واساتذتها الكبار.
وبالنسبة الى التعاون بين الجامعة واتحاد البرلمانات العربية، سيكون حجر الزاوية في كل المجالات، والجسور ستمد بين المعهد ومختلف المجالات في عالمنا العربي، ومع مختلف الكليات، ويجب أن نرى بعين كبيرة التعاون مع كليتي العلوم والمعلوماتية لأن كل شيء أصبح مرتبطا بالمعلومات والتكنولوجيا".

وأمل "فتح صفحة جديدة مع الجامعة اللبنانية وأن نستفيد من خبرات الاساتذة، وفي الوقت نفسه تكون فرصة لكم للاطلاع على أعمال البرلمانات العربية، ويجب علينا فقط تنظيم وهيكلة الطريقة التي يمكن أن نتعاون بها وآمل ذلك في أقرب وقت، وخصوصا أننا حصلنا على الموافقة الادارية للانطلاق بعملنا".

شراره
ثم ألقى مدير المركز في لبنان بلال شراره كلمة عبر فيها عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية وبأن "الاتحاد يطور خطواته، وفي كل المجالات إن المعهد العربي لإتحاد البرلمانات هو تجربة جيدة جدا في العالم العربي، نحاول عبره تنمية المعارف عند النواب"، معتبرا أن "سلامة الوطن تبدأ بسلامة جامعته، فالجامعة هي التي توحد وتجمع".

حبيب
ثم القى عميد كلية الحقوق كميل حبيب كلمة أشار الى أن "الكلية معنية كثيرا بهذه الاتفاقية والاهمية تكمن في تنفيذها لا بتوقيعها فقط"، مشيرا الى أن "كلية الحقوق تتعاون من أجل وضع الاتفاقية حيز التنفيذ".

زين الدين
ثم ألقى عميد كلية العلوم حسن زين الدين كلمة شكر فيها بوشكوج على إشادته بالجامعة اللبنانية وبالسمعة العالية التي تحتلها في العالم العربي، لافتا الى أن "كلية العلوم لها دور كبير في تطبيق هذه الاتفاقية في استراتيجية تصل الى التعاون مع كل الوزارات".

صدقة
ثم كانت كلمة صدقة الذي عبر عن سعادته في تعميق التعاون بين العالم العربي في كل المبادرات التي تقرب لمصلحة الشعوب، مشيدا بمبادرة اطلاق الاعلام البرلماني العربي وفي ربط التشريع بالشعب.

عطاالله
ثم ألقى عميد المعهد العالي للدكتوراه انطوان عطاالله كلمة اعتبر فيها الاتفاقية "مبادرة رائدة على صعيد خدمة الباحثين في التواصل مع مصادر المعلومات، وخصوصا محاضر الجلسات النيابية"، لافتا الى التجربة اللبنانية خلال الحرب، "يوم أصر النواب على الحضور والتشريع في أقسى سنوات الحرب".

تلا ذلك توقيع الاتفاقية.
 

171



168
129
331
371
176
Latest News 1 - 5 of 11
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University