Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
16/1/2015 - السيد حسين في لقاء في الحقوق 2 : ولائي للبنان وعلي الدفاع عن مصالح الجامعة

زار رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين الفرع الثاني في كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية في جل الديب، حيت كان له لقاء حواري مع الطلاب، في حضور عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية الدكتور كميل حبيب، العميدة السابقة للكلية الدكتورة فيلومين نصر، ممثل اساتذة الكلية في مجلس الجامعة الدكتور علي رحال، مديرة الفرع الثاني الدكتورة أوجيني التنوري، والاساتذة، والطلاب.

عقل

استهل اللقاء بالنشيدين الوطني والجامعة، ثم كلمة ترحيبية للدكتورة ماري تريز عقل شددت فيها على أهمية هذا اللقاء، لافتة الى أن "الفرع الثاني هو نموذج حي للديمقراطية وتداول السلطة".


حريق

ثم تحدث رئيس الهيئة الطالبية رودي حريق الذي اعتبر ان "كلية الحقوق، الفرع الثاني رائد في انتاج ثقافة مجتمعية على اساس احترام القانون في وطن قسم فيه مواطنوه الى درجات". وطالب باعادة "النهج الديمقراطي والحياة السياسية الى جامعتنا من خلال اعادة العمل بنظام الانتخابات الطالبية المعلق منذ سنوات طويلة"، كما طالب بانشاء مجمع جامعي في كل الفروع.

تنوري

وذكرت الدكتورة تنوري في كلمتها انه "منذ نشأة الفرع الثاني لم يسبق ان كلف رئيس الجامعة نفسه بتشريف الفرع ومحاورة الطلاب". وأشادت ب"انجازات رئيس الجامعة على المستوى الاكاديمي، ودوره في انجاز ملف التفرغ واستعادة مجلس الجامعة صلاحياته من زواريب السياسة".

وشكرت رئيس الجامعة على دعمه المستمر لهذه الكلية التي اختبرت نهضة جديدة من نواح عدة.

حبيب

ثم القى الدكتور حبيب كلمة اكد فيها ان "الفرع الثاني جزء لا يتجزأ من عائلة الجامعة اللبنانية. الفرع الثاني، هذا، ليس فرعا مسيحيا، وليس ولم يكن ابدا فرعا للمسيحيين. منه تخرج قادة ورؤساء وزراء وقضاة ونقباء ومحامين وابطال في الجيش اللبناني. الفرع الثاني لا يدعي الخصوصية، بل يجهد من اجل التمايز. فلا خصوصية خارج اطار التفاعل مع اخوتنا في المواطنة. اما التمايز فيبدو جليا في ذلك الجسر المعرفي الذي شيده اجدادنا المسيحيون العرب مع الغرب من اجل خير المسيحيين والمسلمين".

اضاف: "لكن الغرب لم يبادلنا خيارنا الحضاري. فزرع اسرائيل في قلب كنيسة القيامة، وارسل حاملات الطائرات لنقل المسيحيين، وعندما فشل، ارسل الينا ابناء الافاعي من داعش واخواتها، لنصبح اليوم الرقم الصعب بين التكفيري والكافر، فإلى جانب تعليم القانون وفنون السياسة، نعلن اليوم بقاءنا في هذه الارض؛ فيها ولدنا وفيها نموت وفيها ننبعث احياء. لن نغادر، لن نرحل، ونحن المؤتمنون على رفات مار شربل والحرديني وريتا ورفقا. لن نغادر، ولن نرحل، ومع اخوتنا في المواطنة سوف نتقاسم الخبز الكفاف. لن نغادر، ولن نرحل، وسنبقى نعيد قراءة جبران، والبساتنة ومارون عبود واحمد فارس الشدياق حتى الغضب الساطع مع الكبير سعيد عقل في الجامعة نتخاصم دونما عداوة، ونتنافس دونما خلاف، ونتناقش دونما وجل. فلا الثامن من آذار لوحدها تحمي الوطن، ولا الرابع عشر من آذار لوحدها تبني دولة حديثة. واذا كانت المسألة مسألة ارقام، فاسمحوا لي ان احيي الاول من آب، الجيش الاول، لأننا في الجامعة نحن الجيش الثاني، وعلى مساحة الوطن. نردد سيفنا والقلم".

السيد حسين

اما رئيس الجامعة فقال: "اتيت اليوم لأخاطب الطلاب، واتكلم عن قناعتي وهواجسي كرئيس للجامعة اللبنانية مسؤول عنها أمام الله والقانون، وأقول لكم أن الجامعة اللبنانية بألف خير ولو تعرضت أي جامعة للتفريع كما الجامعة اللبنانية الى 49 فرعا لأندثرت وانتهت، وهي أول جامعة أعطت شهادة الدكتوراه في الحقوق منذ عام 1970، وهي قدمت قادة وشخصيات علمية وأكاديمية، فأنتم في أكبر مؤسسة عامة في لبنان، فالجامعة هي مؤسسة عامة مستقلة تتخذ قراراتها بنفسها وتضع برامجها وموازنتها السنوية بنفسها، وهي التي تضع سياستها التربوية".

وهنأ "مجلس الجامعة على قراره الهام بمنع تفريخ جامعات جديدة في لبنان، فلو طبق قانون التعليم العالي على الجامعات في لبنان لتوقف العديد من الجامعات الخاصة المفرخة عن العمل لعدم استيفائها شروط القانون".

وقال: "الجامعة اللبنانية ظلمت مرات ومرات وكأن جامعتنا خلقت للنضال، نحن ندرس حقوق الانسان والمواطن وحقوق الشعوب، فهذه المؤسسة لن تكون لطائفة دون بقية الطوائف، ولن تكون محصورة في منطقة واحدة، وبالتالي علينا مواجهة كل تفرقة وخلاف ونتوب أمام الله من أجل بناء وطننا. لقد كان المخطط سنة 1974 للجامعة حيث صدرت ثلاثة مراسيم تطبيقية تقضي باقامة ثلاثة كليات واحدة للزراعة في البقاع، وثانية للطب في الجنوب، وللهندسة في الشمال، وكليات الحقوق والآداب تتوزع في مختلف المناطق اللبنانية، كلية واحدة موحدة مع مساكن للطلاب".

اضاف: "من قال أن هناك من يريد الغاء الفروع؟ ان فكرة الغاء فروع الجامعة أصبحت من الماضي فكل ما نطلبه من الفروع أن تكون متعاونة مع بعضها عبر تبادل الاساتذة والطلاب وكل الكفاءات بما يفيد علميا وأكاديميا، فنحن جامعة الوطن، وميزة الجامعة اللبنانية أنها جامعة الدولة الوحيدة. وعندنا من كل فئات الشعب اللبناني، وكل طالب في لبنان يتمنى أن يكون من طلاب الهندسة والطب في الجامعة اللبنانية. هذه الجامعة خرجت أكثر من ثلاثماية الف متخرج لبناني في مختلف الاختصاصات يوردون الى الوطن مبالغ طائلة كل سنة".

وتابع: "ان السياسة ليست ممنوعة في الجامعة بل نحن ندرس الفكر السياسي، وهذه السنة نفكر جديا باجراء الانتخابات الطلابية في الجامعة اللبنانية، ولكن الموضوع يتعلق بالتوقيت والظروف التي تسمح بذلك، متمنيا عليكم الوصول الى اتحاد لطلاب الجامعة اللبنانية، لأنه بحسب القانون اذا لم تشكلوا اتحادا للطلاب لن تستطيعوا الدخول الى مجلس الجامعة، فالروابط الطلابية تحل بعض المشاكل ولكن عليكم أن تكونوا في مجلس الجامعة، فأنا لست رئيسا للجامعة الشيعي أو الماروني فأنا رئيس للجامعة اللبنانية الوطنية، ولائي للبنان وعلي الدفاع عن مصالح الجامعة. فالحريات هي ملازمة للبنان وعليكم التمسك بها لنبقى نموذجا في العالم العربي، ليس لجماية المسحيين فقط بل لحماية المسلمين من فكر ظلامي مدمر، فلسنا ساحة حرب أو تجارب، بل يجب لهذا الوطن الذي اعطى الكثير للعالم أن يبقى ويستمر مستقرا. لبنان ليس مسيحيا أو اسلاميا لبنان هو وطن لكل اللبنانيين، والسباق اليوم سيكون علميا بهدف التمايز".

وقال: "على صعيد المباني الجامعية يحتاج الى تحرك مطلبي وضغط سياسي، لأهمية المباني والمختبرات، فمجلس الوزراء منذ سنتين أقر كلية الصحة الى جانب كلية العلوم في الفنار وخصص منطقة ارض اضافية في اده لاستكمال الفروع الثانية، فالفنار لا تكفي للفروع الثانية، فعلينا أن نتكاتف من أجل مصلحة جامعتنا".

حوار

تلا ذلك حوار مع الطلاب تناول شؤون الجامعة وهمومها ولا سيما المباني وعدم استيفائها شروط الاستخدام الجامعي اضافة الى موضوع الاختصاصات والبرامج الأكاديمية الجديدة".
 

374



138
435
202
418
395
Latest News 1 - 5 of 14
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University