Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2023-2024 to the different faculties
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
3/11/2014 - بري رعى "مؤتمر المياه معضلة القرن ال21 حوض النيل" ممثلا بقباني: يوفر97 % من حاجات مصر وتتعدى عليه دول المنبع

- رعى رئيس مجلس النواب نبيه بري وقد مثله رئيس لجنة الاشغال العامة والنقل محمد قباني، افتتاح المؤتمر الدولي الاول بعنوان "المياه معضلة القرن الحادي والعشرين، حوض النيل تعاون أم تصادم؟"، في الجامعة اللبنانية - الحدث، بمشاركة خبراء من دول حوض النيل ونخبة من الخبراء الدوليين والمحليين، في حضور الدكتور حيان حيدر ممثلا الرئيس سليم الحص، الدكتور خلدون الشريف ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، سفراء ايران والسودان وفلسطين وممثل لسفير مصر، النائب حكمت ديب ممثلا رئيس "تكتل الاصلاح والتغيير" النائب العماد ميشال عون، وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش ممثلا الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله، الدكتور حسن حجازي ممثلا وزير الخارجية والغتربين جبران باسيل، جان كلود الخازن ممثلا وزير العمل سجعان قزي، النائب الوليد سكرية، المحامي سليمان فرنجيه ممثلا النائب سليمان فرنجيه، الدكتور ربيع الريس ممثلا النائب اسعد حردان، العميد الركن دريد زهر الدين ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، الوزيرين السابقين عبد الرحسم مراد وطلال الساحلي، النواب السابقين: زاهر الخطيب، صلاح الحركة، زهير العبيدي، عدنان طرابلسي وفيصل الداوود، المقدم خضر شبو ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العقيد روجيه صوما ممثلا المدير العام الامن العام اللواء عباس ابراهيم، المقدم انور حمية ممثلا المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين وعدد من عمداء فروع الجامعة ومديريها وحشد من الشخصيات السياسية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية والاعلامية.

فرحات
بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية، ثم القى عريف الاحتفال مدير الفرع الاول لكلية الحقوق في الجامعة اللبنانية الدكتور غالب فرحات كلمة رحب فيها بالحضور، مشددا على "اهمية هذا المؤتمر الجيواستراتيجي في منطقة الشرق الاوسط".

مللي
ثم القى رئيس المؤتمر رئيس مركز الدراسات القانونية والادارية والسياسية في الجامعة اللبنانية الدكتور احمد مللي كلمة رحب بها بالمشاركين والحضور مشيدا ب"دور الجامعة اللبنانية الريادي وخصوصا في عملية تنظيم هذا المؤتمر" وشارحا برنامج اعماله و"اهميته على الصعيدين العربي والدولي في طرح الافكار الآيلة الى تطوير مفهوم استثمار المياه العنصر الاول في حياة الانسان والنبات".

ياسين
ثم القى الدكتور علاء ياسين ممثلا وزير الري المصري الدكتور حسام مغازي كلمة قال فيها: "ان مصر تتعاون مع كل الدول الواقعة على حوض النيل لجهة التفاهم على استثمار الثروة المائية لمصلحة شعوب هذه الدول واقتصاداتها وتقدم مصر كل العون لدول الحوض من اجل التنمية في كل المجالات وهي تعمل مع مراكز الابحاث من اجل وضع الدراسات الكفيلة من اجل حسن الاستثمار".

وزير الري السوداني السابق
ثم القى وزير الري السوداني السابق كلمة قال فيها: "ان حوض النيل تتشارك في أعاليه دول غير عربية ودول عربية في اسفل النهر، وتلك التي في الحوض الاعلى تعرف مستوى متساقطات كبير لا يجعلها في حاجة كبيرة الى مياه النيل ولكن في المرحلة الحالية تعمل هذه الدول يمكن بسبب التغيير المناخي، لانشاء سدود على البحيرات العليا للحوض، مما يؤثر على مجرى النهر، خدمة لمصالحها وخصوصا ان حوض النيل يقع ضمن مصالح الدول الكبرى التي لها مصالح اقتصادية في منطقة حوض النيل، وهذا يدل على اهمية موقع الحوض الجيواستراتيجية، واليوم ان سياسة السودان المائية تعترف بحقوق كل دول الحوض في الافادة من الموارد المائية المشتركة بشكل لا يشكل أي ضرر لأي دولة".

حبيب
ثم القى عميد كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية الدكتور كميل حبيب كلمة قال فيها: "نحن في كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية ضنينون بحقوق الاشقاء العرب في توفير أمنهم الغذائي.

ان قلق جمهورية مصر العربية على حصتها من مياه النيل اخذ يتزايد في الاونة الاخيرة بسبب التنمية التي تتطلع اليها دول المنبع والتي تتطلب بناء سدود على البحيرات نفسها وعلى بعض روافد النهر، مما يهدد بخفض حصص المياه المكتسبة لكل من مصر والسودان".

واضاف: "ان المشروع الصهيوني الهادف الى اعطاش الشعب المصري، وبالتالي الى تجويعه ثم التمهيد له منذ عام 1899 من الانكليز الذين سيطروا على السودان وعزموا على اقامة السدود على مجرى النيل في الجنوب بما يمكنهم من التحكم بمياه النيل الواردة الى مصر".

وتابع: "ان المكانة الجيو-استراتيجية لحوض النيل اضافت بعدا جاذبا للقوى الدولية من اجل ممارسة التدخل لحماية مصالحها المزعومة، فالى جانب تمتعه بموارد مائية هائلة، فان حوض النيل غني كذلك بالموارد الطبيعية مثل النفط والماس واليورانيوم والاخشاب. وغني عن القول ان هذه الثروات دفعت بالقوى الدولية (بريطانيا، فرنسان، والولايات المتحدة) وتلك الصاعدة مثل الصين والهند والبرازيل، بالاضافة الى الكيان الصهيوني الى حالة من التنافس من اجل اكتساب الثروة والنفوذ".

وقال: "يتزايد اهتمام الامم المتحدة في سياق ما يسمى ديبلوماسية المياه عبر محاولاتها نزع فتيل أي توتر في شأنها في مناطق الشرق الاوسط وشمال افريقيا المنطقتين الاكثر عرضة لخطر الصراع المسلح بسبب شح المياه، وعليه فان المتغيرات في منطقة حوض النيل بدءا من انفصال جنوب السودان، تفرض على دول المنطقة نبذ كل خلافاتها حول المياه والتوجه نحو التعاون والتنسيق المشترك ولا سيما ان تحديات التنمية تشكل مسؤولية تتعاظم خطورتها يوما بعد يوم وتتجه الانظار الى النيل ليكون محورا مشتركا لتنمية دول المنطقة".

وختم: "على المستوى الاكاديمي البحت، هذا المؤتمر سيعالج الاتفاقات الدولية التي ابرمت بين دول الحوض مدى مئة عام، اي منذ اتفاق 1929 مرورا باتفاق 1959 ووصولا الى مبادرة حوض النيل عام 1999، وما في ذلك من منفعة لطلاب العلاقات الدولية والقانون الدولي، وعليه اجدد ترحيبي بكل الباحثين والمتخصصين من جامعات عربية وافريقية واسيوية واوروبية وبمشاركة باحثين من الجامعة اللبنانية".

السيد حسين
ثم ألقى الدكتور السيد حسين كلمة رحب فيها بالحضور وشكر المنظمين، وقال: "ان مؤتمرا بعنوان "المياه معضلة القرن الحادي والعشرين، حوض النيل تعاون ام تصادم"، بتنظيم في الجامعة اللبنانية هو تأكيد ان كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية تتابع موضوعا مهما ورئيسيا في مسألة الامن الدولي والاقليمي، وان حوض النيل ليس فقط مهما لمصر والسودان وللدول الافريقية الاخرى بقدر ما هو مهم للامن القاري وللامن العربي".

واضاف: "نظرا الى الظروف العربية الراهنة وما تحمل من مشكلات وتحديات داخلية، فلا يجوز ان تغيب بلاد العرب وخصوصا مصر والسودان عن مبادرات موصوفة في القانون الدولي وفي السياسة الدولية والتنمية بكل ابعادها.

وقد ذكر ان القانون الدولي العامل م يتوصل بعد الى اتفاق او وضع قوانين تحدد طريقة افادة الدول من استثمار المياه على الحوض او المجرى النهري نفسه وطريقة توزيع هذه المياه انما تبقى مسألة السيادة بما تنطوي عليه من اوضاع اقتصادية ومن عدد السكان وما هناك من مؤشرات حول منسوب توزيع المياه".

وتابع: "نحن نتكلم في اطار عام ضمن هذا المؤتمر الذي نرجو له النجاح ونتمنى ان تعقد مؤتمرات اخرى ربما حول الليطاني او الحاصباني في لبنان وانهار سوريا والعراق لان هناك عشرات الحالات التي تؤشر حاليا الى وجود ازمة دولية حول الانهار الدولية، وخصوصا اذا ما علمنا ان البلدان الشحيحة في المياه يصل عددها الى 80 دولة، وان الشرق الاوسط وشمال افريقيا هما من افقر المناطق بالمياه واكثر من 40 في المئة من سكان العام اليوم، يعانون قلة المياه العذبة اضافة الى ان الزراعة مهددة في مناطق عديدة من العالم بسبب التصحر".

وختم: "أهمية هذا المؤتمر تكمن في ان يقدم تصورات موضوعية حول نهر النيل، ودراسة جيوسياسية الكامل الدول الشاطئة لهذا النهر وحوضه وتقويم دراسة في القانون الدولي العام علها تساهم في اضاءة قانونية جديدة في اطار القانون الدولي وخصوصا ان الامم المتحدة لم تصل الى وضع قانون دولي حول طريقة اقتسام المياه للدول الواقعة على الحوض نفسه.


قباني
ثم القى النائب قباني ممثلا راعي المؤتمر الرئيس بري كلمة قال فيها:
"شرفني دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري بتمثيله في هذا المؤتمر، الذي يطرح أهم عنوان لهموم القرن الحادي والعشرين: المياه.
وإذ حملني دولة الرئيس الشكر للجامعة اللبنانية على اهتمامها بمسألة مياه النيل، وعلى طلب رعايته للمؤتمر، فإن ذلك يعود الى كون النيل هو مصدر الحياة لشعب مصر الشقيق. أليست المياه هي الحياة في الأديان كما في العلوم "وجعلنا من الماء كل شيء حي".
ثم أليست مصر هي هبة النيل الذي يوفر 97 في المئة من حاجات مصر المائية. مصر التي هي شقيقتنا الكبرى ومركز الثقل في الحياة العربية".

واضاف: "إن الجامعة اللبنانية- جامعتنا الوطنية، مطالبة وتستطيع، أن تعطي مسألة المياه في الوطن العربي الأهمية التي تستحق، وخصوصا مع الاخطار التي تواجه الشعوب العربية في حاجاتها المائية الضرورية".

واعتبر ان "الخطر على المياه العربية واضح في أكثر من مكان. فحصة مصر من مياه النيل تتعرض لتعد من بعض دول المنبع، وخصوصا أثيوبيا وأريتريا وكينيا بحيث باشرت أثوبيا إنشاء سد النهضة الذي سيصبح أكبر سدود أفريقيا. ومطامح هذه الدول بمياه النيل غير مبررة لأنها تستطيع توفير أضعاف طاقة النهر من الأمطار الموسمية الغزيرة جدا. إلا أننا هنا نرى بوضوح أصابع العدو الصهيوني، فإسرائيل تملك نفوذا كبيرا لدى بعض دول منابع النيل، وتقوم بتسليح بعض جيوش هذه الدول وتدريبها. ثم إن دولا عربية أخرى وخصوصا العراق تتعرض لنقص كبير في مياه دجلة والفرات، نتيجة عدد من السدود التي أنشأتها دول الجوار".

وتابع: "إن المياه ستكون في هذا القرن، السبب الأول للنزاعات والحروب. وحتى المنظمات التكفيرية مثل "داعش" تسعى الى استخدام المياه في الحروب.
ألم تقم "داعش" باحتلال منطقة سد الموصل مشكلة خطرا هائلا على الناس؟

واردف: "بالنسبة الى لبنان حيث تتوافر المياه السطحية والجوفية. لكن ذلك لم يمنع من معاناة بسبب أزمة الجفاف خلال فصل الشتاء المنصرم. فإن ذلك يدل على أن التعامل مع موضوع المياه يعاني قصورا من الدولة اللبنانية ومؤسساتها.

وفي هذا المجال، فإن جامعتنا الوطنية، مع اهتمامها المشكور بمشاكل المياه في مصر والوطن العربي، مدعوة الى توجيه اهتمامها إلى مسألة المياه في لبنان. وأي منابع من منطلق علمي للدراسات المتوافرة في قطاع المياه في لبنان، يرى بوضوح أن الدراسات العلمية المستندة إلى الأبحاث والأرقام هي التي أعدها المهندس اللبناني العبقري ابراهيم عبد العال قبل أكثر من نصف قرن، أي في منتصف القرن العشرين. وأن الحاجة ملحة بعد ستين عاما إلى تحديث الأرقام والمعلومات في ضوء المتغيرات مع مرور الزمن، وإتباعا للأسلوب العلمي الذي تبعه المهندس الشهيد ابراهيم عبد العال، الذي دفع حياته ثمنا لانجازاته".

ولفت الى ان "الرئيس بري اولى الاهتمام لدراسات عبد العال، وكذلك للمؤسسة التي تحمل اسمه "مؤسسة عبد العال". وتابع ولا يزال وباهتمام شديد، قضية المياه في لبنان، والدراسات الخاصة باستغلال نهر الليطاني، وبالتحديد مع دولة الكويت الشقيقة، وصولا إلى مباشرة المرحلة الأولى لري جنوب النهر، وكذلك من أجل حفظ حقوق لبنان في استثمار مياه نهر الوزاني.
ومطامع إسرائيل في مياه لبنان واضحة وقديمة، تعود إلى إنشاء الكيان الصهيوني الذي كان يريد توسيع حدود كيان الاغتصاب شمالا حتى نهر الليطاني من أجل الافادة من مياه النهر - كما أن طيران العدو قصف موقع عملمباشرة تحويل روافد نهر الأردن، تنفيذا لقرارات القمة العربية عام 1964، وتمكن من توقيف ذلك".

واضاف: "المجلس النيابي بتوجيه من رئيسه لم ينس يوما همومه العربية في قطاع المياه. لذلك نظمنا في مقر المجلس، عام 2010 ، مؤتمرا للبرلمانيين حول المياه في الوطن العربي ودول الجوار (تركيا وإيران) شارك فيه برلمانيون من 15 دولة، وكان من أبرز توجيهاته التضامن الكامل مع الشقيقة الكبرى مصر، في وجه أي مطامع في مياه النيل".

وتابع: "إن أزمة الجفاف هذا العام في لبنان قد علمتنا أن العنوانين الأساسيين في معالجة حاجات المياه هما: التفتيش عن مصادر مياه جديدة وترشيد استهلاك المياه. وفي التفتيش عن مصادر المياه توجهنا إلى البحر حيث هناك شهادات متعددة عن توافر المياه العذبة في أكثر من مكان وخصوصا منطقة الرشيدية - رأس العين في الجنوب. وأوصينا المجلس الوطني للبحوث العلمية عبر الباخرة العلمية "قانا" بدرس الشاطئ اللبناني تفتيشا عن مصادر المياه الحلوة وغزارتها واستمراريتها، وهو ما سيستغرق بعض الوقت. لكن المهم هو البداية. وركزنا على أهمية إعادة تغذية المياه الجوفية عبر الآبار. وكذلك من خلال السدود الصغيرة Check Dams على بعض الأنهر.
وفي ترشيد استهلاك المياه، ركزنا على مجموعة أمور، أهمها في قطاع الزراعة التي تأخذ ثلثي استهلاك المياه. وقد أوصينا بالانتقال إلى أساليب الري الحديثة، الري بالنقطة، التي توفر 50% من كميات المياه".

وختم: "الشكر مجددا للجامعة اللبنانية لتنظيم هذا المؤتمر الدولي "المياه معضلة القرن الحادي والعشرين" من منطلق تغليب التعاون الاقليمي بدل التصادم والنزاع على الثروة المائية. والشكر لرئيس الجامعة والكلية المختصة (الحقوق والعلوم السياسية والإدارية) والشكر خصوصا للدكتور أحمد مللي رئيس مركز الدراسات القانونية والإدارية والسياسية في الجامعة، لاهتمامه بموضوع المياه في هذا القرن.
باسم دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه، أتمنى لمؤتمركم التوفيق والنجاح".

 

247



183
154
82
183
127
Latest News 1 - 5 of 9
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University