Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2023-2024 to the different faculties
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
16/10/2014 - الجامعة اللبنانية تكرّم وزير التربية الياس بو صعب

كرّمت الجامعة اللبنانية وزير التربية الياس بو صعب في حفل غداء أقامته اليوم بحضور رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، ومجلس الجامعة.
بعد كلمة ترحيبية للدكتور جان داوود شكر فيها الوزير على ملفي التفرّغ ومجلس الجامعة.
السيد حسين:
القى رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين كلمة قال فيها:
مبروك لمعالي الوزير معكم، ومبروك لرابطة الاساتذة المتفرغين وصندوق التعاضد على التعيينات التي تمّت، وأشكر العمداء السابقين الذين واكبوا الجامعة لحين تعيين مجلس العمداء الجديد.
ان اللقاء التكريمي اليوم لمعالي الوزير الياس بو صعب، هو من أهل الجامعة لأن يمثل تكريما لمواقفه تجاه الجامعة، وهذا التكريم نابع من أمور عديدة:
1- اهتمام معاليه النوعي بالجامعة اللبنانية منذ اللحظة الأولى بعدما اشبعت اهمالا من السياسيين، لذلك فان التكريم واجب على هذه الجامعة لهذا الرجل الوطني الصادق والكريم.
2- لقد وعدنا معاليه بأن تستعيد الجامعة صلاحياتها كمؤسسة عامة بحسب ما نصّ عليه القانون، ونحن لا نطالب بأكثر ما أقرّه القانون، من التفرّغ الذي هو حق وصلاحية للجامعة وحدها، والتخلي عن الرسوم هو قرار يتخذه مجلس الجامعة وليس وزارة المالية، وبالتالي على الجامعة استعادة صلاحياتها، ومطالبتنا باستقلالية الجامعة لا يعني حربا على السياسيين، الذي يعمل الكثير منهم لمصلحة الجامعة، وأخصّ موقف الرئيس تمام سلام في دعمه للجامعة.
3- ان علاقتنا بوزير التربية هي علاقة نظامية يرعاها القانون بأمور واضحة، انما لا بد من متابعة هذا المشوار مع معاليه لانجاز استقلالية هذه المؤسسة، كي نستطيع متابعة ملفاتها المعقدة والكثيرة، كما أنه يوجد الكثير من الانظمة في الجامعة التي تحتاج الى تعديل.
واعتبر السيد حسين أن تكريم الوزير بو صعب هو مناسبة فرحة للجامعة، نحن اذ نتمنى تهنئته بانجازات جديدة.
ثم قدم للوزير المكرم درعا تقديرية باسم الجامعة اللبنانية.
بو صعب:
بدوره القى وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب كلمة قال فيها:
ما قمت به هو واجب لا يستةجب الشكر، فقد اضطررنا أن نقوم بولادة قيصرية في مجلس الوزراء من أجل انجاز ملفي الجامعة. وكان الانجاز ناجحا بنسبة 90 بالمئة لمصلحة الجامعة، وعندما وضعنا الانجاز في الميزان مقابل 10 بالمئة من الأخطاء، سررنا بالنتيجة وقبلنا بنسبة 10 بالمئة من المشاكل، والجميع يعلم أننا اضطررنا بسبب التوزيع الطائفي أن نبدّل بين العمداء ولكن الجدد والقدامى من ذوي الكفاءة العالية، وبالنتيجة  فقد انتصرت الجامعة وكان هذا الحل الوحيد الذي يعيد الحياة الى مجلس الجامعة، والذي سوف يؤدي  الى استقلالية كاملة لها، بحيث لم يعد وزير التربية أو أي مسؤول آخر قادرا على التدخل في شؤونها، وأعتقد أن السياسيين باتوا يعرفون أنه يجب أن تكون الجامعة مستقلة وبصورة كاملة.
وتعلمون كيف كانت تجري الأمور في مجلس الوزراء حيث تعرض الملفات  ويتم رفضها فتوضع في الأدراج، لكننا حرصنا على عرض ملفات الجامعة مرارا كملفات ملحة، وقاتلنا من أجل انجازها وتم لنا ذلك.
وأتمنى عليكم أنتم أيضا أن تقاتلوا من أجل الجامعة، فأنتم مؤتمنون على شؤون هذه المؤسسة، لقد قالوا لي أن الجامعة تخسر المال...فهل رأيتم جامعة رسمية تملكها الدولة وتربح المال؟
ان على الجميع أن يدعم الجامعة الوطنية وقد اقتنعوا جميعا اليوم بذلك.
وأضاف سوف نعمل على اعادة الصلاحية لمجلس الجامعة من خلال استصدار قرار في مجلس الوزراء، ويجب أن تبقوا مصرّين دائما على مطالبكم فتكونون موحدين وأقوياء، كما يجب على مجلس الجامعة أن يعمل على تفرّغ الاساتذة سنويا وحاولوا انصاف الذين حفظت حقوقهم وسقطت اسماؤهم سهوا.
 

250



215
164
377
416
216
Latest News 1 - 5 of 11
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University