Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
16/4/2014 - ندوة في عاليه لجمعية خريجي العلوم الإقتصادية في اللبنانية عن تبييض الأموال وقانون الفاتكا

 

نظمت جمعية "خريجي كلية العلوم الإقتصادية وإدارة الأعمال" في الجامعة اللبنانية ندوة في الفرع الرابع - عاليه حول "تبييض الأموال وقانون الفاتكا الأميركي"، برعاية رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين، في حضور أساتذة الكلية وطلابها وممثلي المجتمع المدني وفاعليات إقتصادية ومصرفية.

إفتتحت الندوة بالنشيد الوطني، فكلمة الجمعية ألقاها نائب الرئيس الدكتور عبد الحسن حيدر دعا فيها الطلاب الى "نبذ الطائفية والمذهبية والحفاظ على إيمانهم بوحدة لبنان إنطلاقا من وحدة الجامعة اللبنانية".


الاحمدية
وبعد كلمة ألقاها الدكتور جعفر عبد الخالق نيابة عن مدير الكلية، تحدث كمال الأحمدية الذي أدار الندوة عن أهمية موضوعي الندوة، وسأل: "هل بإستطاعة لبنان أن يوفق بين الإحتفاظ بسريته المصرفية وبين مكافحة تبييض الأموال وتطبيق قانون الفاتكا؟ هل لمكافحة تبييض الأموال وتطبيق قانون الفاتكا بالإضافة للأهداف المالية والإقتصادية أهداف سياسية؟".

حمزة
ثم تحدث المدير في هيئة التحقق الخاصة بمكافحة تبييض الأموال هشام حمزة فعرف بموضوع تبييض الأموال وتمويل الارهاب وبأهدافه ومراحله ونتائجه وتبعاته على الإقتصادين المحلي والعالمي.

ثم تحدث عن دور "مجموعة العمل المالي" وتوصياتها الأربعين والمجموعات الإقليمية المشابهة وعدد جرائم التبييض وفق "مجموعة العمل المالي" وتبعات عدم الإلتزام بهذه التوصيات.

وأشار الى أن "هيئة التحقق في لبنان وفي العام 2013 درست 314 ملفا رفعت في 17 حالة منها السرية المصرفية"، موضحا ان الهيئة "تستقي وتتبادل معلوماتها مع جهات داخلية وخارجية. داخليا: القضاء، وزارة المال، قوى الأمن الداخلي، لجنة الرقابة على المصارف، الجمارك، وزارة الخارجية، السجل التجاري. وخارجيا: السفارات، الانتربول، وحدات الإخبار المالي، السلطات الرقابية والقضائية، الوزارات المختصة في البلدان الأجنبية، وكذلك مع هيئات تابعة للأمم المتحدة".

وأخيرا عرض حالات عملية وتطبيقية ضبطت فيها عمليات تبييض أموال وشرح آلياتها.

أبو زكي
من جهته، شرح المدير في "بنك بيروت والبلاد العربية" طلال أبو زكي مضمون قانون الفاتكا الأميركي
Foreign account tax compliance act (fatca)، موضحا بأنه "يطبق على الأميركيين من حاملي جنسيات أخرى، ومنهم اللبنانيون حاملو الجنسية الأميركية وحاملو بطاقة الإقامة في أميركا، وعلى كل من يزاول نشاطا إقتصاديا أو إستثماريا أو لديه إرتباط قانوني أو تجاري أو مالي مع الولايات المتحدة. وأيضا على الذين يترددون بشكل دوري على الولايات المتحدة أو لديهم عنوان بريدي، وعلى الأفراد والشركات والمساهمين بالشركات".

ثم تحدث عن العقوبات التي "يتعرض لها الأفراد والمصارف الذين يتهربون من تنفيذ هذا القانون"، لافتا الى أن "الإقتطاعات تصل الى 30 بالمئة من قيمة الأموال الخاضعة للضريبة، وأن البنك الأجنبي غير المتعاون يمنع من أن يكون لديه بنك أميركي مراسل مما يحرمه من إجراء المقاصة بالدولار".

وأشار الى أن "التبليغ في لبنان يجري مباشرة من المصرف التجاري اللبناني الى مصلحة الضرائب الأميركية".

وفي الختام أجاب المحاضران على أسئلة الحضور والطلاب. ثم تسلم حمزة درع جمعية الخريجين.
9



126
403
197
413
392
Latest News 1 - 5 of 14
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University