Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the academic year 2016-2017 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
11/3/2017 - مؤتمر" العبور إلى دولة القانون"

 

نظّم بيت المستقبل بالتعاون مع الجامعة اللبنانية ومؤسسة كونراد آديناور، برعاية وحضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، مؤتمر" العبور إلى دولة القانون"، في قاعة المحاضرات في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية. وحضر المؤتمر الرئيس أمين الجميّل، معالي وزير التربية الأستاذ مروان حمادة ممثلاً بالدكتور نادر حديفه، رئيس المجلس الدستوري االدكتور عصام سليمان،  رئيس المجلس الوطني للإعلام الأستاذ عبد الهادي محفوظ، ممثّل مؤسسة كونراد آديناور الأستاذ خليل طوبيا، الوزير السابق رشيد درباس والوزير السابق زياد بارود وعدد من العمداء والمديرين والأساتذة وموظفي الجامعة اللبنانية والطلاب ووسائل الإعلام.

 

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة اللبنانية، رحّب الدكتور عادل خليفة بالحضور وقال:" العبور إلى دولة القانون عبارة لطالما رددناها وسمعناها، حتى يئسنا، وطالما سعينا ونسعى لتطبيق هذا المفهوم كي نعيش في وئام وسلام. ولبنان اليوم هو في أمس الحاجة لتطبيق هذا المفهوم لنصل إلى الديمقراطية الحقّة ونعيش بسلام وأمان."

 

الجميل

 

توجّه الشيخ أمين الجميّل بالشكر إلى رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب لرعايته هذا المؤتمر، وتمنّى أن تكون هذه المبادرة خطوة أولية ونوعية في انفتاح الجامعة على كل مراكز البحوث في الداخل وفي الخارج والتي تعتبر من طموحات الجامعة اللبنانية ومن دورها ورسالتها، فهذه مبادرة وطنية ايجابية يجب أن تكون مدخل لمزيد من التعاون بين بيت المستقبل والجامعة اللبنانية.

 

وأضاف:" شعوري لا يوصف بتواجدي في رحاب الجامعة اللبنانية، الجامعة التي تأسست عام 1959 و منذ عقود من الزمن بقينا على تواصل معها، وكان لنا دور مباشر آنذاك في تعزيز اللامركزية ودور الجامعة اللبنانية والعمل على إنشاء الفروع الأخرى على مختلف الأراضي اللبنانية، والمساهمة في إعادة تأسيس الجامعة اللبنانية وتحقيق خطوة نوعية مهمة جداً بإنشاء الكليات التطبيقية ككلية الطب وكلية الصيدلة وكلية الهندسة، وهذا كان بمثابة تحدّي عملت على تحقيقه أثناء ولايتي. واليوم هذه الكليات تعتبر من أهم الكليات التطبيقية ليس فقط على الصعيد اللبناني إنما على كل الصعد.

 

فإنشاء الكليات التطبيقية كان بمثابة ثورة على الصعيد الأكاديمي والصعيد الإجتماعي بعدما كانت حكراً لكليات أجنبية وللعائلات الغنية، ففتحنا الكليات التطبيقية لكل طبقات المجتمع اللبناني وأصبحت الجامعة اللبنانية لكل اللبنانين ولكل لبنان ولكل القطاعات."

 

وتابع:" بالنسبة لموضوع المؤتمر الذي يتمحور حول العبور إلى دولة القانون، فبداية دولة القانون هي المؤسسة الأم، أي مجلس النواب. وهنا أتساءل: هل مؤسسة مجلس النواب اليوم بخير؟ أو أنها تعاني من صعوبات كبيرة وتهميش خطير ومن خلال هذا التهميش نعطّل كل وسيلة عبور إلى دولة القانون؟

 

من هنا يجب درس دور وفعالية مجلس النواب أم المؤسسات، ومساعدة رئيس المجلس الأستاذ نبيه بري على إنقاذ هذه المؤسسة من المشاكل والصعوبات التي تتعرض لها، فهناك خطر على وجوده وكيانه عبر التمديد له بشكل مستمر واختزال السلطة التنفيذية لدور مجلس النواب وإغراقه بنشاطات وأمور خارجة عن إطار صلاحياته وقدرته عن تأدية هذا الدور."

 

وأكّد على ضرورة مواكبة الجامعة اللبنانية للعصر والحداثة لا سيما تعزيز الإهتمام بقضايا البترول والغاز في الكليات ومواكبة هذا القطاع المتشعب على الصعيد التقني والفني والقانوني والإجتماعي وقضايا المعلوماتية مع وجود طاقات مهمة من الشباب اللبناني اللامعين داخل البلد وخارجه واستيعاب الجامعة اللبنانية لهذه الطاقات.

 

أيوب

 

وكانت كلمة لرئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب قال فيها:" يُشرّفُنا اليومَ أنْ تكونَ الجامعةُ اللبنانيةُ حاضرةً في مَواضيعَ وطنيةٍ حساسةٍ، بشراكةٍ مع بيتِ المستقبل،  لمُقاربة أمورٍ تُعَدُّ في غايةِ الأهمية، وفي صِلْبِ الأهدافِ التي تُشكّل عامِلَ استقرارٍ سياسيٍ واقتصاديٍ واجتماعي ، وضمانةً مستقبليةً للإنطلاقِ في وُرَش النُهوضِ الداعِمةِ لبناء الدولةِ الحديثةِ ومؤسساتِها ، على قاعدةِ الاحتكامِ إلى القوانين."

 

وتابع:" إنَّ مُصْطلحَ دولةِ القانونِ مُصطلَحٌ  يُحدِّد الأُطُرَ العامةِ للدولةِ التي بِمَوْجِبِها تَخْضعُ وتَتَقيَّدُ للإنتظامِ العام القائمِ على سيادةِ القانون، أي أنَّ جميعَ سُلطاتِ الدولةِ، قد أُنِيْطَتْ بها قوانينٌ تَحْكُم أداءَها وتُنَظّمُ العلاقةَ فيما بينها وتَصوْنُ الحقوقَ والحرياتِ العامة.

 

ويقومُ هذا المُصطلح على ثوابِتَ ومُقَوِّماتٍ أساسيةٍ تَسْتَنِدُ إليها الدولُ الساعيةُ لِتَغْليبِه في سُلطاتِها وجَعْلِهِ الحَكمَ المِفْصَليّ في إدارتِها انطلاقاً من احترامِها للدستور وتَطْبيقِه حتى في أبْسطِ التشريعاتِ الوَضْعية، مع احترامِ مبدأِ فَصْلِ السلطاتِ الذي يُعْتَبَرُ العُنْصُرَ الأهَمَّ في الدولِ الديمقراطية.

 

كما أنَّ الرقابةَ القضائيةَ واستقلاليةَ القضاءِ هما نُواةُ الشُروعِ للدخولِ في دولةِ القانون لِدورِهِما في الحَدِّ من التجاوزاتِ التي من شأنِها أنْ تُشكل خَرْقاً في تَرْكيبةِ النظامِ الديمقراطي وإفْسادِه.

 

إنَّ تَغْليبَ دولةِ القانونِ يُعطي الدولةَ فرصةَ فَرْضِ العدالةِ الاجتماعيةِ والمُساواة بين الناس، كما يُشكِّلُ إطمئناناً لها ولِجُمْهورِ المواطنين في اعتمادِ مبدأِ تَكافؤ الفُرَص، بعيداً من كل اعتباراتٍ أخرى ويَمْنَحُ الثِّقةَ للمواطنِ بدولتِه ويُجَذِّرُ الشعورَ الحقيقيَّ بالمُواطنيةِ والولاء.

 

إنَّ الديمقراطيةَ كنظامِ حُكْمٍ ، يَعتمدُ على المسؤوليةِ الجَمَاعية ، وإنَّ النظرَ إلى بناءِ قواعدَ ثابتةٍ في مَسيرةِ الوطن يَكْمُنُ في تَمْتينِ الصِّلَةِ بين المُواطنِ والدولةِ والعملِ على تَطبيقِ القوانينِ وتعدِيلَها بما يتلاءَمُ ومصالحِ الوطنِ العليا التي على أساسِها تُعطى الحقوقُ وتُفْرَضُ الواجبات."

 

وتابع:" في هذا السياق فإنَّ للجامعة اللبنانيةِ دورٌ متأصل في تَعْميقِ هذا المفهومِ وفي رسالتِها الأكاديمية ، إنْ لِجهةِ تَدْريسِ القوانينِ واعْتمادِ أساتذةٍ أكْفَاءَ في كليةِ الحقوق والعلوم السياسية والإدارية ، أو لِجهةِ مُراعاتِها في كل أعمالِها ، وسَعْيها الدائمِ لإقامةِ الندوات والحلقات البحثية والمؤتمراتِ القانونيةِ  التي تَصُبُّ في خدمةِ هذا الهدفِ الذي نسعى إليه جميعاً، لأننا نؤمنُ أنَّ الأساسَ  في العبورِ إلى دولةِ القانونِ هو في تَعليمِه وتَخريجِ قانونيينَ يَصُوْنوْنَه  ويَحْرِصونَ على تطبيقِه ، ولأجْلِ هذه الغايةِ كان تَعليمُ مادةِ حقوقِ الإنسانِ والحرياتِ العامة في كل اختصاصاتِ فروع الجامعة اللبنانية ، وليس فقط في كليةِ الحقوق.

 

أتمنّى لهذا المؤتمرِ النجاحَ وأن يَخْرُجَ  إلى تَوْصِياتٍ تَلْقى الصَّدَى الذي نَتَوخاهُ لتَحْقيقِ  ما نَرمي إليه في دولةِ القانون ، شاكراً للهيئةِ المُنَظِّمة في بيتِ المستقبل والجامعةِ اللبنانية جهودها ودعوتها لهذا المؤتمرِ الذي يأتي في وقتٍ يَسْتوجِبُ انْعِقَادَه ."

 




Latest News 1 - 5 of 24
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2017 | Lebanese University