Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
30/11/2016 - حفل توزيع الجوائزعلى الأساتذة الباحثين في الجامعة اللبنانية

 

وزع رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب وأمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة الجوائز على الأساتذة الباحثين الذين حصلوا على دعم من المجلس الوطني للبحوث العلمية، في احتفالٍ أقيم في مبنى الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية - المتحف ، بحضور رئيس المجلس الوطني للبحوث العلمية البروفسور جورج طعمه، عميد كلية العلوم البروفسور حسن زين الدين، عميد كلية الصحة البروفسورة نينا سعدالله زيدان، ممثل الاساتذة لدى مجلس الجامعة الدكتور علي رحال، مدير الهيئة الوطنية للطاقة الذرية الدكتور بلال نصولي وحشد من الاساتذة والطلاب.

 

سمراني:

 

استهل الإحتفال بالنشيدين الوطني اللبناني والجامعة اللبنانية ثم القى الدكتور انطوان سمراني كلمة رحّب فيها بالحضور وقال نحن اليوم في احتفال ارادته الجامعة اللبنانية والمجلس الوطني للبحوث العلمية تكريما للطلاب الممنوحين والباحثين الفائزين بتمويل مشاريعهم البحثية والطلاب المتفوقين. هذا اليوم هو نافذة على مستقبل نصنعه باستشراف الحقيقة الساطعة والمعرفة من خلال ابنائنا وتفاعل افكارنا.

 

حمزه:

 

ثم القى الامين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية البروفسور معبن حمزه كلمة قال فيها:

 

على امتداد مسيرته التي ناهزت 55 عاما، كان للجامعة اللبنانية حيثية خاصة ومركزا مميزا في برامج ومشاريع وتقديمات المجلس الوطني للبحوث العلمية، وقد تكرّس ذلك من خلال الدعم الذي يقدمه المجلس لمشاريع الاساتذة الباحثين ولطلاب الدكتوراه ومتفوقي الثانوية العامة  والمؤتمرات التي تنظمها كليات الجامعة، وقد رأينا هذا العام الاضاءة على هذا التعاون وتكريم المستفيدين بمختلف فئاتهم، والأهم أن يكون لقاؤنا فرصة لفتح إمكانيات جديدة للتعاون وبناء مشاريع مجدية للمنظومة الوطنية في التعليم العالي والبحوث العلمية.

 

واضاف في السنوات العشر الاخيرة تطورت العلاقة بين المجلس الوطني والجامعة اللبنانية لتبلغ مستوى الشراكة الفعلية، فاتسعت مروحتها لتشمل كل المحاور العلمية والانسانية والاجتماعية والاقتصادية، كما واكب المجلس انطلاقة المعاهد العليا للدكتوراه في الجامعة، فعمل على تكييف برامجه لتتلاءم والحاجات المستجدة لهذه المعاهد في الاعداد والبحوث والتمويل ومنح الدكتوراه في لبنان وتلك التي تنفذ مع جامعات في الخارج.

 

واننا على يقين بأن الجامعة اللبنانية كتلة حرجة من الموارد البشرية الكفوءة التي تتمتع بالحوافز الشخصية للتميز والترقي وخدمة المجتمع، وفي ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد والمنطقة على السواء، نتطلع لتطوير التعاون بين المجلس والجامعة وتعزيزه ببرامج مبتكرة ومده بالموارد المالية الاضافية ضمن أعلى المعايير الأكاديمية المتعارف عليها عالميا، وباعتماد آليات ومناهج شفافة ومحايدة.

 

وتابع اننا على استعداد اليوم لوضع اسس هذه الشراكة وإطلاقها بصورة خاصة إبتداء من مطلع العام 2017 لبناء شراكة استراتيجية والمساهمة في مجابهة التحديات التنموية في البيئة والصحة العامة والتطوير والابتكار التكنولوجي.

 

أيوب:

 

ان تعيشَ المستقبل بتاريخ اليوم، إمكانيةٌ نعتقد بها ، بل بما نحن عليه الان، نعيشُها بامتياز. 

 

الغدُ أقرأه في عيونكم أيها الطلاب المتفوقون، وأراهُ صنعَ عقولكم أيها الباحثون المثابرون. وأراني التزمُ مع مجلس الجامعة توفير أفضلِ الظروف لمواكبة تفوقكم وعملكم. لتلعبَ الجامعة اللبنانية دورها الفريد في بناء المجتمع وقيادته نحو التقدّم والاستقرار والرفاه.

 

عملية البناء هذه تحتاج دوماً الى التعاون مع مؤسسات شقيقة، والمجلس الوطني للبحوث العلمية، اُولى هذه المؤسسات التي نقيم معها أفضل الشراكات كوننا المؤسستين الرسميتين الوحيدتين اللتان أوكلت الدولة ُ اليهما شؤونَ التعليم العالي والبحث العلمي.

 

بالأمس كنّا نحتفلُ بِمَنْحِ أحد الأساتذة الباحثين من جامعتنا جائزة المجلس للتميز العلمي واليومَ نلتقي لنحتفلَ ونهنئ الباحثين الحاصلين على دعم المجلس لمشاريعهم والطلاب الذين حصلوا على منح الدكتوراه والذين قارب عددهم الـ40 طالباً للعامين 2015-2016 و 2016-2017.

 

كما نأمل ونعمل لرفع العدد في العام 2017-2018 نسبة لارتفاع عدد المتفوقين حيث بِتنا نحتار كيف نختار بين الممتاز والممتاز. ولن أنسى ان اضيف إليهم الطلاب الستة من متفوقي الثانوية العامة الذين اختاروا الجامعة اللبنانية ليتابعوا دراستهم بها بمُنح من المجلس.

 

والجميع يدرك أيها الأعزاء أيُ دفعٍ سيُعطى لجامعتنا عندما يعود هؤلاء مزودين بالكفاءات المعاصرة لوضعها بتصرف الجامعة، على امل ان تتوفر لهم او بالأحرى لنا، الظروف التي تسمح باستيعابهم وادخالهم دماً جديداً قوياً نقياً، في جسم الجامعة مما يَحول دون ترهلها او تراجعها، ويبقيها في مصافي الجامعات المتقدمة.

 

 

الحضور الكريم،

 

جامعتُنا لم تعد بحاجة لأساتذة مدرسين، هي بحاجة دوماً لأساتذة باحثين. وسيكون النهوض بالبحث العلمي من أولويات برنامج علمي كرئيس للجامعة للسنوات الخمس القادمة، وذلك عبر انشاء المختبرات البحثية وتشجيع الفرق العاملة على أبحاث تطبيقية، وتوسيع افاق التعاون مع المؤسسات البحثية والجامعات المرموقة داخل لبنان وفي العالم.

 

والعلاقة مع المجلس الوطني للبحوث العلمية ستحاط برعايتي الخاصة وسألاقي رئيسه البروفيسور جورج طعمة وامينه العام البروفيسور معين حمزة المنتميان بصلابة الى الجامعة اللبنانية، لنتعاون سوية في سبيل تطوير هذه الشراكة.

 

ان الدعم الاتي من المجلس لمشاريع الأبحاث القائمة في جامعتنا دليلٌ على متانة هذه الشراكة وهذا التعاون، ودليل ايضاً على قدرة اساتذتنا الباحثين على اختيار مشاريع مميزة وقادرة على المنافسة والحصول على الدعم. انني وانا اهنئكم أيها الزملاء، اتقدّم بالشكر للدكتور طعمة وللدكتور حمزة ولكل العاملين والباحثين في المجلس لا سيما في مراكزه البحثية حيث لطلابنا ولأساتذتنا الباحثين أدوار وفرص.

 

وأمد يدي لهم للتعاون الصادق والهادف والمثمر في آن. 

 

أيها الطلاب الأعزاء

 

كلمتي الأخيرة لكم، أنتم دائماً بوجداني منذ دخلت الجامعة استاذاً منذ العام 1990حتى هذه اللحظة. قلت وأؤكد ان مصالحكم والظروف المناسبة لعملكم ودراستكم أمانة في عنقي وخط احمر لن اسمح بتجاوزه.

 

كل ما لدينا سيكون بخدمتكم، تلقوا ذلك بشغف وحماس.

 

لبنان لا يبنى الا بسواعدكم أيها الطامحون الحالمون.

 

أنتم الحلم وأنتم تفسير الحلم.

 

وفقكم الله.

 

عشتم وعاشت الجامعة

 

عاش لبنان

 

 

الزين:

 

ثم اعلنت مديرة برنامج مَنْح الطلاب المتفوقين المِنَح الجامعية ، الدكتورة تمارا الزين اسماء الطلاب الذين حصلوا على منح في الدراسة الجامعية والذين بلغ عددهم 28 طالبا عن سنتي 2015 – 2016.

 

نجيم:

 

ثم اعلنت مديرة برنامج دعم البحوث العلمية الدكتورة أليز نجيم اسماء الاساتذة المقبولة مشاريعهم لعامي 2015 و2016 والبالغة 66 مشروعا.

 

نصولي:

 

ثم القى مدير الهيئة الوطنية اللبنانية للطاقة الذرية البروفسور بلال النصولي كلمة قال فيها:  يوجد حاجة ماسة في المؤسسات التي تستخدم الاشعة بنسبة 80 بالمئة في الطب و20 بالمئة في البحث العلمي في الزراعة وغيرها، وبالتالي نحن بحاجة لاشخاص يحملون شهادة في الحماية الإشعاعية وفقا لنظام (كوريكلا) المعتمد عالميا وهذا النظام يعتمد عند كل الدول التي تعتمد في الطاقة على الطاقة الذرية ونحن بالنسبة لنا لم نجد افضل من الجامعة اللبنانية كي نقيم معها شراكة لأننا نعرف مستوى هذه الجامعة الرفيع، وبالنسبة لنا هذه بداية لأننا سنبدأ بدبلوم على مستوى وطني واذا لاقى نجاحا سيكون دبلوما على مستوى الاقليم بدعم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي تحضر تلاميذ من المحيط الاقليمي على مستوى 35 دولة، حيث تقدم للطلاب منحا كاملة من اجل التخصص.

 

535



140
448
205
419
397
Latest News 1 - 5 of 14
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University